العدد 3540 - الأربعاء 16 مايو 2012م الموافق 25 جمادى الآخرة 1433هـ

«التجارة الإلكترونية» ستحدّد معالم خريطة الاقتصاد المستقبلي

الناجم في ورشة تدريبية بالبحرين:

أكد مستشار تكنولوجيا المعلومات في دولة الكويت، صلاح الناجم أن «التجارة الالكترونية» ستحدد معالم خريطة الاقتصاد المستقبلي.

وكان الناجم يتحدث خلال ورشة نظمها معهد عالم الخليج للتطوير الوظيفي والجودة بالتعاون مع معهد الدراسات الإدارية والفنية بدولة الكويت للتعريف بالبرنامج التدريبي، بعنوان «كيف توجد حضوراً إلكترونيا فاعلاً على الشبكة العنكبوتية: أحدث التطورات في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات» والذي سيقدمه في الفترة مابين 8 و 12 يوليو/ تموز 2012 بفندق إنتركونتينال - دبي فيستيفال سيتي - دبي - بدولة الإمارات العربية المتحدة.

واشتملت الورشة على توجهات استهلاك الإعلام الإلكتروني في 2012، والتي تتمثل في زيادة استخدام الوسائط الإعلامية الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي Social Networks) ) وزيادة في استخدام الهواتف الذكية (Smart Phones) والحواسب الكفية (Tablet PCs).

وأشار الناجم إلى زيادة في استخدام الإعلانات على الإنترنت عموماً وعلى مواقع شبكات التواصل الاجتماعي والبوابات Portals خصوصاً، وكذلك نمو أرباح الإعلانات على الإنترنت وزيادة في قبول المستخدمين للدفع للحصول على مواد إعلامية عالية الجودة. وأوضح أن مالكي المحتويات وناشريها يطبقون مزيجاً من الإعلانات، والاشتراكات، والدفع بحسب الاستخدام.

ونوه الناجم إلى الفرص الكبيرة للتجارة الالكترونية وفقاً لمؤشرات الاستهلاك الإعلامي، فمن الناحية الاجتماعية كشفت آخر الاحصاءات أن 73 في المئة من المراهقين (من سن 12-17) لديهم صفحة على أحد مواقع الشبكات الاجتماعية مثل «فيسبوك»، كما أن نسبة الوقت الذي تم قضاؤه عالمياً على الشبكات الاجتماعية وصلت إلى 75 في المئة من الوقت الذي تم قضاؤه على الإنترنت.

وأضاف «هنالك أكثر من 800 مليون مستخدم نشط للفيسبوك بنهاية 2011 (200، مليون منهم أضيفوا في العام 2011، ووصلت نسبة مستخدمي الفيسبوك 55 في المئة من مجموع نسبة مستخدمي الإنترنت حول العالم.

أما فيما يتعلق بموقع «تويتر» فهنالك 225 مليون مستخدم للتويتر حول العالم، و190 مليون تغريدة Tweet يتم إرسالها يومياً، ومليار تغريدة يتم إرسالها كل خمسة أيام في العالم 2011، كما أن المستخدم العادي لديه قرابة 115 متتبعاً Follower بالإضافة إلا أن قرابة 500 ألف مستخدم يضافون إلى «تويتر» كل يوم.

وبالنسبة إلى نمو استخدام الهواتف المحمولة، فوفقاً للاتحاد الدولي للاتصالات يقدر انتشار المشتركين بخطوط الهاتف المحمول (والتي تشمل أجهزة الهاتف الذكية) في الوطن العربي بما نسبته 96.7 في المئة من نسبة السكان مقارنة بنسبة 9.7 في المئة من انتشار استخدام الهواتف الأرضية. ويقدر بأن نسبة الذين يستخدمون النطاق العريض من الموجة (Broadband) للاتصال بالإنترنت في الوطن العربي على أجهزة هواتفهم المحمولة تصل إلى 13.3 في المئة.

العدد 3540 - الأربعاء 16 مايو 2012م الموافق 25 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً