العدد 3524 - الإثنين 30 أبريل 2012م الموافق 09 جمادى الآخرة 1433هـ

انطلاق شرارة الانتخابات الرئاسية في مصر

بدأت رسمياً أمس الإثنين (30 أبريل/ نيسان 2012) حملة انتخابات الرئاسة المصرية المقرر إجراؤها في 23 و24 مايو/ أيار المقبل في مناخ تسوده المنافسة بين الإسلاميين والليبراليين دعاة الدولة المدنية.

وتتيح فترة الحملة الرسمية تعليق اللافتات الإعلانية في الأماكن العامة وتخصيص أوقات للدعاية في القنوات التلفزيونية. ومن المقرر أن تنتهي الحملة الرسمية في 12 مايو المقبل إذ يفرض القانون «فترة صمت انتخابي» مدتها 48 ساعة قبل بدء الاقتراع. وسيجرى الدور الثاني للانتخابات في 16 و17 يونيو/ حزيران المقبل. ووعد المجلس العسكري، الذي يحكم البلاد منذ إسقاط الرئيس المخلوع حسني مبارك، بتسليم السلطة لرئيس منتخب في نهاية يونيو المقبل. وقبل أن تبدأ رسمياً، احتدمت الحملة الانتخابية منذ أسابيع، فالشوارع مليئة باللافتات والمرشحين يجوبون محافظات مصر.

ويخوض 13 مرشحاً هذه الانتخابات غير المسبوقة في مصر بعد عقود طويلة من الانتخابات الشكلية. ويمثل المعسكر الليبرالي والمدني الأمين العام السابق للجامعة العربية، عمرو موسى والقيادي الناصري حمدين صباحي وآخر رئيس وزراء في عهد مبارك، أحمد شفيق.

أما المعسكر الإسلامي فيمثله القيادي المنشق عن «الإخوان المسلمين»، عبدالمنعم أبوالفتوح ورئيس حزب الحرية والعدالة (الذراع السياسية للجماعة) محمد مرسي والمحامي سليم العوا. وحصل أبوالفتوح قبل يومين على دعم أكبر القوى السلفية ممثلة في الدعوة السلفية وحزب النور ما أدى إلى تعزيز كبير لفرصه.

العدد 3524 - الإثنين 30 أبريل 2012م الموافق 09 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً