العدد 3494 - السبت 31 مارس 2012م الموافق 09 جمادى الأولى 1433هـ

وكيل وزارة الصحة تُصدر قرار بشأن تشكيل لجنة لبحث ودراسة مشكلة وفيات الأطفال الرضع

أصدرت وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق قرار إداري رقم (8) لسنة 2012م بشان تشكيل لجنة لبحث ودراسة مشكلة وفيات الأطفال الرضع.
جاء في القرار أنه بعد الاطلاع على المرسوم رقم (5) لسنة 1997 بإعادة تنظيم وزارة الصحة وتعديلاته، وعلى المرسوم بقانون رقم (6) لسنة 1970 بتنظيم تسجيل المواليد والوفيات وتعديلاته بالمرسوم بقانون رقم (17) لسنة 1998، وعلى موافقة لجنة الأنشطة رقم 6 بتاريخ 1/3/2012م، وبناء على عرض الوكيل المساعد للتدريب والتخطيط، تقرر في المادة الأولى: تشكيل لجنة لبحث ودراسة بيانات وفيات الأطفال الرضع برئاسة الدكتورة نجاة محمد أبو الفتح استشاري صحة عامة، وعضوية كل ممثل عن قسم تسجيل المواليد والوفيات بإدارة الصحة العامة، وممثل عن مكتب المراجعة الطبية، وممثل عن قسم السجلات الطبية بمجمع السلمانية الطبي، وممثل عن إدارة المعلومات الصحية، ومخطط صحي من إدارة التخطيط عضواً ومقرراً، وللجنة أن تستعين بمن تراه من ذوي الاختصاص لحضور اجتماعاتها.
وجاء في المادة الثانية أن اللجنة تختص بالقيام بالمهام التالية:
بحث ودراسة أسباب عدم التبليغ عن وفيات الأطفال الرضع منذ عام 2010، ودراسة الوضع الحالي لعملية التسجيل المتبعة منذ ولادة المولود حياً إلى الوفاة من حيث الإخطار عن الوفاة من قبل المستشفى، والتبليغ والتسجيل في قسم المواليد والوفيات في الصحة العامة ، ودراسة الأسباب والعوامل المؤدية للقصور في عملية التبليغ والتسجيل لوفيات الأطفال الرضع والجهة المسئولة عن تصحيح البيانات المتعلقة بها، وإيجاد الحلول والآليات المناسبة لضمان تطابق بيانات المواليد والوفيات بين المستشفيات ومكتب التسجيل بإدارة الصحة العامة بصورة مستمرة، وتقديم مقترح متكامل لإجراءات تسجيل جميع المواليد والوفيات بشكل عام والوفيات للأطفال الرضع بشكل خاص لضمان تغطية عملية تسجيل 99% من إسقاطات المواليد والوفيات.
ونصت المادة الثالثة على أن تجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها في المكان والزمان الذي يحدده، ويكون الاجتماع صحيحاً بحضور أغلبية الأعضاء، وترفع اللجنة تقريراً يتضمن نتائج أعمالها وتوصياتها إلى وكيل وزارة الصحة لاتخاذ ما يراه مناسباً في موعد أقصاه 4 أشهر من تاريخ هذا القرار، بينما نصت المادة الرابعة : "على رئيس اللجنة تنفيذ هذا القرار ويعمل به من تاريخ صدوره".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • البدر | 9:38 ص

      الغازات السامة وفصل الاطباء

      هاللجنة منتهي عملها قبل ما تبدأ . . روحوا الداخلية وشموا من هالعطور السامة اللي تقمع بها الامنين وبتعرفون السبب . . ولا لجان ولا اجتماعات ولا خربطة . . ويش قال قال لجنة . . من العام الماضي للحين تشكلت ثلتعشر مليون لجنة وما شفنا منها الا مجلدات مخملية حمرة عليها شعار الدولة وحفل تسليم وصور وانتهى. والحل (يفرجها الله) خووش خووش نجحنا والله

    • زائر 4 | 9:32 ص

      bahraini

      Shame on our bahrain ,All these tear gas & un healthy environment ,everything in danger in my country ,ya sater

    • زائر 3 | 7:43 ص

      ولا طبيب أطفال

      لجنة للأطفال الرضع تبحث في الوفيات .. ما فيها ولا طبيب أطفال .. كومن سنس يا شباب

    • زائر 2 | 7:34 ص

      متابعة طلب

      ولدي مات وبكرة وبعدة لا تلعبون بفلوس الدوله لجنة ليش كليوم ضحية احسن حل العب على الجراع مو قد الكلام ترجعون لي ولدي وليكم كل الاحترام



      ليش لجنة قرار لطوارق الليل مسيل دموع شدي يقتل ويحرق ويبط الشبد شدي نعيش هذاي حياه
      من المكيف يدخل من الطوف يدخل
      في السيارات الريحة تظل سنوات مو سمو هذا
      لجنه عرجة اذا ما سوت حل

    • زائر 1 | 7:30 ص

      من مسيلات الدموع

      المشكله واضحه وضوح الشمس من مسيلات الدموع والغازات الخانقة التى ترمى على القرى طوال الليل بدون سبب .

اقرأ ايضاً