العدد 3524 - الإثنين 30 أبريل 2012م الموافق 09 جمادى الآخرة 1433هـ

شركة ماليزية تتملك 40 % في «الحد» للطاقة

تم أمس الإثنين (30 أبريل/ نيسان 2012م) بمبنى وزارة المالية توقيع عقود انضمام شركة «مالاكوف كوربوريشن بيرهاد» الماليزية كمستثمر استراتيجي جديد في شركة الحد للطاقة، إذ قامت مالاكوف عبر الشركة التابعة «مالاكوف إنترناشيونال ليميتد» بشراء 40 في المئة من شركة الحد، والتي تم تأسيسها العام 2006 إثر تخصيص محطة الحد لإنتاج الكهرباء والماء لمصلحة تجمع من شركات الطاقة العالمية.

قام بالتوقيع عن حكومة مملكة البحرين وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة ووزير الطاقة عبدالحسين علي ميرزا، وعن تجمع الشركات المالكة لشركة الحد للطاقة، الرئيس التنفيذي لشركة «إنترناشيونال باور- جي دي إف سويز»، فيل كوكس، والرئيس الإقليمي بشركة «سوميتومو»، ديفيد بارلو، وعن «مالاكوف كوربوريشن بيرهاد»، الرئيس التنفيذي للشركة زين العابدين عبدالجليل، وذلك بحضور الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء الشيخ نواف بن إبراهيم بن حمد آل خليفة.

وقد أعرب الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة عن سعادته لهذه الخطوة مؤكداً أنها تعكس الثقة التي يتمتع بها الاقتصاد الوطني في الأوساط العالمية وقدرته على استقطاب المزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر، وذلك بفضل الموقع المتميز للمملكة كوجهة استثمارية مرموقة ومركز رائد للخدمات المالية والمصرفية وخدمات الإعمال في المنطقة.

وأكد الوزير الالتزام بالمضي قدماً في تعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني وتنفيذ إستراتيجية التخصيص في إطار مبادئ الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030 والتي تحدد القطاع الخاص كمحرك أساسي للنمو الاقتصادي.

وأشاد وزير الطاقة بالنجاحات التي حققتها «مالاكوف» منذ بداياتها الأولى العام 1975 إلى أن أصبحت اليوم المنتج الأول للكهرباء والماء في ماليزيا وذلك بطاقة فعلية 5020 ميغاوات عبر 6 محطات للطاقة، مشيراً إلى أن النجاح الذي حققته الشركة على المستوى المحلي كان دافعاً للتوسع الدولي وتواجدها في عدد من دول المنطقة.

وأوضح أنه نتيجة للجهود المستمرة لحكومة مملكة البحرين فقد أصبحت المملكة وجهة استثمارية مفضلة وأن «مالاكوف» لمست الآفاق الواسعة التي يحملها تواجدها في المملكة، معرباً عن ترحيبه بتوجه الشركة لتوسيع نطاق عملياتها ليشمل البحرين، حيث يمثل العمل على استقطاب الاستثمارات الأجنبية أحد الأولويات الأساسية لقطاع الطاقة منذ العام 2004، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز التنمية الصناعية في البحرين.

ومن جانبه أعرب فيل كوكس عن تقدير «إنترناشيونال باور- جي دي إف سويز» لحرص حكومة مملكة البحرين على تهيئة البيئة التنافسية اللازمة لقطاع الطاقة في المملكة بعد تخصيصه، كما توجه بالتحية إلى كل من وزارة المالية وشركة «سوميتومو» الشريك المساهم في شركة الحد للطاقة ورحب بانضمام الشريك الجديد «مالاكوف» مؤكداً التزام الشركة الكامل بتوفير احتياجات مملكة البحرين من الكهرباء والماء على النحو الذي يساهم في دفع عجلة التنمية في المملكة.

كما أكد زين العابدين عبدالجليل اعتزاز «مالاكوف» بأن تكون أحد أعضاء تجمع الشركات العالمية المالكة لشركة الحد للطاقة وتطلعها للتعاون مع «إنترناشيونال باور- جي دي إف سويز» و«سوميتومو» لتعزيز الشراكة القائمة بين أطراف هذا التجمع على المدى البعيد.

يذكر أن شركة الحد للطاقة توفر ما يعادل نحو 25 في المئة من احتياجات البحرين من الطاقة، كما تبلغ طاقتها الإنتاجية فيما يتعلق بمياه الشرب 90 جالون من المياه يومياً وهو ما يمثل 50 في المئة من احتياجات البحرين في هذا المجال.

العدد 3524 - الإثنين 30 أبريل 2012م الموافق 09 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً