العدد 3503 - الإثنين 09 أبريل 2012م الموافق 18 جمادى الأولى 1433هـ

فريق «تورو روسو» محطة تطوير لفريق «ريد بول»

وُجد فريق الـ “تورو روسو” ليكون الابن الأصغر لـ “ديتريش ماتشيتسز” مالك فريق ريد بُول ليكون بمثابة “محطة التطوير” وحقل للاختبارات والخطط المتغيرة ويكون على نسق تصاعدي في إعطاء السائقين الشباب دور التدريب الجديّ والفعليّ ريثما يتم صقل مواهبهم، إذ يتألف الفريق من فنيين وخبراء من الدرجة الرفيعة، كما أنّ جميع كوادره على خط متابعة وصلة مباشرة مع الفريق الأول.

دخل فريق الـ “تورو روسو” الفورمولا 1 على أنقاض فريق ميناردي الذي كان بالأساس واحداً من الفرق التي يعشقها الإيطاليين، وكان اتخذ من مدينة فاينزا بعيداً عن مصنع فريق فيراري في مارانيللو التاريخية مقراً له، وأسس جيانكارلو ميناردي فريقه المشارك في بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1 في منتصف السبعينات من القرن الماضي بهدف تدريب السائقين الشبان الموهوبين والأخذ بيدهم فيما بعد لقيادة سيارات الفيراري.

أصبح فريق ميناردي مصنعاً بحد ذاته في العام 1985 وأمضى قرابة العشرين عاماً ينافسن على الميزانيات المتأتية من العوائد التسويقية للبطولة والممنوحة للفرق بهدف التواجد وبالحد الأدنى، حتى أتى العام 2005 حينما تم عرض الفريق للبيع وقام ماتشيتسز الذي يحتاج لإثباتات أنه يحاول دعم السائقين الموهوبين والشباب عبر رعايته لهم لأكثر من عقد من الزمان.

كان هناك الكثير من الشباب الموهوبين تنافسوا مع الفريق بشكل ملفت للنظر ولعل أبرزهم سيباستيان فيتيل في سباق جائزة إيطاليا الكبرى 2008 في مونزا عندما تأهل ببراعة في مقدمة خط الانطلاق وفاز بالسباق، وبهذا الأداء الرائع الذي لا يمكن لأحد أن يعيبه عبر هيمنة واضحة استطاع من خلالها أن يلفت الأنظار والعاطفة لهذه الموهبة الخام، وبنفس الوقت حقق فريق التورو روسو انتصار قومي في موطنه.

في البداية تم تجهيز فريق تورو روسو مع هيكل سيارة متصل بالفريق الأول ريد بُول إلى أن تم حظر هذه الممارسات، وأخذ مصنع فاينزا اللحاق بركب التنافس للوصول لأفضل التقنيات والخبرات اللازمة لإنشاء سيارة حديثة وقد أخذ ذلك وقتاً كبيراً ومع الكثير من التجارب والتطويرات وبعض المعدات اللازمة كان لابد من وضع انتصار فيتيل المدهش برهانا لهذا العمل.

يصل فريق التورو روسو الآن لموسم 2012 بشكل مختلف عبر إقحام ثنائي شاب يتألف من الأسترالي دانيال ريتشاردو والفرنسي جان إيريك فيرنيه.

الأسترالي دانيال ريشاردو لديه عزم قوي لتحقيق النجاح في الفورمولا 1 بعد أن أمضى النصف الثاني من موسم 2011 مع فريق “إتش آر تي” لكي يتعود على الضغوطات والأجواء التنافسية المصاحبة لسباقات الفورمولا 1، وفي مطلع العام 2012 تم منحه مفاتيح سيارة التورو روسو لقيادتها في خلال هذا الموسم.

العدد 3503 - الإثنين 09 أبريل 2012م الموافق 18 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً