العدد 3515 - السبت 21 أبريل 2012م الموافق 30 جمادى الأولى 1433هـ

الرجوع إلى الحل السياسي

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

من الصعب القول ان الحلّ الأمني استطاع تحقيق المراد في مملكة البحرين، بل إنّ اعتماد الحلول الأمنية في المناطق، صعّد نوبات الغضب وفجّر الشارع أكثر، وكان الأولى بنا الرجوع إلى الحل السياسي، لأنّه البوّابة الرئيسية من أجل تهدئة الأوضاع في البحرين.

بتنا نحاول التهدئة في أعمدتنا وكتاباتنا، ومن ثمّ دعم مشروع الفورمولا 1، إيماناً منّا بأهمّيته لأهل البحرين، ولكنّنا لم نجد إلاّ زيادة تأجيج وازدياد توتّر، وحلولا أمنية غير مرغوبة وبعيدة عمّا يجب أن يكون عليه الحال.

كانت لدى الحكومة بوادر لحل الأزمة من خلال تقرير محمود شريف بسيوني، ولكنّنا وجدنا تباطؤاً من قبل الجهات المعنية، وتردّداً كبيراً في تطبيق ما أصدرته اللجنة من توصيات، ونتساءل: هل فعلاً هناك إرادة لدى الدولة للخوض بالحلول السياسية، أم استمرار الحلول الأمنية التي أثبتت عدم قدرتها على التحكّم في الشارع؟

عندما نسمع أمّاً تبكي فراق ابنها، يتقطّع الفؤاد من ذلك الأنين، ولقد سمعنا الكثير من الأمّهات البحرينيات يبكين أبناءهن خلال الأحداث، وأتى اليوم الذي نبكي فيه أمّنا البحرين، ففراقها سيكون عظيماً إذا لم نستطع معالجتها من المرض الذي غزا جسدها.

ماذا ننتظر بعد كل هذا التصعيد؟ وماذا بعد انتهاء الفورمولا 1؟ الذهاب الى أعمالنا بالنهار، وبدء المظاهرات مع عملية الفر والكر بالليل! أم ننتظر سقوط أكبر عدد من النّاس، باستخدام القوّة المفرطة، أم نحلّ المشكلة عن طريق تفريق المتظاهرين بمسيّلات الدموع؟!

حيّرتنا البحرين، ووجدنا أنّ رأس المال الجبان، يريدها عند قوّتها، ويبتعد عنها عند المصائب، وأصبحنا بين المتظاهرين وبين قوّات الأمن نتفرّج، بعضنا يتشفّى ويفرح، والبعض الآخر يبكي ويتألّم، سواءً على فقد الأحباب أو فقد بحريننا شيئاً فشيئاً.

وليس هذا فقط، فلقد انتشر البغض والكراهية وانتشرت العداوة فيما بيننا، وازدادت وتيرتها إلى الحد الأقصى، ونلاحظها الآن من خلال المواقع الالكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي، وعن طريق الرسائل التي ترد في بريدنا الالكتروني أو عبر «البي بي»!

لقد اختنقنا من هذه الحال التي نريدها أن تتغيّر، وأرهقتنا الكراهية المستمرّة حالياً وتعشعش فينا، ولم نجد الحل السياسي البارز حتى هذه اللحظة، ذلك الحل الذي يقلب الموازين كما قلبها في بداية الألفية، وترحّمنا على حال كنّا فيها، ونخشى ألا نعيشه مرّةً أخرى.

لا نعتقد بأنّ أحداً يستطيع وصف حال أهل البحرين حالياً، والجميع ينتظر بفارغ الصبر الحل السياسي، فعلى أية طاولةٍ هو الآن، وفي يد مَن؟ نتمنّى الحصول على إجابةٍ لهذا السؤال لمن عنده إجابة، لأنّ إجابته أصبحت مستحيلة بالنسبة لمعظمنا.

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 3515 - السبت 21 أبريل 2012م الموافق 30 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 25 | 2:18 م

      لنكن منصفين، من ينشر الكراهية والفرقة بين أبناء الدين والوطن؟

      لا أحب السياسة، ولكن يجرح قلبي ما أتابعه من خلال وسائل الإتصال، و يثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن من ينشر الحقد والكراهية هم جماعات متطرفة من طائفة واحدة للأسف الشديد، حيث يصفون أبناء الطائفة الأخرى بأقبح الصفات والتسميات والتخوين دون خوف من الله تعالى أو تأنيب من ضمير. بينما الطرف الآخر رغم معاناته و جراحه يترفع عن مثل هذه التسميات والصفات بحق أبناء الطرف المعتدي. و أكرر بلوعةٍ و أسى ما تفضلت به الأخت العزيزة بنت الرفاع: هل وصلنا الى مرحلة نستمتع فيها بآهات اخوتنا في الأرض والدم والنسب؟ / محرقي

    • زائر 23 | 11:19 ص

      قلوبنا معك يامريم

      الكل في هذا البلد ينتظر الحل السياسي وهذا في المقام الأول مسؤلية الدولة وصناع القرار فيها وهم جربوا الخيار الأمني ولم ينفع, اذن نجرب الخيار السياسي بقرار شجاع من ولي العهد قائد المستقبل والكل يثق فيه وهذا هو المخرج من الازمة ودمتي يامريم يادانة البحرين ودام قلمك الشريف.

    • زائر 22 | 8:37 ص

      انتشرت الكراهية لكن لو خليت لخربت

      الكراهية التي فاجأتني بين افراد هذا الشعب.. يا اللله أين كانت هذه المشاعر الباغضة وفي أية جهة من القلب كانت تستقر ! لم أجد في طقولتي وصباي الا الحب والرفقة الحميمة دون تمييز بين سني وشيعي . بالأمس تلقيت فيلما قصيرا على البي بي عنوانه " برد قلبك " وعندما فتحته وجدت فيه أحد أفراد الشغب يضرب أحد المشاركين في الاحتجاجات ضربا مبرحا .. يا الله !! هل يبرد هذا قلبي؟!! هل وصلنا الى مرحلة نستمتع فيها بآهات اخوتنا في الأرض والدم والنسب؟؟ يا للأسف !! بنت الرفاع.

    • زائر 16 | 3:10 ص

      اين الحل؟

      الحكومة تريده بالسكوت وهدوء الشارع والصمت عن المطالب المشهود بكونها حق مستحق والمعارضة تريد تحقيق مستحق كلا الطرفين مصر على رأيه ولا حل الا من الله

    • زائر 13 | 2:27 ص

      الحل في ألأهم .. وألأعم وهل يصح غير الصحيح؟

      هل تختلف حلول المسائل الحسابية عن حلول المشاكل التي يواجهها البشر في المجتمعات الأنسانيىة؟
      فحل مسألة حسابية الناتج إما صحيح أو دون ذلك. الا ان لدى البشر حلول من نوع آخر منها : السياسي والأمني الاقتصادي ...
      ففي هذه المسميات لن تجد حل سحري. فان كان اقتصادي فيتعلق الحل بما يهم الاقتصاد، و كذلك متى ما كان سياسي أو أمني ؟
      فماذا تكشف وتغطي مسميات هذه الحلول ؟
      وأين الأهم وأين الأعم لحل صحيح؟

    • زائر 10 | 1:55 ص

      الكلمة الطيبة صدقه

      ما احوج الوطن لاء صحاب الكلمة الصادقة فهى حياة كاالماء وهى ثمرة طيبة

    • زائر 3 | 12:12 ص

      يادانه الحد صباح العز

      يبنتي نخشى من ان الخيار الاخر قد فات اوانه وانا نعيش فب الوقت الضائع فان ما يكتب على الورق ومايصرح به في احهزة الاعلام بعيد كل البعد عن ارض الواقع كنا خائفين من وصول البلد لمنزلق خطير اما الان فعلى ارض الواقع دخلنا في المجهول وصلنا الى درجه ان الانسان لايطمئن على نفسه واهله يختفي الفرد ولا تستطيع ان تحدد مكانه يموت الانسان لاتستطيع ان تحدد قاتله او سبب قتله وهذه اول الخطوات على درب الضياع قارب ضحايا الاحداث الثمانين وكلهم من لون واحد ماذا سيحصل للبلد لو اصبحوا الضحايا من جميع الالوان؟!؟ديهي حر

    • زائر 1 | 10:06 م

      كلام في صميم

      شكرًا لكي على الروح الوطنية العالية

اقرأ ايضاً