العدد 3517 - الإثنين 23 أبريل 2012م الموافق 02 جمادى الآخرة 1433هـ

عاطلون يشكون استثناء تخصصاتهم من إعلان «التربية»

أكثر من 20 تخصصاً لشواغر توظيف العام الدراسي المقبل

طرحت وزارة التربية والتعليم أكثر من 20 تخصصاً ضمن شواغرها لسلك التدريس استعداداً لاستقبال العام الدراسي المقبل 2012-2013، فيما أثار إعلان فتح باب التقدم للشواغر والذي بدأ منذ زهاء العشرة أيام ويستمر حتى غد الأربعاء (25 أبريل/ نيسان 2012) استياء كثير من العاطلين الجامعيين بشأن استثناء تخصصاتهم من «إعلان التربية» فضلاً عن عدم وضوح معنى بعض التخصصات المعلنة.

وأشاروا إلى أن الإعلان لم يشمل تخصص الإحصاء للعام الثاني على التوالي، لافتين إلى أن وزارة التربية والتعليم رفضت تسلم أوراق عاطلي هذا التخصص.

وقالوا: «لماذا يتم فتح هذا التخصص وقبول الطلبة فيه في جامعة البحرين، في حين تتجاهل الوزارة خريجي هذا التخصص في كل عام بحجة الموازنة تارة وعدم الحاجة له تارة أخرى؟».

وأبدى عاطلون استغرابهم من استثناء تخصصاتهم كالفنون التربوية والفنون التطبيقية فضلاً عن استثناء تخصصات المواد التجارية والسياحة.

وتحدث آخرون عن معنى بعض التخصصات المطروحة في الإعلان، واصفين الأمر بـ «المبهم» كطرح وزارة التربية والتعليم لتخصص تحت مسمى (العلوم العامة)، وتساءلوا هل المقصود به تخصصات العلوم الإنسانية كعلم النفس وعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية؟

وأضافوا بأن الوزارة في كل مرة تستثني تخصصات العلوم الإنسانية، مستدركين بأن أغلب العاطلين الجامعيين من هذه التخصصات.

وتابعوا بأنه طرحت مشاريع كثيرة لإدماجهم في سوق العمل دون جدوى ومازال خريجو هذه التخصصات عاطلين عن العمل.

ومن جانبها، حددت وزارة التربية والتعليم عدداً من الشروط الواجب توافرها في المتقدم لشغر الوظائف كأن يكون بحريني الجنسية، حاصلاً على مؤهل البكالوريوس أو الليسانس في التخصصات المعلن عنها وأن يقوم بمعادلة شهادة البكالوريوس في حال صدورها من غير جامعة البحرين إلى جانب الشروط العامة الواردة في المرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2010 بإصدار قانون الخدمة المدنية، كما طلبت من المتقدمين عدداً من المستندات كصورة فوتوغرافية شخصية، جواز السفر وبطاقة الهوية ونسخة منه، الشهادة الدراسية الأصلية أو إفادة التخرج ونسخة منها، معادلة المؤهل وإفادة صحة التخرج للشهادات الصادرة من غير جامعة البحرين ونسخة منها وكشف درجات معتمد لآخر فصل دراسي صادر من الجامعة ونسخة منها.

وشددت الوزارة على عدة نقاط وهي بأنه سيتم تقييم أصحاب التخصصات المطروحة في الإعلان بناء على الحاجة الفعلية والموازنات المتاحة وستعطى الأولوية في التعيين للحاصلين على المؤهلات التربوية كما لم يتم قبول الطلبات الناقصة أو غير المستوفية للشروط المذكورة في الإعلان.

ولوحظ بأن وزارة التربية والتعليم أوضحت في الإعلان بأنه من الممكن قبول طلبات غير التربويين للفئتين (ذكور وإناث) لجميع التخصصات التي طرحتها وهي (التربية الإسلامية، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات، العلوم العامة، الأحياء، الكيمياء، الفيزياء، الاجتماعيات، الجغرافيا، التاريخ، التربية الفنية، التربية الخاصة، الحاسب الآلي، التربية الرياضية، نظام الفصل، التربية الأسرية، اللغة الفرنسية، مصادر التعلم، الوسائط المتعددة، تكنولوجيا التعليم، والمواد الصناعية والتي تشمل التشغيل المكني، اللحام والفبركة، السيارات، محركات الديزل، تبريد وتكييف الهواء، الكهرباء والإلكترونيات).

العدد 3517 - الإثنين 23 أبريل 2012م الموافق 02 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 5:53 ص

      ...

      طلبة تقنية المعلومات أيضاً تم استثنائهم.. بحجة أن التخصص المطلوب هو الحاسب الآلي و ليس تقنية معلومات..

    • زائر 6 | 4:20 ص

      تخصص الاحصاء المقصى من اعلانات الوزارة

      نحن خريجو الاحصاء نعاني كثيرا من عدم وجود الشواغر الوظيفية لتخصصنا في جميع وزارات الدولة على الرغم من استمرار تدريس هذا التخصص في جامعة البحرين فالى متى ستنتبه الدولة لهذا التخصص المنسي وتدرجه ضمن الشواغر ؟ اليس الاحرى قبل ادراج هذا التخصص ضمن تخصصات الجامعة عمل دراسة جدوى لاحتياجات سوق الوظائف له؟
      خريجة إحصاء منذ 5 سنوات

    • محمدسلمان | 2:57 ص

      الرزق على الله

      يوم وظفوا المتطوعين ما قالوا ما في شواغر- ما في ميزانية- غير مؤهلين- امتحانات قبول- صرنا ارجول في القبر وارجول في الدنيا

    • زائر 4 | 1:50 ص

      كفاية جميع الوزارات مقفلة عنهم

      بكل صراحة رغم كل التضييق إلا أن وزارة التربية تعتبر الأكثر توظيفاً في كادر المعلمين لفئة من الشعب وباقي الوزارات مغلقة عنهم
      والىن تريدون غلق حتى هذه الوزارة عنهم !!

    • زائر 3 | 1:01 ص

      ظلم تم رفض اوراقي والسبب دراسة السياحة

      حرام صراحه اللي دارسين سياحه ماليهم مجال في التعليم اتمنى النظر في تخصص السياحه وإضافته في العام المقبل

    • زائر 2 | 12:08 ص

      حارس جامعي بالتربية

      يوجد تقريبا اكثر من

    • زائر 1 | 11:00 م

      حينما ذهبت للوزارة للتقديم رأيت

      رأيت حجم الجامعين العاطلين جداً كبير ، وبعد العناء سيتم وضع اعلان في الصحف العربيه لجلب مدرسين من الخارج ، مع الاسف هذا وضع البحرين

اقرأ ايضاً