العدد 3535 - الجمعة 11 مايو 2012م الموافق 20 جمادى الآخرة 1433هـ

بايرن يسعى لكسر هيمنة دورتموند عبر بوابة الكأس

بطل ألمانيا يقف على بعد خطوة من إنجاز تاريخي

يأمل بايرن ميونيخ وضع حدّ لهيمنة بوروسيا دورتموند عندما يواجهه في نهائي مسابقة كأس ألمانيا لكرة القدم اليوم (السبت) على الملعب الأولمبي في برلين.

وواجه الفريق البافاري مواقف محرجة أمام دورتموند هذا الموسم، إذ خسر أمامه ذهاباً وإياباً في الدوري ليحافظ لاعبو المدرب يورغن كلوب على اللقب في 2011 بجدارة، وهم يأملون إحراز الثنائية الأولى في تاريخهم الذي يمتد 103 أعوام.

ويعود اللقب الأخير لدورتموند في المسابقة إلى العام 1989 حين تغلّب على فيردر بريمن 4/1، بعد الأول العام 1965، في حين يبحث لاعبو المدرب يوب هاينكس عن لقبهم السادس عشر وتعزيز رقمهم القياسي بفارق كبير إذ إن أقرب منافسيهم فيردر بريمن (6 ألقاب).

ويخوض دورتموند اللقاء بكامل تركيزه، خلافاً لبايرن الذي يستعدّ ذهنياً وبدنياً لموقعة أهم بالنسبة إليه عندما يستضيف نهائي دوري أبطال أوروبا على ملعبه «آليانز أرينا» أمام تشلسي الإنجليزي السبت المقبل.

لكنّ حارس بايرن الدولي مانويل نوير الذي واجه دورتموند عدّة مرّات وخصوصاً عندما كان حارساً لشالكه، أكد أنّ الأنظار متجهة لنهائي برلين قائلاً: «كلّ ما نفكّر فيه هو النهائي. لقد نسينا باقي المباريات. من الواضح أنّ جميع التقارير تتحدّث عن نهائي دوري الأبطال، لكن الكلّ شاهد فرحتنا عندما تأهلنا إلى النهائي في مونشنغلادباخ. نحن متحمّسون للمباراة ونريد إحراز الكأس».

ولعب نوير دوراً رئيسياً في نصف النهائي ضدّ مونشنغلادباخ عندما صدّ ركلة ترجيح حاسمة، وهو يريد من جهة أخرى إحراز اللقب الثاني له على التوالي بعد تتويجه العام 2011 مع شالكه.

ويعود الفوز الأخير لبايرن على دورتموند إلى فبراير/ شباط 2010، والعملاق البافاري ليس معتاداً أن يخسر سلسلة من المباريات لفترة طويلة أمام أحد خصومه على الساحة المحلية.

وكان فوز شالكه على دويسبورغ في نهائي الكأس في الموسم الماضي، هو التتويج الأول لنوير. وقال حارس المرمى الألماني الدولي الذي انتقل إلى بايرن ميونيخ في بداية الموسم: «كانت تجربة من نوع خاص. سنخوض المواجهة بمشاعر إيجابية».

وقال لاعب وسط بايرن الدولي توماس مولر: «عندما تخسر 4 مرّات، من السهل أن تغضب. نريد أن نثبت لهم أنّ الوضع لن يكون مماثلاً في السنوات الخمس المقبلة».

وكان رأي الجناح الهولندي أرين روبن مماثلاً «لدينا رغبة جامحة، نريد الفوز».

أما دورتموند، فلم يخسر في آخر 22 مباراة في جميع المسابقات، بعد سقوطه أمام مرسيليا الفرنسي في دوري أبطال أوروبا في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وهو لم يخسر بعد العام 2012.

وعلّق كلوب على لقاء بايرن: «إنها واحدة من أكبر المواجهات في ألمانيا في السنوات القليلة الماضية. نتطلّع بشغف للمباراة».

ويخوض دورتموند نهائي المسابقة للمرّة الأولى منذ 2008 (خسر أمام بايرن 1/2 بعد التمديد) والخامس في تاريخه.

وأضاف حارس الفريق رومان فايدنفلر «بايرن يخوض نهائي دوري الأبطال ونحن أحرزنا لقب الدوري، لذا فالموسم كان ناجحاً بالنسبة للطرفين».

ويخوض الفريقان المباراة بتشكيلتهما الكاملة، بيد أنّ لاعب وسط باستيان شفاينشتايغر كشف أنه لا يزال يحمل إصابة في كاحله.

وبات فريق بوروسيا دورتموند الذي حافظ على لقب الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليجا) معززا قائمة أرقامه القياسية، واقفا على بعد تحقيق إنجاز تاريخي جديد إذ يمكنه إكمال ثنائية الدوري والكأس في حالة الفوز على بايرن ميونيخ.

وتوج بوروسيا دورتموند بلقب الدوري الألماني محققا أعلى رصيد من النقاط في تاريخ البوندسليغا، كما سجل رقما قياسيا آخر بالحفاظ على سجله خاليا من الهزائم طوال 28 مباراة في الموسم. والآن لم يتبق أمام بوروسيا دورتموند، سوى تجاوز عقبة بايرن ميونيخ في الاستاد الأولمبي بالعاصمة الألمانية برلين، كي يحرز ثنائية الدوري والكأس للمرة الأولى في تاريخه.

وتبدو كل الخيارات متاحة أمام كلوب لتحديد التشكيل الأساسي للفريق باستثناء غياب جوليان كوش وباتريك أوفومويلا، وهو ما يمكن أن يمثل مشكلة بالنسبة له فيما يتعلق باستبعاد بعض العناصر من المباراة التي تشكل أهمية كبيرة بالنسبة لجميع لاعبي الفريق. وكان كلوب (41 عاما) قد ناشد الاتحاد الألماني لكرة القدم للسماح للفرق باختيار قائمة من 23 لاعبا للمباريات النهائية في المستقبل.

ولم يعلن كلوب عن التشكيل الأساسي ولكنه قال إنه لا يفكر في إشراك ماريو غوتزه العائد مؤخرا بعد فترة غياب طويلة بسبب الإصابة، ضمن التشكيل الاحتياطي. وقال كلوب: «من المرجح أن يشارك من مقعد البدلاء بدلا من المشاركة ضمن التشكيل الأساسي».

العدد 3535 - الجمعة 11 مايو 2012م الموافق 20 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً