العدد 3543 - السبت 19 مايو 2012م الموافق 28 جمادى الآخرة 1433هـ

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يعلن عن صندوق خاص للبلدان العربية

وافق المساهمون في البنك الأوروبي لإعادة الإعمال والتنمية أمس (السبت) على إنشاء صندوق خاص بمليار يورو لإطلاق أولى استثماراته في بلدان عربية، كما أعلن مصدر رسمي.

وقال المصرف في بيان إن هذا الصندوق «سيتيح إطلاق استثمارات في ديمقراطيات عربية ناشئة استجابة لموجة التغيرات السياسية الحاصلة في بعض أجزاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا».

والقرار الذي اتخذ في الجمعية العمومية للبنك في لندن، سيتيح للمؤسسة التدخل ابتداءً من هذه السنة في أربعة بلدان هي مصر وتونس والمغرب والأردن. وقد فتح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية حتى الآن مكاتب في القاهرة وتونس والدار البيضاء وعمان. وكان البنك أنشئ في 1991 لتشجيع انتقال بلدان الكتلة السوفياتية السابقة إلى اقتصاد السوق وقد تدخل حتى الآن في 29 من بلدان أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى. وقد وضع نصب عينيه منذ الجمعية العمومية السابقة دعم «الديمقراطيات العربية الناشئة». وذكر المصرف أن توسع نشاطه إلى جنوب وشرق المتوسط رغبت فيه «المجموعة الدولية وبلدان المنطقة». ويفترض أن تنجز المشاريع الأولى في سبتمبر/ أيلول المقبل، كما أكد المصرف، موضحاً أن الصندوق الخاص قد أنشئ من الاحتياطات الخاصة بالمصرف.

وانتخب المصرف الجمعة رئيساً جديداً لأربع سنوات، هو البريطاني سوما شاكرابرتي المتخصص في شئون التنمية، والذي سيتولى مهمة انفتاح المؤسسة على البلدان العربية، وقد بدأ هذه الخطوة سلفه الألماني طوماس ميرو.

العدد 3543 - السبت 19 مايو 2012م الموافق 28 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً