العدد 3508 - السبت 14 أبريل 2012م الموافق 23 جمادى الأولى 1433هـ

العلوي: مصير مجهول لمشروع تطوير سوق جدحفص رغم توقيع الاتفاقية

على رغم مضيّ نحو عامين على حفل تصديق المناقصة مع شركتين للتنفيذ

صورة تخيلية لمشروع سوق جدحفص الذي كان مقرراً أن يبدأ تنفيذه مطلع العام 2011
صورة تخيلية لمشروع سوق جدحفص الذي كان مقرراً أن يبدأ تنفيذه مطلع العام 2011

قال نائب رئيس مجلس بلدي الشمالية، سيدأحمد العلوي: «إن مصير مشروع تطوير سوق جدحفص بات مجهولاً ومن دون أية خطة لتنفيذه على رغم المصادقة على اتفاقية لمشروع منذ شهر مايو/ أيار 2010».

وأضاف العلوي أن «المشروع كان مقرراً البدء في تنفيذه ضمن المرحلة الأول في مطلع العام 2011، من خلال بناء مجمع تجاري سيتم دمج أصالة السوق الشعبي والمبنى التجاري فيه، والذي يتكون من 10 أدوار، سيكون السوق في الدور الأرضي، بينما الأدوار الثلاثة التالية ستخصص لإنشاء مواقف للسيارات. على أن تكون باقي الأدوار الستة مكاتب إدارية».

وأوضح نائب رئيس المجلس أن «الحراك الوحيد إزاء هذا المشروع، هو خطاب بعثته البلدية للمجلس البلدي مؤخراً وارداً من وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، يتضمن نسخة من العقد التأسيسي والنظام الأساس لمجمع جدحفص التجاري، باعتباره شركة مساهمة مقفلة»، مبيناً أن «هذا الخطاب من أجل دراسته ومناقشته، ولا يعتبر خطوة تنفيذية للمشروع نفسه».

وأفاد العلوي بأن «مشروع تطوير سوق جحفص يعد واحداً من عدة مشروعات أوقفتها وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني أو تلكأت في تنفيذها خلال العام 2011 لأسباب سياسية وردت إبان الاحتجاجات الواسعة التي شهدتها البلاد خلال شهر فبراير/ شباط من ذلك العام»، منوهاً إلى أن «الأمور بدت واضحة، والبيروقراطية في تعامل الوزارة مع الكثير من المشروعات أصبح أمراً جلياً للجميع، ولا يمكن التعذر طويلاً بشح الموازنات واستكمال الإجراءات وإجراءات الرسومات والتصاميم كما في كل مرة، وخصوصاً أن الوزارة نفذت مشروعات خلال فترة قصيرة وبتدبير سريع لأنها تقع تحت ضغط جهة معينة أو لمجرد أنها ترغب في تنفيذه، وذلك على رغم تحملها موازنات ضخمة».

وزاد نائب رئيس البلدي الشمالي أن «الوزارة تتخبط في الكثير من المشروعات، وبات موقفها غير واضح إزاء مشروعات خدمية يُعد تنفيذها بأسرع وقت حتمي، فسوق جدحفص لا يقل أهمية عن سوق المنامة المركزي, إلا أنها لم تباشر في أي أعمال صيانة وتطوير في السوق الأخير الذي يعتبر السوق المركزي الوحيد على مستوى البحرين ككل، بحجة أن هناك مشروع تطوير متكامل من المقرر أن ينفذ خلال الأعوام المقبلة، في الوقت الذي تعاني فيه هذه السوق من مشكلات جمة بسبب حالته الفنية المترهلة. وهذا ما يجعل الصورة أكثر تعقيداً بالنسبة لسوق جدحفص الذي يأتي في المرتبة الثاني مقارنة بسوق المنامة». يذكر أن بلدية الشمالية صدقت اتفاقية تطوير وبناء سوق جدحفص المركزي مع شركتي الدعيسي والزيرة الخاصتين بكلفة تصل إلى 10 ملايين دينار يوم السبت (22 مايو/ أيار 2010). وذلك ضمن فعاليات أسبوع العمل البلدي، وبحضور وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي ورئيس وأعضاء مجلس بلدي الشمالية، فيما صدق الاتفاقية من جانب البلدية مدير عام البلدية عبدالكريم حسن آنذاك.

ويتكون السوق من: أسواق اللحم والسمك والفواكه. وحصة الوزارة من المشروع ستكون 26 في المئة من إيرادات السوق سنوياً.

العدد 3508 - السبت 14 أبريل 2012م الموافق 23 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 5:43 ص

      ماتدري

      الظاهر المشروع بيصير حديقه على حسب تصريح الوزير الكعبي بخصوص الحدائق بس احسن من ماميش

    • زائر 4 | 2:44 ص

      اتركوا الأسواق الشعبية

      انا اعتقد بأن السوق الحالي جميل جدا وبحكم وضعه يستفيد منه جميع المواطنين من بائع ومشتري اما اذا تحول الي مجمع سوف يرتفع ايجار المحل وترتفع اسعار البيع

    • زائر 2 | 1:26 ص

      من زمان

      من زمان يا سيد أحمد جدحفص منسيه ومشكورين على نشر الخبر يمكن احد يلاحظ او يتذكر سوق جدحفص وانشلء الله بيطورونها في عيد البش الي جاي ميزانيه موجوده حق الحدايق حق الأشياء الضروريه مثل سوق جدحفص مافي

    • زائر 1 | 12:56 ص

      مصير مجهول لمشروع تطوير سوق جدحفص رغم توقيع الاتفاقية

      كل المشاريع في مثل هذه القرى و المدن تم إيقافها وتحويلها لموقع أخرى و لا تكن عنصرياً أو طأفياً أكثر من اللازم !

اقرأ ايضاً