العدد 3504 - الثلثاء 10 أبريل 2012م الموافق 19 جمادى الأولى 1433هـ

فحص ستة آلاف طالب وطالبة من 15 مدرسة عن أمراض الدم الوراثية

قالت رئيسة مشروع فحص الطلاب بوزارة الصحة شيخة العريض إنه تم فحص ما يزيد عن ستة آلاف طالب وطالبة من 15 مدرسة حكومية وخاصة في كل مناطق البحرين، عن أمراض الدم الوراثية ومازال العمل مستمرا لتغطية بقية المدارس المشاركة.
وأوضحت في بيان صحافي صدر اليوم الأربعاء (11 ابريل/ نيسان 2012) انه بعد الحصول على موافقة كل من وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم بدأت في 19 فبراير/ شباط 2012 المرحلة الـ13من برنامج فحص الدم لطلاب الصف الثاني الثانوي، وهو البرنامج الذي يتم بالتعاون بين وزارة الصحة والجمعية الأهلية لأمراض الدم الوراثية وقسم الخدمات في وزارة التربية والتعليم.
وتوقعت أن يكون عدد الطلاب اكثر من الأعوام السابقة حيث سيشمل فحص طلاب السنة الماضية إذ لم نتمكن من إتمام البرنامج بسبب الأحداث الأمنية.
وذكرت أن البرنامج يطبق على 44 مدرسة ثانوية حكومية وخاصة تشمل البنين والبنات، بهدف الاكتشاف المبكر لأمراض الدم الوراثية ورفع مستوى الوعي لدى المجتمع، وخصوصا جيل الشباب، ومساعدتهم على معرفة ما إذا كانوا يحملون الصفة الوراثية لأمراض "الأنيميا المنجلية' و 'الثلاسيميا' ونقص الخميرة.
وقالت: "يعتبر هذا البرنامج متميزا على مستوى المنطقة والعالم, فقد توصلنا إلى خفض نسبة المواليد المرضى بأمراض الدم الوراثية بنسبة 70 في المئة، كما ساعد برنامج فحص الطلاب برنامج الفحص ما قبل الزواج، حيث يتعرف الشاب والشابة على نوعية دمهم قبل الموافقة على الزواج، بل وقبل التوجه لأخذ موعد لفحص الزواج، وهو ما يقلل العبء النفسي والاجتماعي الذي ينتج من اكتشاف أن الطرفين يحملان المرض نفسه ومعرضان لإنجاب أطفال مرضى'.
وأشارت إلى أن كل طالب يحصل مجانا على بطاقة تحدد نوع دمه، يمكن استعمالها طول العمر، كلفتها في الطب الخاص لا تقل عن ثلاثين دينارا، وبمعرفة نتيجة الطالب تعرف الأسرة كلها ما إذا كان هناك احتمال لإصابة الأجيال المقبلة من أفرادها ومن ثم التخطيط لكيفية الوقاية.
وذكرت أن البرنامج بدأ العام 1998 ومع تتابع المراحل وصل عدد الطلبة الذين تم فحصهم إلى 72 ألفا، ويستغرق الفحص سنويا 6 أشهر بموازنة تصل إلى 20 ألف دينار، وتتكفل وزارة الصحة بشراء مواد المختبر، بينما تتكفل الجمعية الأهلية لأمراض الدم الوراثية بالكلفة المتبقية. وقالت: "إن البرنامج يشمل محاضرات توعية للفئة المستهدفة في جميع المدارس، إلى جانب توزيع المطويات والكتيبات التثقيفية، وللمساعدة على ذلك تم توزيع قرص مضغوط يشمل المحاضرة، وجميع الكتيبات، ووزع على جميع المدارس، للاستفادة منه في حملات التوعية للطلاب".
وأضافت: "سبق ذلك توزيع بطاقات الفحص والمطويات التعريفية بهذه الأمراض على الطلاب، كما تم توزيع فيلم تثقيفي عن أمراض الدم الوراثية على جميع المدارس".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:03 م

      مسيلات

      الامراض بيجي من مسيلات الدموع والغازات القاتله

اقرأ ايضاً