العدد 3494 - السبت 31 مارس 2012م الموافق 09 جمادى الأولى 1433هـ

جمعية المهندسين تنظم دورة في اشتراطات «فيديك» للعقود

تنظم لجنة التدريب بجمعية المهندسين البحرينية دورة تدريبية في اشتراطات فيديك للعقود في مقر الجمعية بالجفير خلال الفترة مابين 17 و 18 أبريل/نيسان 2011، باشراف هاني الغرايبة.

وقال مدير التدريب بالجمعية، سميح العلوي، إن الدورة ستزود المشاركين بأحدث ما تم تقديمة في مجال العقود والاشتراطات المتعلقة بالكتب الأربعة لعقود فيديك (الاحمر، والاصفر، والفضي، والأخضر).

وأضاف العلوي «سيتم خلال هذ الدورة تسليط الضوء على الحلول التي تحتاج إليها السوق للخروج من الأزمات الصعبة في فض المنازعات، والمشكلات بين المهندسين والمقاولين، وبين المطورين والمقاولين، كما ستتناول الدورة أهم نماذج عقود الـ (فيديك)، وقيام هذا النظام بإعداد شروط نمطية لعقود التشييد المختلفة؛ إذ تشمل هذه الشروط جميع الأطراف المشاركة في مشروع التشييد. وقد تمت طباعة ونشر هذه النماذج لتستخدم في مشروعات التشييد، وخصوصاً المشروعات ذات الطابع الدولي منذ العام 1957 وحتى اليوم، كما يمكن استخدامها في العقود المحلية أيضاً بعد إدخال بعض التعديلات عليها. وتغطي هذه العقود العلاقات بين أطراف مشروع التشييد، وهي رب العمل والمقاول والمهندس (الاستشاري)».

وأشار العلوي إلى أن موضوع أخلاقيات المهنة والأمانة في العمل الهندسي والممارسات الصحيحة أصبح يحظى باهتمام كبير من قبل الفيدرالية العالمية للمهندسين الاستشاريين ومن المؤسسات المالية العالمية، وخصوصاً البنك الدولي الذي يمول الكثير من مشروعات التنمية في العالم وذلك ضمن جهود هذه المؤسسات لتعزيز أخلاقيات المهنة ومحاربة الممارسات غير الصحيحة؛ إذ إن الفيدرالية العالمية للمهندسين الاستشاريين والتي مقرها جنيف تجمع المنظمات الهندسية من دول العالم وخصوصاً تلك المعنية بالهندسة الاستشارية.

العدد 3494 - السبت 31 مارس 2012م الموافق 09 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً