العدد 3510 - الإثنين 16 أبريل 2012م الموافق 25 جمادى الأولى 1433هـ

فخرو يؤكد أهمية تأسيس مركز تكنولوجيا المعلومات

أثناء اجتماعه بأعضاء اتحاد الأعمال في طوكيو

المنامة - وزارة الصناعة والتجارة 

16 أبريل 2012

أكد وزير الصناعة والتجارة، حسن فخرو، أثناء اجتماعة في العاصمة اليابانية (طوكيو) يوم الجمعة الماضي (13 أبريل/ نيسان 2012) برئيس مجلس إدارة اتحاد الأعمال في اليابان (كيدانرين)، يونيكورا، وعدد من أعضاء اتحاد أصحاب الأعمال اليابانيين، أهمية تفعيل تأسيس مركز تكنولوجيا المعلومات في البحرين والذي تم الاتفاق عليه في المؤتمر الصناعي الخليجي الياباني الذي عقد في البحرين العام 1997 والذي سيعطي دعماً لمستويات التبادل التجاري والاستثمار بين كل من مملكة البحرين واليابان، وكذلك أهمية دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال تأسيس مركز تنمية الصادرات. وخلال الاجتماع أكد الوزير أهمية مثل هذه الزيارات واللقاءات المشتركة في توثيق العلاقات وتعزيز التبادلات الاقتصادية بين البلدين الصديقين، مشيداً بالجهود التي تبذلها قيادتا وحكومتا البلدين في تعزيز آليات التعاون الاقتصادي فيما بينهما، مثنياً على الدور المركزي الذي تلعبه امبراطورية اليابان في مجال التكنولوجيا المتقدمة والتي تخدم العديد من القطاعات، ولاسيما الصناعية منها؛ إذ تعتبر اليابان واحدة من الدول الكبرى المصدّرة والمصنعة للتكنولوجيا والمعلوماتية.

من جهة أخرى، أكد وزير الصناعة والتجارة حرص واهتمام الحكومة بقطاع الفنادق بمملكة البحرين، والذي يعتبر من أهم أسس ودعائم الحركة السياحية والشريان الرئيس لصناعة السياحة في البلاد، كما أشاد بإستعدادات فنادق البحرين بمختلف مستوياتها لاستضافة سباق الفورملا 1 الذي سيقام مطلع الأسبوع المقبل على حلبة البحرين الدولية. جاء ذلك خلال استقبال الوزير في مكتبه المدير العام لشركة الفنادق الوطنية عبدالرحمن المرشد ومدير عام فندق الدبلومات راديسون، بانوس باناجيس، والمدير التنفيذي للتشريفات والعلاقات الحكومية بالفندق، عادل بودوّاس. وشدّد الوزير على أهمية التعاون والتنسيق المشترك بين مختلف الجهات المعنية في الحكومة من جهة والقطاعات الاقتصادية الحيوية من جهة أخرى لتنشيط الحركة السياحية والاقتصادية في البلاد، كون هذه القطاعات مكملة لبعضها بعضاً، كما أن مملكة البحرين تشهد العديد من الفعاليات الاقتصادية طول العام وخصوصاً مايشهده قطاع المعارض والمؤتمرات الذي يعد دعامة أساسية في الحركة الاقتصادية، مشدداً على أهمية ودور القطاع الفندقي في دعم النشاط الاقتصادي والسياحي.


... ويشيد بالمناقشات «المثمرة» في المنتدى الاقتصادي الياباني البحريني

أعرب وزير الصناعة والتجارة حسن فخرو عن بالغ سعادته بالحضور المتميز والمناقشات المثمرة وفرص التواصل التي قدمت في المنتدى. جاء ذلك في نهاية المنتدى الاقتصادي بين البحرين وطوكيو والذي عقد في اليابان يوم 13 أبريل/ نيسان 2012، خلال زيارة عاهل البلاد، جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وأشار الوزير إلى أن توقيع مذكرة التفاهم بين الجانبين ستكون على المنصة والتي سوف تتخذ مبادرات مشتركة جديدة وسوف تستفيد مملكة البحرين من الخبرات اليابانية وخصوصاً في مجال دعم تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم من خلال البرامج المختلفة.

وكان رأي فخرو أن زيارة جلالة الملك إلى اليابان كانت في حد ذاتها حدثاً بارزاً لمزيد من تطور العلاقة بين اليابان والبحرين، كما أعربت الشركات اليابانية عن اهتمامها البالغ للنظر إلى مملكة البحرين كقاعدة محتمل لعملياتها في المنطقة. وأعرب فخرو عن ثقته بأن البحرين تتمتع ببيئة صديقة للأعمال وهذا تأكيده في مؤشر هيرتيج للحرية الاقتصادية للعام 2012 والتي احتلت مملكة البحرين الترتيب الثاني عشر. فمدينة سلمان الصناعية التي تشمل مدينة الحد الصناعية ومنطقة البحرين العالمية للاستثمار ومرسى البحرين للاستمثار ذات مستوى عالٍ والتي ستخدم أيضاً الشركات اليابانية خصوصاً المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم وتساعد بشكل غير مباشر في اليابان للتعافي من الآثار الاقتصادية المترتبة على الزلزال المدمر وموجات المد في العام 2012 التي أودت بحياة الكثير.

وزير الصناعة: نتطلع إلى استقطاب استثمارات يابانية

قال وزير الصناعة والتجارة، حسن فخرو، بمناسبة إطلاق معرض البحرين في طوكيو، والذي يقام بالتزامن مع المنتدى الياباني البحريني الاقتصادي، إن مملكة البحرين تتطلع إلى استقطاب وجذب المزيد من رجال الأعمال والزوار والشركات اليابانية للقدوم إلى مملكة البحرين والمشاركة في إنشاء أعمال جديدة واستثمارات تعزز الصداقة بين البحرين واليابان. وأعرب الوزير عن بالغ سعادته بالمحتويات والمعروضات المختلفة التي تصور جوانب البحرين الثقافية والتجارية والاقتصادية وتعكس الحياة المتكاملة للإنسان البحريني.

واشار فخرو إلى أنه كثيراً ما يطلق على مملكة البحرين «جزيرة الابتسامة الذهبية» والذي يصف طبيعة الترحيب الدافئة من قبل شعب البحرين وايضاً يعكس جاذبية هذا البلد كمكان يمكن من خلاله اجراء الأعمال التجارية.

وقال، إنه على رغم صغر مساحة البحرين نسبياً، لكنها تتمتع بموقع فريد في قلب منطقة الخليج، وخصوصاً في ظل وجود الجسر الذي يربط مملكة البحرين بالمملكة العربية السعودية، ومقترح ربط الطرق والسكك الحديدية إلى قطر، وأيضاً مقترح أعلن عنه مؤخرا لتطوير وصلة الجسر الثاني مع المملكة العربية السعودية. فمملكة البحرين تقع في بؤرة سوق ضخمة ويمكن الوصول إليها بسهولة عن طريق البحر أو المطار. وبصرف النظر عن هذه الاتصالات والبنية التحتية المالية في البلاد فإن مملكة البحرين مركز مالي في المنطقة. وفي إشارة إلى الزيارة التي قام بها عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى اليابان، صرح فخرو، أن زيارة جلالة الملك جنباً إلى جنب مع المنتدى الياباني البحريني الاقتصادي، وهذا المعرض لدعم الفعاليات وبداية لنهج يركز على إبراز ما لدى البحرين البحرين لتزويد الشركات اليابانية، وكيف يمكن ان تساعد البحرين في عملية الانتعاش.

العدد 3510 - الإثنين 16 أبريل 2012م الموافق 25 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً