العدد 3543 - السبت 19 مايو 2012م الموافق 28 جمادى الآخرة 1433هـ

وزارة الثقافة تحتفي خلال الشهر الجاري بشهر المتاحف

تقام خلاله العديد من الأنشطة

أكد رئيس المجلس الدولي للمتاحف أحد الخبراء والمتخصصين في مجال المتاحف العالمية هانز مارتن هينز أهمية المتاحف في العصر الحاضر بهدف توثيق التاريخ وتراث المنطقة وحمايته من الاندثار لأجل الأجيال المقبلة والتمسك بالهوية الوطنية، منوهاً باهتمام وزارة الثقافة البحرينية بالمتاحف والمستوى المميز الذي لمسه شخصياً سواء في متحف البحرين الوطني أو في متحف موقع قلعة البحرين وأيضاً خطة الوزارة في تأسيس عدد من المتاحف الأخرى التي تم وضعها على بدايات طريق التنفيذ، موجهاً الدعوة لتشكيل لجنة وطنية للمتاحف بالتنسيق مع المجلس الدولي للمتاحف لدعم التوجهات المحلية في حماية الآثار، معبراً عن استعداده لتقديم كل الدعم والمساندة في خدمة البحرين في هذا المجال.

جاء ذلك خلال احتفالات وزارة الثقافة باليوم العالمي للمتاحف والذي صادف يوم الجمعة الماضي (18 مايو/ أيار 2012) حيث تم إطلاق حزمة من الفعاليات والنشاطات التي تؤكد أهمية المتاحف واهتمام الوزارة بهذا الجانب الثقافي المهم، حيث كان الاحتفال في متحف البحرين الوطني (أول متحف في الخليج).

من جهتها، أكدت وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة أهمية تشكيل اللجنة التي دعا إليها رئيس المجلس الدولي للمتاحف، كما أكدت أهمية نشر الوعي بدور المتاحف الفاعل في الأوساط المحلية، حيث تم تخصيص شهر للمتاحف ضمن شهور المنامة عاصمة الثقافة العربية وهو شهر مايو/ أيار إيماناً بأهمية المتاحف ولتوصيل الرسالة لجميع الفئات العمرية.

وكان من بين الأنشطة التي أقيمت بمناسبة شهر المتاحف، نشاط نادي «أنكيرو للأطفال» بحافلة «أنكيرو» التي تجولت على مدارس البحرين وجسدت معرض تايلوس بصورة متحفية مبسطة لجذب الأطفال للتعرف على تاريخهم وحضارتهم.

وتضمنت فقرات الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف إطلاع المدعوين على حافلة «أنكيرو» التي انطلقت الأسبوع الماضي في جولة على مدارس البحرين للتعريف بتاريخ حقبة تايلوس حيث يتجسد فيها نموذجاً مصغراً ومبسطاً من معرض تايلوس الذي فتتح في بداية الشهر الجاري، وذلك ضمن نشاطات نادي «أنكيرو للأطفال» الذي تأسس تحت مظلة متحف موقع قلعة البحرين قبل نحو أربع سنوات، وتستمر جولة الحافلة حتى نهاية الشهر لتضع رحالها في متحف البحرين الوطني يومي 18 و19 مايو/ أيار وفي متحف موقع قلعة البحرين يومي 25 و26 مايو.

وفي اليوم نفسه تم كذلك تقديم شهادات اجتياز للمشاركين في ورشة العمل التي أقيمت خصيصاً للمهتمين والمبتدئين في مجال المتاحف، بالتعاون مع منظمة الآيكوم العربي (ICOM-ARAB) وحاضرت فيها الرئيسة الفخرية للمنظمة مستشارة وخبيرة إدارة المقتنيات المتحفية شاذلية العنابي على مدى أسبوعين بدءاً من السادس من مايو الجاري.

وتأتي هذه الاحتفالات ضمن شهر المتاحف (مايو) خامس شهور المنامة عاصمة الثقافة العربية للعام 2012، حيث كان مستهل الشهر بافتتاح معرض (تايلوس... رحلة ما بعد الحياة) في متحف البحرين الوطني والذي يستمر حتى نهاية الشهر لينتقل بعدها إلى متحف الأرميتاج في سانت بطرس برغ في الجمهورية الروسية طبقاً لاتفاقية تم توقيعها بين وزارة الثقافة البحرينية ومتحف الأرميتاج خلال زيارة مدير المتحف ميخائيل بيوتروفسكي إلى البحرين بداية الشهر الجاري لتقديم محاضرة عن تجربته في عالم المتاحف العالمية.

العدد 3543 - السبت 19 مايو 2012م الموافق 28 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:00 ص

      نتمنى تكيف الدورات في مجال الاثار والمتاحف

      نتمنى ان تكثف مثل هذه الدورات والورش التدريبية في مجال الاثار والمتاحف والتراث لانه مع الاسف المسؤولين البحريين في مجال الاثار والمتاحف لم يقيموا باى ورش ولا حتى دورات تخصصية ومع الاسف الذين ينظمون هذه الورش من دول عربيه واجنبية ونحن نحترمهم ولكن اين البحريينين

اقرأ ايضاً