العدد 3513 - الخميس 19 أبريل 2012م الموافق 27 جمادى الأولى 1433هـ

«الوفاق»: رصدنا زيادة متصاعدة في استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين

مطر: عشرات الإصابات بالشوزن خلال الأيام الماضية

... وآثار طلقات الشوزن على ظهر أحدهم
... وآثار طلقات الشوزن على ظهر أحدهم

قالت جمعية الوفاق انها رصدت «تصاعدا في استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين في المناطق المختلفة في البحرين»، مشيرة إلى أن «الإحصاءات تؤكد وقوع عشرات الإصابات خلال هذا الأسبوع بزيادة نحو 4 أضعاف عن الأسبوع الماضي، كما أن الاعتقالات زادت بـ8 أضعاف، كما شمل ذلك مداهمات البيوت».

وذكر النائب السابق مطر مطر في مؤتمر صحافي عقده في مبنى الجمعية بالزنج صباح أمس (الخميس) أن «جمعية الوفاق رصدت ارتفاعاً كبيراً في أعداد المصابين والمعتقلين خلال الأسبوع الجاري مقارنة بالأسبوع الماضي، وشملت هذه الزيادة مداهمة المنازل»، لافتا إلى أن «هذه الحملة من الاعتقالات والمداهمات واستخدام القوة المفرطة مرتبطة بالأجواء الذي تعيشها البحرين (...)، وهذا الاسلوب خاطئ وهو اخفاء لمشكلة سياسية وهذا الاخفاء لن ينجح في حل المشكلة»، وبين أن «جمعية الوفاق تلقت خلال الأيام السابقة عشرات الإصابات بالشوزن وهذا يعطي صورة لعودة استخدام القوة كما كانت أيام السلامة الوطنية»، وأوضح أن «توقف استخدام الرصاص الانشطاري (الشوزن) كان اثناء تواجد اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، وهذا السلاح محظور دوليا لأنه يسبب عاهات مستديمة».


الحكومة تتجاهل التقارير الدولية

وأشار مطر إلى أن «الحكومة لا تعطي اي اهمية للتقارير الصادرة عن المنظمات الدولية، والفريق الإعلامي يقود البحرين إلى أن تكون دولة بعيدة عن المعايير الدولية»، وتابع «الحكومة تنكر مثلاً وجود معتقلين سياسيين بينما المنظمات الدولية تؤكد وجود هؤلاء المعتقلين ومن بين هذه المنظمات المفوضية السامية لحقوق الإنسان، فضلا عن تأكيد تقرير بسيوني على ذلك»، مشيداً بـ «البيان الصادر عن وزارة الخارجية الألمانية الذي عبر عن وجود معتقلين سياسيين وطالب بالإفراج عنهم وهذا الموقف محل تثمين من البحرينيين»، وتابع «بينما كانت بيانات الدول الأخرى في اكثرها تتعارض مع ما تؤكد عليه المفوضية السامية لحقوق الإنسان من وجود معتقلين سياسيين، فتلك الدول تتحدث عن المعاملة الإنسانية مع المعتقلين فقط».


شمطوط تعرض للضرب المبرح وسلب حقوقه القانونية

واستعرض مطر حادثة شخص اسمه أحمد شمطوط، وبين أن «شمطوط تمت محاصرته وضربه ضربا مبرحا بالهراوات والايدي واعقاب الاسلحة النارية واصيب اصابات بليغة»، وبين أنه «تم اعتقاله تسعفياً إذ منع من الاتصال بالمحامي أو بأهله، كما منعت المحامية لاحقاً من حضور فترة التحقيق معه في النيابة العامة وتم توقيفه 45 يوما دون اعطائه الحق في حضور المحامي»، مؤكدا أن «ما رصده تقرير بسيوني من انتهاكات مازالت مستمرة وهو ما تؤكده بيانات وتقارير المنظمات الدولية التي تؤكد وجود المشكلات وأن دعاوى تنفيذ التوصيات لم تقنع الرأي العام العالمي وخصوصا في ظل هذه المخالفات الواضحة»، وقال ان «الاحصاءات بشأن من توفوا بسبب استخدام القوة المفرطة في فترة القليلة الماضية هم 7 حالات منهم 5 حالات بسبب الاستخدام الكثيف وغير المبرر لمسيلات الدموع، وحالة واحدة بالرصاص الحي وهو الشهيد أحمد اسماعيل ، وحالة واحدة باستخدام الطلق المباشر الذي استهداف رأس الشهيد فاضل العبيدي، والإحصاءات تؤكد أن هناك ضحية كل 5 ايام في ظل ما يجري من حديث عن التغيير».


مفصولاً وموقوفاً عن العمل لم يعودوا لأعمالهم

وفي ملف المفصولين عن العمل، لفت مطر إلى أن «الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين رصد أكثر من 3 آلاف مفصول وموقوف عن العمل وهذا العدد كبير بالنسبة للعمالة في البحرين، ولن نجد هذا العقاب الجماعي في أي دولة بالعالم ونحن لم نسمع عن اي دولة توقف وتفصل 2 في المئة من مواطنيها»، مؤكدا أن «هناك 1446 عاملا بحرينيا موقوفا ومفصولا عن العمل لم يعودوا للعمل حتى الآن ومعظم هؤلاء يعملون في شركات ومؤسسات تملك الحكومة فيها أو هي تابعة لها بالكامل وهذا ما يعادل 1 في المئة»، وأفاد أن «قضية الكادر الطبي مازالت تراوح مكانها في ظل نفي الحكومة للتعذيب مع أن لجنة تقصي الحقائق أثبتت التعذيب فضلا عن امتلاك الاطباء للتقارير التي تثبت ذلك»، واعتبر أن «هذه المحاكمة هي خلاف الوعود بإعادة المحاكمة إذ ان ما يجري هو استئناف المحاكمة وليس إعادة المحاكمة وهذا تنصل من الوعود»، وشدد على أن «تقرير بسيوني أكد الحاجة إلى الإصلاح الشامل والجذري للقضاء بشقيه النيابة العامة والمحاكم، إلا ان ما يجري لم يمس ذلك أبدا».

وتحدث عدد من المصابين خلال المؤتمر الصحافي، إذ أوضح أحد المصابين «أصبت في 1 فبراير/ شباط 2012 عندما كنت متوجها للمسجد لأداء صلاة المغرب، إذ تم ضربي ضربا مبرحا من قبل 4 من رجال الأمن دون أي سؤال إذ انهالوا علي بالضرب، ما أدى لإصابتي بكسر في اليد»، لافتا إلى أنه تلقى العلاج في المنزل إذ «لم استطع الذهاب للمستشفى».

فيما أفاد مصاب آخر «تعرضت للضرب بالقرب من منزلي من قبل مجموعة كبيرة من قوات الأمن الذين انهالوا عليّ بالضرب وكانوا يتلفظون بألفاظ بذيئة بحقي، كما انهم كانوا يقولون لي إنني غير بحريني مع انهم لا يتحدثون العربية بشكل جيد اصلا»، واستكمل «كانوا يستهدفون الأماكن الحساسة في جسمي بالضرب، وعندما جاء الضابط (...) وبدلا من منعهم قام بضربي على الأذن، ما عرضني لإصابة دائمة فيها». فيما استعرض عدد من المصابين إصابات متفرقة بالشوزن في أجسامهم دون عرض وجوههم خوفا من الاعتقال. وقال مطر ان «هذه عينة من عشرات الإصابات في ليلة واحدة، ما يعكس زيادة القوة المفرطة في مواجهة الاحتجاجات».

اختفاء تقارير تعذيب طبيبين

وتحدث الطبيب عبدالخالق العريبي والمتهم في قضية الكادر الطبي عن القضية، مشيرا إلى أن «هناك جلسات متتالية وبشكل اسبوعي في قضية الكادر الطبي، وتسلمنا تقارير 8 من اصل عشرة من أعضاء الكادر الطبي طلبوا تقارير عن التعذيب، والتقارير كانت مختصرة، وهناك اختلاف في المهنية بين هذه التقارير»، واستغرب «اختفاء تقريرين من العشرة ويمكن ان تكون اعدمت، بينما رئيس اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق محمود شريف بسيوني قال ان التقارير ستظل 15 سنة»، لافتا إلى أن «من الواضح أن هناك رغبة في انهاء المحاكمة ولكن لا نعرف اي نهاية يراد لها»، مؤكدا أن «الكادر الطبي كان ضحية قيامه بواجبه المهني، وهناك قضايا تحقق فيها النيابة العامة بشأن التعذيب ومع البقاء في حقنا في الطعن في النيابة العامة».


الوفاق تؤكد التمسك بالسلمية وتدين العنف

الزنج - جمعية الوفاق

عبرت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية عن إيمانها العميق بأن خيار اللاعنف والعمل السلمي هو الخيار الأنسب والأفضل لشعبنا من أجل نيل حقوقه المشروعة. وأوضحت في بيان لها أمس الخميس (19 أبريل/ نيسان 2012) أن جملة من الحوادث تكاثرت في الأسبوع الأخير؛ من ضمنها تفجير العكر واعتداءات على محلات جواد المتكررة والاعتداءات على المناطق وخصوصاً تجمعات المخربين في دوار «ألبا» وبوري والمحرق وداركليب وحوادث الإتلاف للبنك الأهلي وبنك البحرين الوطني وحرق عدد من السيارات وأمثالها من الحوادث. وقالت: «على رغم الكثير من التحليلات التي دارت حول الجهة التي يمكن أن تقف خلف هذه الحوادث أو بعضها؛ فإن الوفاق تعيد موقفها الثابت وغير المتردد أو الملتبس من تبني الخيار السلمي وإدانة العنف بأنواعه كافة من تفجير أو حرق أو إتلاف أو سرقة ومن أية جهة كانت، سواء وجه إلى أفراد أو ممتلكات عامة أو خاصة».

العدد 3513 - الخميس 19 أبريل 2012م الموافق 27 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 46 | 9:17 ص

      و قالوا للعالم أن حرّية التعبير مكفولة في البلد باقانون و الدستور....

      فلهذا يخرج المواطن في طلب حقوقة المدنية بكل سلمية و أريحية و بالمقابل تمنع الحكومة بكل الطرق و الأساليب العنيفة هذا التعبير السلمي...
      فلا تستنكر يا حقوقي المدافع عن حقوق الحكومة في أستخدام العنف و تبرر لها و هي تتجاوز القانون الأنساني قبل قوانينها و القانو العالمي..
      و أتحداك أن تثبت أن المشاركين بكوا ، و أتحداك أن تقف مثلهم و قوات الشغب تطلق عليك هذه الغازات، جرب أن تصمد لثواني فقط و بعدها قارن نفسك بالرجال الثابتون على حقوقهم و الصامدون على السلمية التي تقابلها العنف ..

    • زائر 45 | 8:55 ص

      فاطمه

      الى زائر 2 اين حقوق 89 شهيد

    • زائر 43 | 5:56 ص

      قالوا لكم

      قالو لكم المسيره ممنوعه ... ليش التحدي والبكاء بعدين ...

    • زائر 41 | 4:53 ص

      اول مره بحريني ضد بحريني بمطالب عادله

      البرلمان وصار للجميع يعني المطالب الحاليه بتكون لمن يعني مو عيب عليكم كل واحد يبي صور زود يطمش واحد يقول بلقانون لازم شوزن يترقص على جراح الناس لكنا بحرينين متي نشيل بعضنا ..

    • زائر 40 | 4:47 ص

      ......

      ضحكوني الي قالوا الشرطة تدافع عن نفسها
      اصلا الشرطة ليش تدخل القرى في اوقات متأخرة من الليل؟ خلهم مرتاحين في مراكزهم وما بيحتاجون انهم يدافعون عن نفسهم مثل ماتقولون

    • زائر 39 | 4:29 ص

      جيد جدا

      هل رصدت الوفاق الاعتداءات على بيوت المواطنين وسياراتهم؟؟؟هل رصدت الوفاق الاعتداءات على برادات 24 ساعه؟؟؟هل رصدت الوفاق مايجري كل ليليه للمواطنين في قراهم؟؟؟هل رصدت الوفاق المفصولين عن اعمالهم؟؟؟

    • زائر 36 | 4:01 ص

      تعليق

      احين صار حرامي البرادات وطالق الغاز السام على البيوت وهادم المساجد ووقاطع الارزاق انسان شريف ومظلوم عندكم والصبي المسكين يحتج عشان وظيفه او مطلب انساني او عشان اطلاق صراح معتقل من اهله صار مخرب الدنيا

    • زائر 34 | 3:39 ص

      هل رصد

      خسارة الناس، ارهاب مستخدمي الشوارع بحرق الاطارات تععطل الناس عن مواعيد المستشفيات والكثير و الكثير او اللوفاق ذات العيون الواحدة تنظر من جه واحدة على الوفاق ان تعي ان الطير يطير بجناحين

    • زائر 33 | 3:38 ص

      ام محمود

      ( الى زائر 1 ) لو حضرت فى منطقتنا (الجفير ) ونضرت الى حال النساء والاطفال مروعات واولادنا تضرب واحدهم مصاب وغيرها من الاعمال الارهابيه ماذا يكون رد تعليقك ؟

    • زائر 32 | 3:35 ص

      يا منتقم

      كل هذا و تقولون رجال الامن لا تستعمل العنف مع المتضاهرين

    • زائر 31 | 3:32 ص

      !!!

      نحن ندين استهداف أياً كان بزجاجات الملتوف

      هيّا،

      الآن أرونا انصافكم وشجاعتكم.. وأديني معي:
      استخدام رصاص الشوزن الموجّه إلى صدور الشباب
      استخدام مسيل الدموع ورميه بين وعلى وداخل البيوت
      اقتحام البيوت ليلاً وتكسير محتوياتها
      التعذيب الممارس في السجون

      وإذا استطعتم أن تدينوا هذه الممارسات، قولوا لي حتى أضيف المزيد!!

      يا لكم من منصفين

    • زائر 29 | 3:23 ص

      فكر المعارضة المعوج

      فكر المعوج هو سبب كل ما يحدث في البحرين. الفورميلا حدث عالمي تتسابق الدول على احتضانه. ماذا تجني الوفاق ووعد وتوابعهم من هروب هذه الفعالية من البحرين !! هل هذا عمل وطني ام هو عمل تدميري سوف يفقد المئات مصدر رزقهم ويقوض الاقتصاد. كيف يدعون العمل على الاصلاح وهم يدمرون كل منجزات البلد بدم بارد. والله الواحد يحتار في الفكر الغريب..

    • زائر 28 | 3:20 ص

      مشاركة

      السؤال الأجدر بالاهتمام هو من يبدأ بالاعتداء؟

    • زائر 26 | 3:16 ص

      عجيب

      مافي بعد صور غير

    • زائر 22 | 3:04 ص

      للمعلقين السابقين ، أفتحوا عيونكم..

      والا بس هدفكم الهجوم بدون تفكير و كأنكم مساقون؟؟؟
      الوفاق و الوفاق و الوفاق و الوفاق....
      با عاقل أقرا الجزء الثالث الذي يذكر فية العنوان
      " الوفاق تؤكد التمسك بالسلمية و تدين العنف"
      حركة الأحتجاجات سلمية شئتم أو أبيتم
      و المحاولات الفاشلة لجرّ المعارضة للعنف فشلت بكل المقاييس و أذا ما كنتم مقتنعون فالساحة تثبت ذلك و العالم أجمع بسلمية المعارضة و العنف المتزايد من السلطة ،فكفاكم تلميع للصورة "فالباليس" أصبح هالأيام غالي و و المليار الدعم لن يكفي لكل هالدعاية.

    • زائر 21 | 2:57 ص

      جرب اقتراحي ؟!!

      الذين يدافعون عن تصرف رجال الامن اقول لهم اذهب بمفردك الى جانب احدى الشوارع و احمل علم البحريني و صورة احدى الشهداء فانظر كيف تتعامل معك رجال الامن ؟!!!

    • زائر 17 | 2:33 ص

      النعمة لا تزول

      الحين الي يموت او يصاب او يسجن 0000000

      مسئولية من أمام رب العالمين 0000000

      ياجماعة وبعدين 0000000

      من الكاسب لو تأزم الوضع الداخلي اكثر000000

      ترى اهل البحرين بنعمة لاااااا تزول0000000

    • زائر 15 | 2:25 ص

      الى المعلق كنت اتمى ان تكون حاضرا في الجفير يوم امس

      منع الأطفال والنساء والشيوخ من الخروج ولو بقدم واحدة من أبواب منازلهم كل من يخرج ولو بخطوة يضرب ليتك كنت حاظرا ليمزق لحمك وتضرب نسائك لمجرد خطوك بخطوة على باب منزلك

    • زائر 13 | 1:52 ص

      ضربني وبكى وسبقني واشتكى ؟؟؟

      الآن المخربون يقومون بالإعتداء على رجال الشرطة هذا امر عادي ومن حقهم وحقوق انسان,وعندما ترد الشرطة للدفاع عن نفسها فقط فهذا أمر ممنوع وحرام ومنافي لحقوق الإنسان !!

      ياجماعة ترى الشرطة بشر,والشرطة بحرينين,وشرطة ترى فيهم شيعة وفيهم سنة بحرينين,الشرطة تدافع عن نفسها ولا تهاجم الناس,كفاكم كذب وإفتراء فقد بان الوجه القبيح لهؤلاء الأشخاص !!

    • زائر 12 | 1:50 ص

      عزيزي زائر رقم

      إسأل نفسك من الذي جعل ...يرد على الشغب لحماية الانفس ....الم تأخذ بحسبانك أن الاعتداء يتوجب الحماية واضحكتني حقا عند قولك ان هناك اعتداء على الاخرين هل نسيت غزوة جواد وسؤال الناس عن مذهبهم في الشوارع!

    • زائر 9 | 1:31 ص

      لا للنقسام الى نصفين

      على الوفاق ارشاد جماهيرها بان تتوقف على الاقل بالفترة الحاليه عن المناوشات ويجب حل الخلافات البحرينيه بينهم البين بعيدا عن اعين الزوار وضيوف البلد لانه البحريني سوف يصبح اضحوكه امام العالم ومشاكلنا يجب ان لا تضهر للملئ
      المعادله بسيطه يا اخوان ولا داعي للنقسام نصفين
      توقف المظاهرات يساوي توقف مكافحة الشغب عن صد المتظاهرين الخارجين عن القانون
      ولا يمكن لاي شرطي الاعتداء على مواطن غير سبب

    • زائر 5 | 12:51 ص

      سوء استخدام السلاح والافراط عمل سليبي يقصد

      سوء استخدام السلاح والافراط عمل سليبي يقصد

      منه القتل المتعمد وهي جريمة يحاسب عليه القانون


      والزائر رقم واحد

      تخيل انك بمجرد الاعتصام تهان ويطلق عليك بمجرد التعبير عن الراي

      وهو امر مكفول ومصرح به

      اليس هذا خزي وعار

      ..........بينم الناس تموت والمجتمع الدولي نائم


      صمود حتى تحقيق المطالب

    • زائر 4 | 12:47 ص

      اي امنين في الشارع

      هذي الاسطوانه انتهى مفعولها وما عاد اصدقها احد سوى ....وغير مبرر لهذه الانتهاكات في حق الشعب الواعي

    • زائر 2 | 12:27 ص

      وين حقوق الشرطة

      القوة المفرطه بمسيل الدموع وحرق الاجياب وحرق افراد الشرطة بزجاجه الحارق واستخدام السيخ وين هذا مو قوة مفرطه ولا دلع من قبل المخربين الاهاربين الله عاد الوفاق اول خل تشوف الضرر الي يحلق الشرطة هل هو اكبر من ضرار الشوزن ومسيل الدموع ومن قال ان مسيل الدموع غازة سامة وين الدليل ولكن الملوتوف محرمه دوليا يالمعارضة

    • زائر 1 | 11:28 م

      ممتاز

      خبر جيد,ولكن هل رصدت الوفاق ايضا زيادة متصاعدة في إستخدام قنابل المولتوف والمتفجرات وإغلاق الشوارع والإعتداء على الآمنين في الشوارع ؟

اقرأ ايضاً