العدد 3514 - الجمعة 20 أبريل 2012م الموافق 28 جمادى الأولى 1433هـ

الآلاف يتظاهرون في مصر لـ «حماية الثورة»

حشود من المتظاهرين في ميدان التحرير
حشود من المتظاهرين في ميدان التحرير

احتشد أمس الجمعة (20 أبريل/ نيسان 2012) عشرات الآلاف من المصريين في ميدان التحرير بوسط القاهرة للمطالبة بحماية الثورة التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك قبل أكثر من عام وشارك الآلاف في مظاهرات بمدن أخرى. وطالب المتظاهرون المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير شئون البلاد بالالتزام بوعد قطعه بتسليم السلطة للمدنيين منتصف العام.

وردّد المتــظـاهـــرون هتافات مماثلة لهتافات رُدِّدَت خلال الاحتجاجات التي أسقطت مبارك ومنها «الشعب يريد إسقاط النظام» و «عَيش (خبز)... حرية... عدالة اجتماعية». كما ردَّدوا هتافات مناوئة للمجلس الأعلى للقوات المسلحة «يسقط يسقط حكم العسكر» و «قول متخافشي المجلس لازم يمشي» وهما من الهتافات التي ردّدها نشطاء في احتجاجات تحوَّل بعضها إلى العنف خلال الشهور الماضية.


عشرات الآلاف يتظاهرون في مصر للمطالبة بـ «حماية الثورة»

القاهرة - رويترز، د ب أ

احتشد أمس الجمعة (20 أبريل/ نيسان 2012) عشرات الآلاف من المصريين في ميدان التحرير بوسط القاهرة للمطالبة بحماية الثورة التي أطاحت بالرئيس المخلوع حسني مبارك قبل أكثر من عام وشارك آلاف في مظاهرات بمدن أخرى.

وشارك آلاف في مسيرات توجهت إلى التحرير بعد صلاة الجمعة من عدد من مساجد العاصمة. وكان نشطاء دعوا إلى التظاهر أمس للمطالبة بمنع من عملوا مع الرئيس السابق من خوض انتخابات الرئاسة المقرر أن تجرى جولتها الأولى الشهر المقبل لكن الإسلاميين انضموا إلى المظاهرات رافعين شعار «حماية الثورة». وردد المتظاهرون هتافات مماثلة لهتافات رددت خلال الاحتجاجات التي أسقطت مبارك ومنها «الشعب يريد إسقاط النظام» و «عيش (خبز)... حرية... عدالة اجتماعية». كما رددوا هتافات مناوئة للمجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير شئون البلاد منذ إسقاط مبارك منها «يسقط يسقط حكم العسكر» و «قول متخافشي المجلس لازم يمشي» وهما من الهتافات التي رددها نشطاء في احتجاجات تحول بعضها إلى العنف خلال الشهور الماضية.

وكتبت على منصة أقامها «الإخوان المسلمون» في ميدان التحرير عبارة تقول «تسليم السلطة في 30 يونيو» في إشارة إلى إصرارهم على أن يحافظ المجلس العسكري على وعده بتسليم السلطة لرئيس منتخب منتصف العام.

وعلى منصة أقامها أنصار القيادي السلفي حازم صلاح أبوإسماعيل الذي استبعدته لجنة الانتخابات الرئاسية من الترشح قائلة إن والدته تحمل الجنسية الأميركية كتبت عبارات «إسقاط حكم العسكر وإنشاء محاكم ثورية وتفعيل قانون العزل السياسي». ويلوم نشطاء وسياسيون منذ شهور الإسلاميين على رفضهم في السابق الاحتجاج على سياسات المجلس العسكري لكن نشطاء يقولون إن القوى المختلفة يجب أن تتوحد الآن لتحقيق أهداف الثورة وبينها مكافحة الفساد الذي يقولون إنه كان متفشياً في عهد مبارك الذي استمر 30 عاماً. ورفعت على منصة لحركة «شباب 6 أبريل» التي برزت خلال الدعوة لانتفاضة العام الماضي لافتة تضمنت المطالبة بإصدار «قوانين ثورية للقصاص» من مساعدي مبارك والمتهمين بقتل متظاهري الانتفاضة. وقتل في الانتفاضة التي استمرت 18 يوماً نحو 850 متظاهراً وأصيب أكثر من ستة آلاف لم يعاقب أي من المتهمين بقتلهم إلى الآن. واحتشد المئات في محافظة الأقصر بصعيد مصر للمشاركة في مليونية «تقرير المصير» وذلك في ساحة وميدان «أبو الحجاج» وسط مدينة الأقصر. وطالب المشاركون بمنع ترشح فلول النظام السابق في انتخابات الرئاسة المصرية واستكمال أهداف الثورة والتزام المجلس الأعلى للقوات المسلحة والحكومة بتنفيذ هذه الأهداف. وطالبوا أيضاً بتعديل المادة 28 من الإعلان الدستوري والتي تنص على عدم جواز الطعن على قرارات اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات الرئاسية والتأكيد على قيام المجلس العسكري بتسليم السلطة في الموعد المحدد، 30 يونيو/ حزيران المقبل.

العدد 3514 - الجمعة 20 أبريل 2012م الموافق 28 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً