العدد 3529 - السبت 05 مايو 2012م الموافق 14 جمادى الآخرة 1433هـ

46 مليون فرنسي ينتخبون رئيسهم الجديد اليوم

فرانسوا هولاند يتحدث إلى الصحافيين  عشية جولة الانتخابات الرئاسية الفرنسية
فرانسوا هولاند يتحدث إلى الصحافيين عشية جولة الانتخابات الرئاسية الفرنسية

دُعي 46 مليون ناخب للمشاركة في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية اليوم الأحد (6 مايو/ أيار 2012) لتقرير اسم الرئيس الفرنسي للسنوات الخمس المقبلة.

ومع انتهاء الحملة الانتخابية منذ منتصف ليل الجمعة بدأت فترة الصمت الانتخابي، حيث تُمنع الدعاية ويُحظَر على المرشحين الإدلاء بتصاريح، التي تستمر حتى اليوم الساعة 20:00 (18:00 تغ) موعد إغلاق مكاتب الاقتراع.

وفي الدور الأول حلّ فرانسوا هولاند في الطليعة (28.63 في المئة من الأصوات) أمام نيكولا ساركوزي (27.18 في المئة). ويخوض هولاند الدور الثاني بوصفه المرشح الأوفر حظاً لإعادة الحزب الاشتراكي.


الفرنسيون يبدأون اليوم التصويت في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية

باريس - أ ف ب

بدأت عمليات التصويت أمس السبت (5 مايو/ أيار 2012) للفرنسيين المقيمين في مقاطعات ما وراء البحار والقارة الأميركية حيث فتحت أول مكاتب الاقتراع عند الساعة(10,00 ت غ) في سانت-بيار وميكيلون قبالة سواحل كندا.

ودعي 46 مليون ناخب للمشاركة في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية اليوم (الأحد) لتقرير اسم الرئيس الفرنسي للسنوات الخمس المقبلة.

ومع انتهاء الحملة الانتخابية منذ منتصف ليل الجمعة بدأت فترة الصمت الانتخابي، حيث تمنع الدعاية ويحظر على المرشحين الإدلاء بتصاريح، التي تستمر حتى اليوم الساعة 20,00 (18,00 تغ) موعد إغلاق مكاتب الاقتراع. وفي الدور الأول حل فرانسوا هولاند في الطليعة (28,63 في المئة من الأصوات) أمام نيكولا ساركوزي (27,18 في المئة). ويخوض هولاند الدور الثاني بوصفه المرشح الأوفر حظاً لإعادة الحزب الاشتراكي إلى قصر الرئاسة الذي غاب عنه منذ 17 عاماً. وتشير استطلاعات الرأي منذ أشهر إلى أنه الأقرب للفوز. غير أن آخر استطلاع للرأي لمعهد «إيفوب-فيدوسيال» نشر مساء الجمعة فإن نوايا التصويت أصبحت 52 في المئة للمرشح الاشتراكي مقابل 48 في المئة للمرشح اليميني، أي أن الفارق تقلص إلى أدنى مستوى له منذ بداية الحملة الانتخابية.

وعنونت صحيفة «ليبيراسيون» اليسارية السبت «كل شيء ممكن» في حين عنونت صحيفة «لوفيغارو» اليمينية «خيار تاريخي».

وفي اجتماعاتهما الأخيرة دعا المرشحان إلى التعبئة حيث أكد هولاند أن الفوز ليس تحصيل حاصل، في حين أكد ساركوزي أنه يمكن تفادي الهزيمة. وقال هولاند في اجتماع في بيريغي (جنوب غرب) «لا ترتكبوا هذا الخطأ الذي يمكن أن يكون قاتلاً بأن تعتقدوا بأن الأمور قد حسمت مسبقاً»، مضيفاً «يتعين عليّ أن أقول لكم: لست متأكداً من أي شيء» بهذا الصدد. غير أنه دعا في سياق الفوز المحتمل الفرنسيين جميعاً إلى «المصالحة» و«الاتحاد».

أما الرئيس المنتهية ولايته فقد حث أنصاره على «استفاقة وطنية» مشيراً، في كلمة ألقاها في سابل-دولون (غرب) إلى أن «كل صوت سيكون له وزنه الأحد، لا يمكنكم تخيل كيف أن الأمور ستحسمها أشياء بسيطة».

وأضاف «القضية ليست (الاختيار) بين نيكولا ساركوزي وفرانسوا هولاند، القضية هي (أي مستقبل لبلادنا، وأي خيار بالنسبة لأطفالنا)». ويمكن لهولاند أن يعول على دعم أقصى اليسار وأنصار البيئة (14,5 في المئة من الأصوات) الذين دعا قادتهم إلى التصويت له. ولم يدع أي من مرشحي الدور الأول للتصويت لفائدة ساركوزي.

العدد 3529 - السبت 05 مايو 2012م الموافق 14 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً