العدد 3514 - الجمعة 20 أبريل 2012م الموافق 28 جمادى الأولى 1433هـ

عقد مؤتمر الخليج العاشر للمياه في قطر غداً الأحد

المنامة ـ جامعة الخليج العربي 

20 أبريل 2012

أنهت جمعية علوم وتقنية المياه الخليجية استعداداتها لعقد مؤتمرها العاشر الذي يعقد في دولة قطر خلال الفترة 22 - 24 أبريل/ نيسان الجاري، تحت شعار «المياه في دول مجلس التعاون... روابط المياه والطاقة والغذاء»، الذي تنظمه الجمعية بالتعاون مع مؤسسة كهرماء القطرية والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول مجلس الخليج العربية، بالإضافة إلى عدد من الجهات الرسمية والمؤسسات العلمية والمنظمات الإقليمية والدولية ذات العلاقة، مثل الإسكوا، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وجامعة الأمم المتحدة، وجامعة الخليج العربي، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، واليونسكو، ومنظمة الصحة العالمية.

وأشار عميد كلية الدراسات العليا، أستاذ إدارة الموارد المائية بجامعة الخليج العربي، رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، وليد خليل زباري، إلى أن المؤتمر سيناقش واحدة من أهم القضايا والتحديات المائية التي تواجهها المنطقة حاليا، وهي العلاقات الوثيقة والمتداخلة بين المياه والطاقة والمياه والغذاء، موضحاً أنه تم التركيز على هذه القضايا الثلاث من قبل الجمعية تماشياً مع ما نتج عن القمة الخليجية لقادة دول المجلس في أبوظبي في ديسمبر/ كانون الأول 2010، حيث ركز البيان الختامي للقمة (إعلان أبوظبي) على هذه المواضيع الثلاث. وأضاف أن توفير المياه والطاقة والغذاء بشكل مستمر ومتزايد في ظل النمو الاقتصادي والسكاني المتسارعين في دول المجلس يمثل حالياً أكبر التحديات التي تواجها دول المجلس، وسيكون للسبل التي تواجه فيها هذه التحديات أثر كبير على مستوى المعيشة والتنمية الإنسانية والنمو المستدام لهذه الدول لعقود قادمة. ولذا، وفي ضوء الطلب المتزايد على هذه الموارد الثلاثة في دول المجلس ونظرا للارتباط الوثيق بينها، فإن التخطيط المتكامل بين قطاعات المياه والطاقة والزراعة يصبح أمرا حيوياً ومهماً لتلبية الطلب على هذه الموارد وإدارتها واستدامة تزويدها في المستقبل في هذه الدول. ويهدف المؤتمر العاشر بشكل رئيسي إلى رفع مستوى الوعي حول أهمية التعامل مع العلاقات المتداخلة بين المياه والطاقة والزراعة وارتباطها الوثيق في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واستعراض العلاقات والتداخلات والتحديات والفرص الرئيسية لهذه الثنائيات الحالية والمستقبلية في دول المجلس.

وأشار زباري إلى أن المؤتمر سيشتمل على 80 ورقة علمية، منها 58 ورقة تم اختيارها من بين اكثر من 140 ورقة قدمت للمشاركة، تم تعديل العديد منها بحسب مواصفات ومعايير اللجنة العلمية، حيث تم مراجعة الأوراق المختارة من قبل أكثر من 30 متخصصا خليجيا وعربيا ودوليا في مجالات علوم وتقنية المياه المختلفة وتم تقييم كل ورقة من قبل مراجعين اثنين. وتمت دعوة 22 متحدثاً رئيسياً في محاور المؤتمر المختلفة من مجموعة مختارة من العلماء العرب والعالميين المدعوين، بالإضافة إلى أوراق المنظمات الإقليمية والدولية التي تدعم المؤتمر.

يشار إلى ان محاور المؤتمر العاشر ستغطي 9 مواضيع رئيسية، وهي: تخطيط وإدارة الموارد المائية المستدام، الأمن المائي واستدامة الغذاء، روابط المياه والطاقة، إدارة الموارد الطبيعية (المياه الجوفية والسطحية)، إدارة قطاع المياه البلدية، إدارة قطاع التحلية وتقنياتها، إدارة المياه في القطاع الزراعي، إدارة قطاع مياه الصرف الصحي وإعادة الاستخدام، والمياه والصحة والبيئة.

العدد 3514 - الجمعة 20 أبريل 2012م الموافق 28 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً