العدد 3494 - السبت 31 مارس 2012م الموافق 09 جمادى الأولى 1433هـ

البحرين تستضيف ورشة البحوث التطويرية 16 أبريل

تنظم مجموعة أورجين للاستشارات الإدارية وتنظيم المؤتمرات ورشة عمل في مجال التطوير والدراسات والبحوث الاحترافية يقدمها عبداللطيف البلوشي وذلك خلال الفترة مابين 16 و 18 أبريل/نيسان 2012 في مملكة البحرين.

وستركز الورشة على كتابة المقترحات البحثية، فصول البحث العلمي، نماذج لبعض المقترحات البحثية وكتابة القراءات الأدبية ومنهجية البحث وتحليل النتائج واستعراض البحوث بطريقة علمية مقبولة تتوافق مع الشروط البحثية والمعايير العالمية. وتوجه هذه الورشة إلى موظفي الدراسات والبحوث في الشركات والمؤسسات والباحثين في الجامعات المحلية والعالمية والمهتمين بالتطوير في مختلف المجالات.

وقالت اللجنة المنظمة العليا للورشة في مجموعة أورجين للاستشارات الإدارية، إن مصطلح البحث والتطوير المعروف باللغة بالإنجليزية (Research and Development) والذي يشار إلية R&D، هو أحد أبرز المصطلحات المتداولة في أوساط البحث العلمي.

وأضافت، في ظل التنافس المحموم بين الدول والشركات في عالم يتغير بسرعة، فقد بات من الضروري التركيز على قطاع البحث والتطوير بهدف مراجعة وتنقيح التصاميم والتقنيات المتوافرة، وزيادة كفاءة عمليات الإنتاج وتحسين المنتجات الحالية وابتكار منتجات جديدة من أجل مواجهة المنافسين ومتابعة التغيرات المستمرة في رغبات الزبائن. وبالإضافة إلى الأهمية العلمية والتقنية لنشاطات البحث والتطوير، فإن نشاطات البحث والتطوير من الناحية الاقتصادية تعكس رغبة الدول والمؤسسات والجامعات في توجيه الدعم المالي في سبيل تحسين كفاءتها وإيراداتها المستقبلية وذلك عبر توظيف جزء من الإيرادات الحالية للدولة أو المؤسسة في أنشطة بحثية يؤمل أن تؤتي ثمارها في المستقبل، ولذا فمن الشائع في الولايات المتحدة أن تركز الجامعات على الأبحاث والتجارب الأساسية في العديد من المجالات، في حين تكرس الشركات جهودها على تطوير منتجاتها وزيادة إنتاجيتها المحتملة التي تخرج بها نتائج أبحاث الجامعات. وبحسب التقارير والدراسات الاستراتيجية والذي تفيد بأن الولايات المتحدة الأميركية تتصدر قائمة الدول للعام 2011م بحسب الإنفاق على البحث والتطوير والتي يقدر بـ 405.3 مليارات دولار أميركي، تليها الصين بمقدار 153.7 مليار دولار واليابان 144.1 مليار دولار وألمانيا 69.5 مليار دولار و كوريا الجنوبية 44.8 مليار دولار وفرنسا 42.2 مليار دولار والمملكة المتحدة 38.4 دولار؛ إلا أن القراءات لم تشر إلى إنفاق الدول العربية على البحوث والتطوير في العام الماضي وهو مؤشر لابد من الالتفات إليه.

العدد 3494 - السبت 31 مارس 2012م الموافق 09 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً