العدد 3525 - الثلثاء 01 مايو 2012م الموافق 10 جمادى الآخرة 1433هـ

تفريق عدة مسيرات في «عيد العمّال»

صورة وزعتها جمعية الوفاق لأفراد الأمن لدى اعتقال أحد الأشخاص في العاصمة (المنامة) أمس
صورة وزعتها جمعية الوفاق لأفراد الأمن لدى اعتقال أحد الأشخاص في العاصمة (المنامة) أمس

فرقت قوات الأمن عدة مسيرات خرجت في العاصمة (المنامة) عصر أمس الثلثاء (1 مايو/ أيار 2012) قالت إنها «مخالفة للقانون»، بينما شهدت قرى ومناطق مختلفة مناوشات أمنية إثر محاولات للخروج في مسيرات بالتزامن مع يوم العمال العالمي.

وشهد يوم أمس توتراً أمنيّاً منذ الصباح في مختلف قرى المحافظة الشمالية، وكذلك المنطقة الغربية، على خلفية دعوات أطلقت عبر شبكات التواصل الاجتماعي للتظاهر في يوم العمال العالمي. حيث وضعت السلطات الأمنية نقاط تفتيش عند مداخل ومخارج هذه المناطق تفادياً لأي تجمعات محتملة.

ووفقاً لحساب وزارة الداخلية على «التويتر»، فقد ذكرت أن «مجموعة حاولت الخروج بمسيرة غير قانونية بالمنامة وحذرتهم الشرطة وأمرتهم بالتفرق، إلا أنهم لم ينصاعوا ما استوجب اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم».


«الداخلية»: اتخاذ الإجراءات القانونية إزاء مجموعات خرجت بمسيرة غير قانونية في المنامة

الأمن يفرق مسيرات في العاصمة وسط مناوشات بمناطق مختلفة

المنامة - صادق الحلواجي

فرقت قوات الأمن عدة مسيرات متفرقة خرجت في العاصمة (المنامة) عصر أمس الثلثاء (1 مايو/ أيار 2012) قالت إنها «مخالفة للقانون»، بينما شهدت قرى ومناطق مختلفة مناوشات أمنية إثر محاولات للخروج في مسيرات بالتزامن مع يوم العمال العالمي.

وشهد يوم أمس توتراً أمنيّاً منذ الصباح في مختلف قرى المحافظة الشمالية، وكذلك المنطقة الغربية، على خلفية دعوات أطلقت عبر شبكات التواصل الاجتماعي للتظاهر في يوم العمال العالمي. حيث وضعت السلطات الأمنية نقاط تفتيش عند مداخل ومخارج هذه المناطق تفادياً لأي تجمعات محتملة.

وتطورت المناوشات عصراً في وسط العاصمة (المنامة) بعد إصرار المعارضة على الخروج في مسيرة رفضت وزارة الداخلية الترخيص لها، والتي كان من المقرر أن تنطلق من جامع رأس الرمان انتهاءً عند باب البحرين. إذ تم اعتقال عدد من الأفراد ممن تجمعوا أمام موقع باب البحرين وكذلك بسوق المنامة القديم.

واستخدمت قوات الأمن الغازات المسيلة للدموع والقنابل الصوتية لتفريق هذه المسيرات، صاحبتها ملاحقات لبعض الأفراد ومداهمة بعض المنازل المحيطة بالسوق، الأمر الذي استدعى إغلاق كل المنافذ المؤدية إلى سوق المنامة القديم وكذلك رأس الرمان منذ بعد الظهر.

ووفقاً لحساب وزارة الداخلية على «التويتر»، فقد ذكرت أن «مجموعة حاولت الخروج بمسيرة غير قانونية بالمنامة وحذرتهم الشرطة وأمرتهم بالتفرق، إلا أنهم لم ينصاعوا ما استوجب اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم».

يأتي ذلك في الوقت الذي تصر فيه قوى المعارضة على تنظيم فعاليات ومسيرات في قلب العاصمة (المنامة) مؤخراً، والتي غالباً ما ترفض إخطاراتها بشأن ذلك من جانب وزارة الداخلية. حيث صرح رئيس الأمن العام اللواء طارق الحسن يوم أمس في الصحافة بأن «جمعية الوفاق تقدمت بإخطار إلى مديرية شرطة محافظة العاصمة لتنظيم مسيرة من رأس الرمان إلى باب البحرين في المنامة عصر اليوم الثلثاء (1 مايو 2012) وبعد دراسة الموضوع والدواعي الأمنية ووفقاً للضوابط القانونية الواردة بقانون الاجتماعات العامة والمسيرات؛ تقرر عدم الموافقة على هذه المسيرة في المكان والزمان المحددين، حيث إن إقامتها بهذه المنطقة الحيوية، والتي تضم منشآت اقتصادية تقدم خدمات جماهيرية إلى المواطنين والمقيمين، من شأنها تعطيل الحركة المرورية وكذلك الإخلال بالأمن والإضرار بمصالح الناس».

وأصدرت دائرة النقابات والمجتمع المدني في جمعية الوفاق بياناً أكدت فيه «أهمية وحدة عمال البحرين في هذه اللحظة الاستثنائية من عمر الحركة العمالية، والالتفاف بشكل أكبر حول التنظيمات النقابية القائمة وعدم الاستجابة إلى دعوات التشطير الطائفي للحركة العمالية».

ولفتت في بيان لها بمناسبة ذكرى يوم العمال العالمي إلى أن «الاستحقاقات النقابية يجب أن تكون على قاعدة وحدة جميع ألوان الطيف العمالي تحت مظلة موحدة وقوية على قاعدة احترام معايير العمل العالمية، والمساواة ورفض التمييز ورفض أي استهداف للعاملين بسبب رأيهم وموقفهم السياسي»، مشددة على أنه «لا مكان لعمال البحرين إلا في القلب من حركة شعبهم المطالبة بالإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي من أجل أن تكون البحرين للجميع والجميع للبحرين».

وذكرت دائرة النقابات والمجتمع المدني في الجمعية أن «إعادة بعض المفصولين والموقوفين، لا تمثل إلا جزءاً يسيراً من مشكلة أكبر؛ وهي التمييز الطائفي والسياسي التي إلى اليوم لا يزال البعض ينفخ في أوارها، متهماً النقابيين والعمال بأنهم سيسوا عملهم المهني والنقابي، مع أن الحقيقة الواضحة كالشمس هي العكس (...)، ولا يزال العاملون المستهدفون يعانون ما هو أسوأ من الفصل، إذ يتم خفض مراكزهم واستقطاع رواتبهم ومحاولات إذلالهم في الوزارات والشركات».

وأضافت «تتذكر الدائرة في هذا اليوم الذي يمثل محطة للدفاع عن حق الشعوب في الديمقراطية والعدالة والحرية والمساواة، محطات كثيرة عبر فيها عمال البحرين عن تضامنهم بل وريادتهم للكفاح السياسي والاجتماعي، ما يجعل المطالبات التي تدعو عمال البحرين اليوم بالنأي بأنفسهم عن قضية شعبهم في المطالبة بالإصلاح السياسي، دعوات غير منطقية ولا تتفق شكلاً ومضموناً مع تاريخ عمال البحرين المجيد المعمد بالدماء والتضحيات».

وأشارت الدائرة إلى فصل العمال من وظائفهم في فبراير/ شباط ومارس/ آذار وإبريل/ نيسان 2011، حيث «تعرض نحو خمسة آلاف عامل وعاملة من مختلف المهن والمواقع والأعمار للفصل والوقف من العمل بحسب تقرير بسيوني أو للتهميش والحرمان من الحوافز والترقيات بسبب انتمائهم العقائدي أو السياسي».


«أمانة الوفاق» تشدد على الالتزام بالسلمية وتدين العنف من أي طرف

الزنج - جمعية الوفاق

شددت الأمانة العامة لجمعية الوفاق على الالتزام بالسلمية في كل المناطق والبلدات، وشدت على أيدي الشباب والشابات المطالبين بالديمقراطية والمتطلعين إلى وطن حر تحكمه العدالة والمساواة، مدينةً العنف من أي طرف كان.

جاء ذلك في الاجتماع الأسبوعي الذي عقدته الأمانة العامة لجمعية الوفاق برئاسة الأمين العام, حيث ناقشت عدداً من ملفات الساحة المحلية والدولية بعد استعراض الرسائل الصادرة والواردة.

كما ناقش اجتماع الأمانة العامة عدداً من الملفات الرئيسية والظروف المحيطة بها والحراك الشعبي والسياسي في كل الملفات الرئيسية وتم استعراض بنود الاجتماع حيث وقفت الامانة العامة على حادث الدراز، وإطلاق النار على محل النائب اسامة التميمي وأدانت هذين الحادثين إدانة قاطعة، مؤكدةً إدانتها للعنف من أي طرف كان.

كما حيت الأمانة العامة كل التحركات الشعبية السلمية في كل المناطق والبلدات وشدت على ايدي الشباب والشابات المطالبين بالديمقراطية والمتطلعين إلى وطن حر تحكمه العدالة والمساواة.

ووقف اجتماع الأمانة العامة على مجموعة من التصريحات الإعلامية في الصحف المحلية والأجنبية لبعض المسئولين التي تعكس غياب اللياقة السياسية والفهم القاصر للبعد الوطني وانعدام عقلية الانفتاح وتقبل الرأي الآخر.

ووجهت الأمانة العامة التحية لعمال البحرين عشية يومهم العالمي، واستحضرت المأساة التي حلت على عمال البحرين من أعمال الفصل والانتقام والتوقيف وقطع أرزاق أكثر من 5000 أسرة، مما يعد أسوأ مرحلة في تاريخ العمال في البحرين وأسوأ تجربة في حياة العمال في العالم خلال هذا العام.

العدد 3525 - الثلثاء 01 مايو 2012م الموافق 10 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 37 | 1:20 م

      ...

      و الله الي يدمر بلده لازم يعتقلونه و يأدبونه شوووي !!!
      يعطيكم العافية يا رجال الامن

    • زائر 34 | 1:17 م

      الى زائر 12

      هذا الشخص الذي في الصوره ماذا يحمل وكم عدد رجال الامن الذي تعتقله كن منصف بينك وبين ربك

    • زائر 32 | 11:42 ص

      ام محمود ( الرد على زائر 16)

      اولا : الصوره تتكلم عن نفسها .
      ثانيا : لدينا صور موثقه تدل على بسالتهم .

    • زائر 31 | 11:24 ص

      فاطمه

      الى زائر 16 وزائر 17
      لو سمحت عندك عيون تشوف صوره الا فوق قبل لا تعلق

    • زائر 29 | 9:28 ص

      الى الزائرة رقم 19

      الف تحية لرجال الامن البواسل على صبرهم على المخربين والله يحفظهم ويحفظ البحرين من كل سوء

    • زائر 27 | 8:54 ص

      ام محمود ( الرد على زائر 16 / 17 )

      يالها من شجاعه وشهامه التى تفنخرون بها الى رجال الامن هل على هجومهم على منازل الامنين او هدمهم دور العباده او قتلهم الى الفس المحرمه

    • زائر 25 | 7:43 ص

      اعملو المسيره بعيداً عن الاسواق

      يعني المسيره ما تصير الا بين المحلات والاسواق؟
      ذكرتونا بمحاولة احتلال المرفأ المالي

    • زائر 24 | 7:11 ص

      زائر 16

      فعلا الله يحفظ قواتنا البواسل هم فعلا بواسل والدليل الصورة والفيدهات لهم موجود بكثرة في اليوتيوب تدل على بسالتهم

    • زائر 23 | 6:38 ص

      رجال الأمن

      حفظ الله رجال أمننا البواسل الشجعان الكرام يستاهلون قبلة على جبينهم الطاهر وسلمهم الله من كل شر وحفظهم من كل مكروه

    • زائر 21 | 6:11 ص

      إلى الزائر رقم 12

      هل أنت في كامل قواك العقلية عندما لم تجد مكان لحرف التاء المربوطة لصقت بها تونس أنصحت بأن تراجع نفسك عندما تقول أن هناك ثورة في سوريا مايحدث هو مجازر وقتل على الهوية وتخريب ودمار للممتلكات العامة والخاصة وتشريد للسكان مايسمى بالجيش الحر هو مجموعات أرهابية من ليبيا وأفغانستان ذهبت لتقاتل الشعب السوري المسالم

    • زائر 20 | 6:05 ص

      الزائر 12

      في ناس تصر على غبائها وترى التفجيرات ورد وازهاق الأرواح متعة للتفرج ، لتروي حقدها ومن عشق الأرهاب لا تعجبه السلمية وأكثر من المالبين بالحقوق في البحرين لا توجد سلمية ،،، بس اللي عجبني التفجيرات بالأحزمة في سوريا ( سلمية ) خخخخخخخخخ .

    • زائر 19 | 5:11 ص

      رداً على 12

      اول مرة اعرف ان التاء المفتوحة في اللغة العربية تحولت الى مربوطة. و اذا كانت الحرب الاهلية في ليبيا و المجازر سلمية شئ عجيب و اذا كانت أعمال العصابات المسلحة و استخدام رصاص 500 و قاذفات ار بي جي في سوريا سلمية حقيقة رائع و اما عن مصر و اليمن فمشهد العنف كان واضح لمن يملك عين. الحقيقة ساطعة مثل نور الشمس لمن يملك بصر و بصيرة لكن الاعمى لا يشاهد الا ما يتخيله

    • زائر 17 | 4:18 ص

      معنى كلمة سلمية

      سلمية
      س=سوريا
      ل=ليبيا
      م=مصر
      ي=يمن
      ة=تونس
      ولا يوجد بما يحدث في البحرين مكانا بين أحرف هذه الكلمة الرائعة جملة وتفصيلا!!

    • زائر 16 | 3:49 ص

      قلبي يسيطر عليه العيد

      صنعت الكيك و نثرة الورود و تعطرة و تبخر المكان و لبسة اجمل ما عندي و البقلاوه لها دور في العيد و فتحت الابواب و قلبي يرف و يستقبل كل محب و شكرة الله على العيد و قبلة الورد الذي نثر في التراب و تمنية ان اكون مكانه و قال العقل انتي في حرب العيد اغلق القلب كل الشعور و لم يعود يرى الا الموت

    • زائر 15 | 2:55 ص

      لا حول ولاقوة إلا بالله

      الله يفرج عن شعب البحرين، بدل تكريمهم والأستماع إلى شكواهم، يتم قمعهم وتعذيبهم وخنقهم حتى في عيدهم، حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 14 | 2:22 ص

      ام محمود

      عادة فى ابام الاعيادوالمناسباتوخصوصا عيد العمال الدوله تحتفل وتكرم العمال ونحن يكرموننا بمسيل الدموع والغازات السامه والشوزن .

    • زائر 13 | 2:12 ص

      worker under tear gas

      is that a worker day ??
      difinetly yes its a worker
      because i saw all the police around the capital of bahrain they are standing there like a standby to attack any worker aginest them lol

    • زائر 10 | 1:16 ص

      هذا تنفيذاً لتوصيات بسيوني

      توصية من توصيات بسيوني السماح للمظاهرات ، و هذا هم نفذوا التوصية لأنه قالوا ملتزمين بتنفيذ كل التوصيات

    • زائر 9 | 1:13 ص

      غريب

      شعب البحرين الطيب من الشعوب الاكثر ظلمنا في العالم لكن النصر قريب ( الله اكبر )\r\n

    • زائر 7 | 12:47 ص

      اجراءات قانونية

      اجراءات قانونية شوهت صورة البحرين محليا ودوليا

    • زائر 6 | 12:47 ص

      في البحرين

      كل يوم عدنه عيد, الضرب و مسيل الدموع!!!!!

    • زائر 4 | 12:02 ص

      ...........؟

      اليس من حق العمال التضاهر فى يوم عيدهم اين تللك الأيام العالم كل العالم يتضاهرون ويحيون هادا اليوم لتعبير عن الظلم وتقليص الأجور وعدم المساوه وسرقه الأموال والأبتزاز والرشوه وانعدام العداله الأجتماعيه اين التحضر و حريه الري

    • زائر 2 | 11:15 م

      عيد العمال

      هل استخدام قوات الأمن الغازات المسيلة للدموع والقنابل الصوتية لتفريق هذه المسيرات، صاحبتها ملاحقات لبعض الأفراد ومداهمة بعض المنازل المحيطة بالسوق، الأمر الذي استدعى إغلاق كل المنافذ المؤدية إلى سوق المنامة القديم وكذلك رأس الرمان منذ بعد الظهر

      هل نحن في حرب أم في عيد للعمال ؟

      كل العالم تجوبه المسيرات و المظاهرات و .. و ...

      إلا ديرتنا التي كل يوم تحرز تقدما بإستخدام القوة المفرطة التي تتعدى إعتقال المواطنين و تعذيبهم إلى الموت إختناقا بالغازات السامة

    • زائر 1 | 10:49 م

      البحرين

      الصوره تتكلم

اقرأ ايضاً