العدد 3533 - الأربعاء 09 مايو 2012م الموافق 18 جمادى الآخرة 1433هـ

«كالتشيوكوميسي»... فضيحة جديدة في الكرة الإيطالية

ذكرت وسائل الإعلام الإيطالية أمس (الأربعاء) أن 22 نادياً كروياً، و61 لاعباً تم استدعاؤهم من قبل النائب العام في كريمونا للمثول أمام القضاء للاشتباه في تورطهم في فضيحة «كالتشيوكوميسي»، أي المراهنة على مباريات كرة القدم.

وذُكر أن سيينا وأتلانتا ونوفارا (الذي هبط إلى الدرجة الثانية) هي الأندية الثلاثة من الدرجة الأولى المتورّطة في هذه الفضيحة، إضافة إلى سمبدوريا الذي كان في الدرجة الأولى خلال موسم 2010-2011.

أما بالنسبة للاعبين الـ61 المطالبين بالمثول أمام القضاء، فلم يكن مفاجئاً استدعاء كريستيان دوني (أتلانتا سابقاً) وكارلو جيرفازوني (اللاعب السابق لفريق الدرجة الثالثة بليزانسي) وفيليبو كاروبيو (لاعب سيينا السابق ولا سبييزا من الدرجة الثالثة حالياً) لأنهم أوّل من تعاون في التحقيق بهذه القضية التي تثير قلق مشجعي كرة القدم في إيطاليا.

وتشكل هذه الخطوة بداية الإجراءات التي سيتم الاحتكام إليها في هذه القضية، التي يحقّق فيها الإدعاء العام في باري ونابولي أيضاً.

وسُلمت لائحة أسماء الأندية واللاعبين المتورّطين إلى المدعي العام في الاتحاد الايطالي لكرة القدم ستيفانو بالازي، وسيتخذ القضاء الرياضي قراره في هذه القضية قبل 21 مايو/ أيار المقبل.

ويبدو أن الكرة الايطالية تتحضر لهزة جديدة بقوة الهزتين اللتين ضربتا الـ»كالتشيو» عامي 1980 و2006 وهذه المرّة تحت تسمية «كالتشيوكوميسي» عوضاً عن فضيحتي «توتونيرو» التي تسببت في إيقاف هدّاف مونديال 1982 باولو روسي لثلاثة أعوام ثم تخفيف العقوبة إلى عامين وإنزال ميلان إلى الدرجة الثانية، و»كالتشيوبولي» التي أدت إلى تجريد يوفنتوس من لقبيه في الدوري العام 2005 حُجب والعام 2006 أعطي لإنتر وأنزل يوفي إلى الدرجة الثانية.

وقد ذكر اسم نجم لاتسيو والمنتخب الايطالي سابقاً جوزيبي سينيوري كأحد المتورّطين بشراء المباريات، وذلك بحسب اعتراف المقدوني كريستيان ايلييفسكي، الذي صنفته النيابة العامة في كريمونا كالمشتبه الأساسي في فضيحة «كالتشيوكوميسي».

«نحن نشتري المعلومات ونراهن على أساسها، هذا كلّ ما في الأمر»، هذا ما اعترف به ايلييفسكي مؤكّداً أن هناك 30 لاعباً متورّطاً، 90 بالمئة منهم هم من الدرجة الثانية والقسم المتبقّي من الدرجة الأولى. وكان التصريح الأكثر إهانة للكرة الإيطالية حين قال ايلييفسكي إن «هذه الأمور لا تحصل في انجلترا، لكن في إيطاليا. في غالب الأحيان يكون الاتفاق (على تعليب نتائج المباريات) بين إداريي الأندية بحد ذاتهم».

العدد 3533 - الأربعاء 09 مايو 2012م الموافق 18 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً