العدد 3494 - السبت 31 مارس 2012م الموافق 09 جمادى الأولى 1433هـ

كلينتون تبحث مع دول الخليج منظومة صاروخية لحمايتها من إيران

وزيرة الخارجية الأميركية مع نظرائها الخليجيين-رويترز
وزيرة الخارجية الأميركية مع نظرائها الخليجيين-رويترز

بحثت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون أمس السبت (31 مارس/ آذار 2012) في الرياض مع الدول الخليجية منظومة دفاع صاروخية لحمايتها من إيران. والاجتماع هو الأول بين الطرفين ضمن إطار منتدى التعاون الاستراتيجي الخليجي الأميركي الذي أقره قادة دول مجلس التعاون.

وشددت في كلمتها خلال الاجتماع على التزام واشنطن «الصلب كالصخر ومن دون مهاودة» حيال دول مجلس التعاون الخليجي الست. وركزت كلينتون على قلق واشنطن تجاه إيران في المحادثات مع وزراء خارجية الدول الخليجية. وبطرحها مسألة الدفاع الصاروخي الخليجي، نقلت كلينتون مسألة العلاقات الأمنية من المستوى الثنائي إلى المستوى متعدد الأطراف، ممهدة لأرضية تفاهم جديدة بمشاركتها في أول منتدى للتعاون الاستراتيجي بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي.

ودعت كلينتون إلى اتخاذ «خطوات عملية ومحددة لتعزيز الأمن المشترك مثل مساعدة عسكريينا على تحسين قابلية العمليات المشتركة، والتعاون في الأمن البحري، والدفاع الصاروخي، وتنسيق الرد بمواجهة الأزمات».


في منتدى التعاون الاستراتيجي الخليجي الأميركي بالرياض

 

 

كلينتون تبحث منظومة دفاع صاروخية مع دول الخليج لحمايتها من إيران

 

الرياض - أ ف ب

بحثت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون خلال اجتماعها أمس السبت (31 مارس/ آذار 2012) في الرياض مع الدول الخليجية منظومة دفاع صاروخية لحمايتها من إيران، بالإضافة إلى العمل بمعيتها للمساعدة على وقف العنف في سورية.

والاجتماع هو الأول بين الطرفين ضمن إطار منتدى التعاون الاستراتيجي الخليجي الأميركي الذي أقره قادة دول مجلس التعاون.

وشددت في كلمتها خلال الاجتماع على التزام واشنطن «الصلب كالصخر ومن دون مهاودة» حيال دول مجلس التعاون الخليجي الست. وركزت كلينتون على قلق واشنطن تجاه إيران في المحادثات مع وزراء خارجية الدول الخليجية.

وبطرحها مسألة الدفاع الصاروخي الخليجي، نقلت كلينتون مسألة العلاقات الأمنية من المستوى الثنائي إلى المستوى المتعدد الأطراف، ممهدة لأرضية تفاهم جديدة بمشاركتها في أول منتدى للتعاون الاستراتيجي بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي.

ودعت إلى اتخاذ «خطوات عملية ومحددة لتعزيز الأمن المشترك مثل مساعدة عسكريينا على تحسين قابلية العمليات المشتركة، والتعاون في الأمن البحري، والدفاع الصاروخي، وتنسيق الرد بمواجهة الأزمات».

ويؤكد مسئولون أميركيون «أولوية» مساعدة دول الخليج على بناء «منظومة دفاع صاروخية إقليمية» لمواجهة ما يرونه تهديد إيراني وشيك بصواريخ بالستية.

وقالت وزيرة الخارجية الأميركية إنها «تتطلع قدماً لبحث مسائل عدة مثل الاهتمامات الاستراتيجية المشتركة وضمنها منع إيران من الحصول على سلاح نووي والحد من تدخلاتها في الشئون الداخلية للدول المجاورة».

وكان مسئول رفيع يرافق كلينتون في رحلتها من واشنطن إلى الرياض قال للصحافيين طالباً عدم كشف هويته «نسعى إلى تطوير بنية دفاعية صاروخية إقليمية».

وأضاف «لا يمكن لأمة بمفردها حماية نفسها. عليها الاعتماد على شركائها لتمتلك نظاماً دفاعياً صاروخياً فعالاً».

وتابع إن إيران «هي بشكل واضح من أكبر التهديدات التي تواجهها المنطقة»، مؤكداً أن النظام الدفاعي الصاروخي «أولوية في شراكتنا مع دول مجلس التعاون الخليجي».

وتخشى الدول الغربية أن يسمح برنامج تخصيب اليورانيوم لإيران بامتلاك قنبلة، نووية لكن إيران تنفي ذلك وتصر على أن برنامجها مدني. وكان قائد القيادة الوسطى في الجيش الأميركي الجنرال جيمس ماتيس أعلن امام مجلس الشيوخ قبل فترة أن إيران «ترسل أسلحة وليس أموالاً فقط» إلى المتمردين الحوثيين في اليمن كما «أنها تحاول التأثير في القبائل الأخرى».

وفي هذا السياق، قالت كلينتون إنها تتطلع إلى إجراء محادثات مع الدول الخليجية حول «وقف نزيف الدم في سورية ودعم عمليات الانتقال السلمي الجارية في شمال إفريقيا والمنطقة وإعادة دمج العراق في الشئون الإقليمية». وكان مسئول آخر في وزارة الخارجية الأميركية قال إن محادثات كلينتون مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز ووزير الخارجية السعودية، الأمير سعود الفيصل امس الأول (الجمعة) تطرقت إلى سبل تشديد العقوبات على إيران.

وأضاف «تحدثوا عن الحفاظ على إمدادات النفط المهمة والدور الأساسي الذي تلعبه السعودية في هذا الشأن».

كما تطرقت المناقشات إلى تعزيز سلسلة العقوبات الأميركية والأوروبية والكندية والعربية والتركية على سورية والتأكد من أن الدول تنفذ التزاماتها لفرض هذه الإجراءات بالكامل.

العدد 3494 - السبت 31 مارس 2012م الموافق 09 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 22 | 10:53 م

      لماذا إيران

      *** إيران الجارة الاسلامية نستعين بالذ أعدائها لضربها او لتعطيل التنمية فيها .
      لماذا لا تكون الحماية من اسرائيل المعرووفة والمكشوفة .هاهي يوميا قتل ونهب وتوسع وسجن في أخواننا الفلسطينين ولا من دافع ولا من مستحي ولاهم يحزنون .
      **ااااه كم إنقلبت الموازين ****

    • زائر 19 | 9:25 ص

      هل التصريحات هذي امريكيه او سرائيليه؟؟!!

      أدان الجنرال حسن فيروزبادي رئيس أركان الجيش الإيراني وعضو في المجلس الأعلى للأمن القومي بإيران، في تصريحات أوردتها وسائل الإعلام، اليوم السبت، “جبهة الدكتاتوريات العربية” في الخليج المعادية لإيران، مؤكدا أن هذه المنطقة “كانت دائما ملك إيران ”



      جدد حسين شريع تمداري مستشار المرشد الإيراني الأعلي علي خامنئي الأطماع الإيرانية في مملكة البحرين‏.‏
      وزعم ـ في مقال نشره في صحيفة كيهان الإيرانية ـ أنها إحدي المحافظات الإيرانية‏

    • زائر 17 | 6:00 ص

      افتعل الأزمات وسوق بضاعتك

      من زمان كنا نشوف الأفلام الأمريكية شلون يقصون على العرب ولا زالوا يستغلون غبائنا .

    • زائر 16 | 5:48 ص

      امريكا

      امريكا العجوز انتهى دورش يبا خلاص زمنش زمن الفرعنة ولى ارتحل بلا رجعة الحين زمن الحق و زهق الباطل يا امريكا شوفي اليش دواء عن الخرف و الزهايمر و الضغط والسكري و الرجفة و اذا تبين دواء خوش دواء مو مسكن عندش النووي مال ايران خوش دواء

    • زائر 15 | 4:19 ص

      اشفيكم ياجماعه

      ايران شنو مسوي فيكم حاطين دوبكم ودوب ايران كانكم يهال ماعندكم شي غير ايران ... شوفوا ايران وين وصلت وشوفوا روحكم وين وصلتوا روحكم مع امريكا...

    • زائر 13 | 2:09 ص

      عين واشنطن

      لا ترى سوى مصالحها و مصالح "إسرائيل"
      و كُل العتب هنا يقع على من يُعوّل على أميركا لكي تحميه. فهي لا تحمي سوى "نفسها".

    • زائر 10 | 1:29 ص

      امريكا و خططها

      تريد من الدول الخليج ان تخوض حربا بدلا عنها من اجل عيون اسرائيل

    • زائر 3 | 10:40 م

      داود

      وكم مليار ستدخل عليكم من وراء المنظومة ؟

    • زائر 1 | 10:39 م

      الدين الاميركي تجاوز 15 تريليون

      اميركا لاتستطيع الحد من ديونها ' والدين الاميركي يكبر يوم بعد يوم
      والحل
      اما حرب جديدة
      او
      صفقات حربية
      وياغافلي

اقرأ ايضاً