العدد 3517 - الإثنين 23 أبريل 2012م الموافق 02 جمادى الآخرة 1433هـ

«بلدية الوسطى» تطرح مشروع «تنظيم اللافتات الإعلانية للمحلات»

في ورقة عمل ستقدمها ضمن فعاليات أسبوع العمل البلدي السابع

عالي - بلدية المنطقة الوسطى 

23 أبريل 2012

صرح مدير عام بلدية المنطقة الوسطى محمد علي حسن، بأن البلدية تعتزم المشاركة في مؤتمر العمل البلدي الخليجي السابع الذي يفتتح صباح اليوم الثلثاء (24 أبريل/ نيسان 2012)، وذلك بورقة عمل تتناول مشروع «تنظيم اللافتات الإعلانية للمحلات التجارية»، والذي تم إعداده من قبل مدير عام بلدية المنطقة الوسطى ومهندسة الإعلانات في البلدية سوسن حسين البوعركي.

وذكر المدير العام أن المشروع الذي ستقدمه البوعركي، يأتي بعد أن غزت اللافتات الشوارع والطرقات والأماكن العامة، وأصبحت تعج بالفوضى والتلوث البصري، ما أثر على طابعها المحلي الأصيل، مشيراً إلى أن تنظيم هذه اللافتات يندرج ضمن الموضوعات المرتبطة بالخلفيات الثقافية والاجتماعية وبذلك يخضع لمعايير الفن.

ولفت إلى أن التقرير سيطرح فكرة مشروع تنظيم لافتات المحلات التجارية، من خلال دراسة وتحليل كل ما هو قائم حالياً على الشوارع العامة والمهمة، والتي تشكل مصدراً للانتعاش والنمو الاقتصادي البحريني، والذي من شأنه أن يعكس صورة راقية عن المملكة، وخصوصاً في ظل الحقبة الزاهرة بالتوجهات الإصلاحية والتطويرية.

وأشار المدير العام إلى أن «المشروع يسعى إلى تحقيق عدد من الأهداف، من بينها تنظيم وتطوير الواجهة الجمالية للمحلات التجارية لمملكة البحرين، والتي تعد من أهم مقومات العمارة ومكوناتها التي تعكس اقتصاد البلد ونموه، وكذلك جلب وتحفيز مصادر الاقتصاد والتنمية السياحية من خلال إيجاد مدن وشوارع جميلة مواكبة لحضارتنا وبيئتنا وطابعنا المحلي، بالإضافة لتنظيم سلامة المشاة والمرور لوجود الكثير من نواحي الخطر، سواءً من ناحية التركيب أو المواد المستخدمة أو نوع وكمية الإضاءة الليلية».

من جانبها، قالت المهندسة سوسن البوعركي: «تعتبر اللافتات من عناصر العمارة في الدول المتقدمة والتي لا يمكن تجاهلها، وموقع الإعلانات في الشوارع التجارية المهمة التي تمثل عناصر جذب اقتصادي، ولا تعتبر عنواناً بل تمثل التكنولوجيا والألوان المختلفة».

وأضافت «استعنا بدراسة أميركية على اعتبار أن الولايات المتحدة الأميركية من الدول المتطورة، وللمقاربة مع واقعنا المحلي استعنا بدراسة أخرى من بلدية القدس، وتحققت لنا الاستفادة من شركات تنفذ وتضع اشتراطات الإعلانات».

ولفتت البوعركي إلى أن أوراق العمل التي تشارك بها البلديات في المؤتمرات والمحافل المحلية والخارجية، تبرز دورها وجهودها لتطوير مخرجات العمل البلدي في مملكة البحرين، متمنية اعتماد اشتراطات اللافتات، وخصوصاً أن وضعها يتم حالياً بصورة عشوائية من دون الحصول على ترخيص من البلدية، مشيرة إلى أن فكرة المشروع تم عرضها على المجلس البلدي الذي اعتمدها من جهته ورفعت إلى وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني.

العدد 3517 - الإثنين 23 أبريل 2012م الموافق 02 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً