العدد 3503 - الإثنين 09 أبريل 2012م الموافق 18 جمادى الأولى 1433هـ

اقتراح شوري لتعديل «التأمين الاجتماعي» يرفع إلى الحكومة

رفع مجلس الشورى إلى الحكومة اقتراحاً بقانون بتعديل بعض أحكام قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالمرسوم بقانون رقم (24) للعام 1976، من صياغته وإرجاعه كمشروع بقانون.

وينص الاقتراح على إضافة عبارة إلى نهاية الفقرة الأولى من المادة الثالثة، وهي: «ما لم يكن احتساب المعاش أو التعويض عن مجموع الفترتين دون انقطاع أصلح للمؤمَّن عليه». وذلك لترجيح مصلحة المؤمّن عليه، بين الفصل في مدة خدمته واحتساب معاش تقاعدي لكل فترة على حدة ومن ثم الجمع بينهما، أو احتساب المعاش عن مجموع الفترتين دون انقطاع. بالإضافة إلى تحقيق الاتساق بين نصوص القانون، وترجيحاً لمصلحة المؤمَّن عليه.

وأشارت لجنة الخدمات إلى أن الاقتراح بقانون بتعديل المادة الثالثة يأتي تحقيقاً لاتساق النصوص القانونية في قانون التأمين الاجتماعي، كما يأتي تنفيذاً للمبدأ الذي عمل عليه القانون في ترجيح مصلحة المؤمَّن عليهم الذين وصلوا إلى سن التقاعد أو حالات العجز أو الوفاة، بعد أن قضوا سنوات طويلة في خدمة الوطن في القطاع الأهلي، لافتة إلى أن هذا الاقتراح بقانون يأتي بإضافة عبارة إلى نهاية الفقرة الأولى من المادة الثالثة «ما لم يكن احتساب المعاش أو التعويض عن مجموع الفترتين دون انقطاع أصلح للمؤمن عليه.» وذلك تحقيقاً للعدالة الاجتماعية، ويرفع الضرر والغبن الذي أصاب بعض المتقاعدين في القطاع الأهلي.

وتوافق ممثلا وزارة المالية والهيئة العامة للتمين الاجتماعي مع مقدمي الاقتراح من أن النص الحالي يثير مشكلة مع بعض حالات المؤمّن عليهم الذين يكون عدم الفصل في مدة خدمتهم لاحتساب المعاش التقاعدي أفضل لهم، حيث يؤدي تطبيق النص إلى أن يكون المعاش التقاعدي لمن كانت تزيد أجورهم على (4000 دينار) قبل نفاذ هذا القانون ومدة خدمتهم طويلة، أقل ممن كانت أجورهم تقل عن هذا المبلغ ومدة خدمتهم أقل، وذلك لعدم تقسيم مدة خدمتهم إلى فترتين.

العدد 3503 - الإثنين 09 أبريل 2012م الموافق 18 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 5:17 ص

      كلٍ من يجر النار لقرصه

      لأن معاشاتهم تفوق 4000 دينار (معاش الشوري والنائب 4750 دينار بعد التعديل العام الماضي)..

    • زائر 5 | 3:01 ص

      يا مسؤليين نسأل لماذا لا تحسب العلاوة الاجتماعية كاملة في الراتب التقاعدي

      ما الاسباب التي تجعل العلاوة الاجماعية تؤخد منها نسبة في التقاعد مثلا اذا نسبة التقاعد 70% يعطى المتقاعد 70% من العلاوة الاجماعية ؟
      ما علاقة العلاوة الاجماعية بنسبة التقاعد اليست العلاوة مخصصة اجتماعية فلماذا القطع منها ؟
      في التقاعد يجب على المتقاعد ان ينفصل عن اهله ؟

    • زائر 4 | 2:07 ص

      الى زائر 2

      انا ميأكد انك لم تحصل اكثر من 63 % من راتبك ,عيد الحسبه . فى احسن الأحوال حتى اذا كان عمرك يتجاوز 60 سنه لا تحصل اكثر من 65 % و سنوات الخدمه تجاوز 35 سنه . انه فى الواقع بنسبه لتقاعد الموظفين فى شركات الخاصه . يجب النظر فى هذا ألأمر بجديه . انه ظلم ...

    • زائر 3 | 1:02 ص

      يجب مخافة الله

      الناس لم تنتخبكم لتتحدثون عن انفسكم ولا تكونون خونة للأمانة المرمية على عاتقكم من الشعب ويجب التركيز على مصلحة الشعب اولاً وأخيراً

    • زائر 2 | 1:01 ص

      اقتراح شوري لتعديل «التأمين الاجتماعي» يرفع إلى الحكومة

      نطالب مجلسي الشورى و النواب بتفعيل دورهم و مسائلة الحكومة عن عدم العمل بقانون توحيد المزايا للمتقاعدين المُقر في 2008 و الذي يفترض العمل بة من بداية 2010. تصور إني عملت في الخاص لمدة 36 سنة و بلغ عمري 58 عام و عندما طلبت التقاعد حصلت على نسبة 70% فقط من مجموع راتبي أما ما يحصل علية متقاعد الحكومة يصل إلى 80% فما فوق وتحتسب الزيادة السنوية على الراتب التراكمي فيما الزيادة السنوية في الخاص تكون ثابتة لطول العمر؟

    • زائر 1 | 12:27 ص

      الحين كم واحد راتبه يتجاوز ال 4000

      يا نواب فكروا في الشريحة الأكبر من المتقاعدين لماذا لا تقرون توحيد المزايا المتفق عليه فكروا في الأهم

اقرأ ايضاً