العدد 3499 - الخميس 05 أبريل 2012م الموافق 14 جمادى الأولى 1433هـ

وضع إستراتيجية وطنية للبحث العلمي تختص بمؤسسات التعليم العالي

: جانب من الاجتماع التمهيدي لتطوير إستراتيجية البحث العلمي
: جانب من الاجتماع التمهيدي لتطوير إستراتيجية البحث العلمي

مدينة عيسى – وزارة التربية والتعليم 

تحديث: 12 مايو 2017

عقدت الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي بوزارة التربية والتعليم الاجتماع التمهيدي الخاص بتطوير إستراتيجية البحث العلمي بمملكة البحرين بمشاركة نخبة من المعنيين بشؤون البحث العلمي في المملكة ومنتسبي إدارة البحث العلمي بالوزارة، وذلك بالمركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال.
وقال الأمين العام لمجلس التعليم العالي رياض حمزة إن الوزارة ستعمل على وضع إستراتيجية وطنية للبحث العلمي في مملكة البحرين من خلال تنسيق جهود مؤسسات التعليم العالي في مجال البحث العلمي والتطوير التقني، وتفعيل البحث العلمي ورفع مستواه في مؤسسات التعليم العالي.
وذكر حمزة أن الاجتماع التحضيري يعتبر الأول وسيتبعه عقد سلسلة أخرى من الاجتماعات للتوصل إلى صياغة إستراتيجية شاملة للبحث العلمي تقوم على بناء قاعدة بيانات البحث العلمي والتطوير التقني في مؤسسات التعليم العالي، وتوجيه البحوث لتلبية الاحتياجات الوطنية وخدمة التنمية الشاملة، وتعزيز النشاطات البحثية في مؤسسات التعليم العالي.
وأوضح أن الإستراتيجية ستعمل كذلك على توثيق الصلة بين مؤسسات التعليم العالي ومراكز البحث العلمي، وذلك بالتنسيق والتعاون مع الخبرات المشاركة في الاجتماعات الدورية التي ستعقدها الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي.
وأشار إلى أن الاجتماعات تهدف للتعرف على الوضع الراهن للبحث العلمي في مملكة البحرين والتعرف كذلك على نقاط الضعف والقوى في المؤسسات التعليمية والجامعات للخروج برؤية واضحة تعمل على تشجيع الطلبة في الجامعات للقيام بمهارة البحث، وذلك لإعداد وصقل الطلاب ليكونوا قادرين على كتابة خطوات البحث العلمي.
وبين أن تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للبحث العلمي يأتي انطلاقاً من رؤية البحرين الاقتصادية 2030 والتي تحث على تشجيع البحث والتطوير في الجامعات لبناء مجتمع المعرفة.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:24 ص

      كلام سليم

      كلام جداً ممتاز لكن عندي سؤال بسيط، لماذا تم غلق مركز الأبحاث ؟ أعتقد إنها خطوة لا تعني تمامآ توجهات دولة متقدمة أو تريد التقدم!!

اقرأ ايضاً