العدد 1470 - الخميس 14 سبتمبر 2006م الموافق 20 شعبان 1427هـ

«الجامعة المفتوحة» تستضيف برنامج ماجستير تكنولوجيا المعلومات

عرضت الجامعة الماليزية المفتوحة برنامج الماجستير لتكنولوجيا المعلومات. جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عُقد أمس بمقر الجامعة العربية المفتوحة. واستضاف مدير الجامعة سمير فخرو، وزير المسائل المالية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء، رئيس مركز المعلومات الشيخ أحمد بن عطية آل خليفة، وأكد فخرو أهمية التعاون بين الجامعتين إذ ان الجامعة الماليزية تعتبر بمثابة الجامعة الأم للجامعة العربية. وأفاد فخرو أن هناك برنامجا سيقدم الأسبوع المقبل بشأن إدارة الأعمال والأعمال المصرفية،إضافة إلى تقديم مجموعة من البرامج مع بدء السنة المقبلة، إلى جانب البرامج التي قدمت في الأسابيع الماضية منها ماجستير الإعلام وإدارة الأعمال.

وتحدث نائب الرئيس الأعلى بالجامعة الماليزية المفتوحة أحمد الأنصاري عن أهمية الشراكة بين الجامعتين، كما تحدث عن أهمية التعليم الإلكتروني في ماليزيا.

وأضاف الأنصاري «هناك اتفاق بين الجامعة الماليزية والمملكة العربية السعودية بشأن التعليم الإلكتروني وذلك بناء على تطور طرق التعليم»، وذكر ان تخصص تكنولوجيا المعلومات من التخصصات المشهورة في الجامعة الماليزية إذ إن الكثير من الطلبة يقبلون على هذا التخصص».

وعرض رئيس برنامج ماجستير تكنولوجيا المعلومات محمد زبيد الدين نبذة عن الجامعة الماليزية إذ تم افتتاحها قبل ستة أعوام، كما تطرق زبيد الدين إلى أهم التخصصات الموجودة في الجامعة مثل إدارة الأعمال، الهندسة، العلوم وتكنولوجيا المعلومات، وغيرها من التخصصات. وأشار زبيد الدين إلى أن برنامج الماجستير في الجامعة الماليزية يتطلب أن تكون الدراسة خمسة فصول أو لمدة عامين ويمكن أن تكون مدة الدراسة أكثر من ذلك إذ إن الجامعة لم تضع حدا معينا لإنهاء دراسة الماجستير. وتطرق زبيد الدين إلى طرق التعليم المتبعة في الجامعة الماليزية، إذ إن طريقة التدريس التقليدية تتبع بنسبة بسيطة وهي الطريقة القائمة على حضور الطالب للمحاضرات، إضافة إلى طريقة التعليم الإلكتروني والذي يعتمد على دخول الطالب إلى الموقع الإلكتروني مع الحضور مرة واحدة كل أسبوعين، إضافة إلى اعتماد أسلوب الدراسة الذاتية والذي يعتمد على أن يدرس الطالب بنفسه مع الرجوع إلى المدرس في حال وجود أي استفسار.

وأوضحت رئيسة التعليم الإلكتروني فاطمة الشاعر أن هناك برنامجا يقوم على أساس تسجيل المحاضرات بالصوت والصورة وعرضها على الموقع الإلكتروني ما يسمح للطالب بالحصول على المحاضرات.

من جانب آخر، أكدت الشاعر ان البرنامج سيتم طرحه في بداية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني إذ ان إعداد البرنامج يتطلب وقتا طويلا وخصوصا أنه تم البدء في البرنامج في شهر أغسطس/ آب، ويعتبر من أهم البرامج الذي أقدمت الجامعة العربية عليها، وهو مطبق فقط في الولايات المتحدة الأميركية

العدد 1470 - الخميس 14 سبتمبر 2006م الموافق 20 شعبان 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً