العدد 3544 - الأحد 20 مايو 2012م الموافق 29 جمادى الآخرة 1433هـ

«BIBF» و«GAR» يسوِّقان برنامج إدارة المخاطر المصرفية

أعلن معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية، توقيع مذكرة تفاهم مع الجمعية العالمية للمتخصصين في إدارة المخاطر (GARP) لخلق فرص للتعاون بين الجهتين لتدريب وتسويق ومنح مؤهلات للمهنيين المبتدئين في مجال إدارة المخاطر.

يذكر، أن (GARP) هي رابطة عضوية معتمدة عالمياً لمديري المخاطر وهي رائدة عالمياً في اختبار المخاطر المالية والبرامج المؤهلة.

وتنص مذكره التفاهم على إعطاء المعهد الحقوق الحصرية للقيام بتسويق وتدريب المرشحين المؤهلين من مملكة البحرين للخضوع لامتحان برنامج GARP في مبادئ إدارة المخاطر المصرفية، وهو برنامج منتشر حالياً على نطاق عالمي واسع، هذا وسيحصل المرشحون الناجحون على مؤهل مشترك من BIBF وGARP.

وصمّم برنامج مبادئ إدارة المخاطر (FBR)، تمهيدي المستوى لجمهور عريض من المهنيين في قطاع الخدمات المالية، بما في ذلك الموظفين الجدد، المحاسبة، التدقيق الداخلي، الامتثال، التكنولوجيا، المبيعات وموظفي المخاطر، كما يشمل البرنامج موضوع كيفية عمل وتنظيم وتحكيم المصارف.

وخلال الدورة سيتعلم المشاركون أساسيات المخاطر الأولية التي تقوم بها البنوك - سوق المال والعمليات - فضلاً عن مدى تأثير التنظيم الدولي بما في ذلك اتفاقية بازل على إدارة هذه المخاطر.

ويتألف الفوج الأول لبرنامج (FBR) حالياً من طلبة برنامج الدبلوم المؤهل من جامعة ويلز البريطانية؛ إذ إنهم يقومون بمتابعة دراستهم الأكاديمية والحصول على مؤهلاتهم المهنية في آن واحد.

وتقوم الكثير من البنوك العالمية الرائدة والمؤسسات المالية المعروفة بإضافة برنامج مبادئ إدارة المخاطر المصرفية إلى مناهجها الدراسية كجزء من برامج التطوير المهني، هذا ويتألف البرنامج من التدريب المباشر وجهاً لوجهه في الفصل الدراسي لمدة أربعة شهور بدوام جزئي، بما في ذلك التعليم الإلكتروني؛ إذ يتم إجراء تقييم نهائي عن طريق الانترنت من قبل GARP وبإدارة BIBF.

وبهذه المناسبة أعرب الرئيس والمدير التنفيذي لـ «GARP» ريتشارد أبوستوليك، عن سعادته البالغة بهذا التعاون مع المعهد قائلاً: «يقوم معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية بأخذ زمام المبادرة بمنطقة الشرق الأوسط للتأكد من أن جميع موظفي قطاع الخدمات المالية في المنظمات تتوافر لديهم القدرة على تحديد والوصول مبدئياً إلى المخاطر التي تهدد منظماتهم بشكل يومي، وهو متطلب لا غنى عنه وخصوصاً في مثل هذا الوقت من عدم التيقن والاستقرار».

من جانبه علق مدير معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية، غاري ميريواي بالقول: «تعتبر إدارة المخاطر، حوكمة الشركات، والتنظيمات الملائمة، من الموضوعات بالغة الأهمية بالنسبة إلى القطاع المالي لمواجهة كل من الأسواق المحلية والعالمية، كما تعتبر GARP جهة عالمية رائدة تعكس صورة إيجابية للمعهد في انتقاء شراكات من شأنها إحداث فرق ملموس في الأسواق البحرينية».

وأضاف «قامت محافل محلية عديدة بتبني متطلبات التميز في هذا المجال، وبالتالي فإن الاتفاق مع GARP في تقديم مؤهلات للقطاع المالي يعكس دعمنا لهذه التوقعات ورؤية مملكة البحرين 2030».

العدد 3544 - الأحد 20 مايو 2012م الموافق 29 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً