العدد 3544 - الأحد 20 مايو 2012م الموافق 29 جمادى الآخرة 1433هـ

انتفاضة «الذيب» المتأخرة أطاحت بأفضلية المنامة

بالجماعية المحرق قطع نصف المشوار

قطع المحرق نصف المشوار نحو الفوز بلقب كأس زين البحرين لكرة السلة بعد أن حسم المواجهة الأولى أمام المنامة يوم أمس بنتيجة 76/71 بعد أن قلب الفريق النتيجة في الربع الأخير بعد أن كان المنامة متقدما طوال المباراة.

وقدم المحرق درسا في الجماعية خلال الربع الأخير الذي دخله متخلفا 51/54 إلا أنه وبمساندة جماهيره تمكن من حسم الأمور بعد تألق لاعبيه وخصوصا أحمد حسن نجم المباراة وكذلك سي جي وأحمد مال الله.

وكان المنامة متقدما طوال المباراة إذ فرض أفضليته منذ البداية وتقدم في النتيجة بنهاية الفترة الأولى والفترة الثانية والفترة الثالثة إلا أن الأمور اختلفت في الربع الأخير الذي انتفض فيه المحرق متأخرا وتمكن من معادلة النتيجة والتقدم فيها وبعد ذلك توسيع الفارق.

وقدم أحمد حسن واحدة من أروع مبارياته وكان نجم المباراة الأول بعد أن سجل 27 نقطة منها 4 رميات ثلاثية منها اثنتان في الربع الأخير إذ كان لنقاطه الحاسمة دور كبير في النتيجة النهائية وبمعدل تسجيل 64 في المئة.

كما تألق بدر عبدالله بتسجيله 16 نقطة والأميركي سي جي غليز 16 نقطة.

وسجل بقية نقاط الفريق كل من علي عباس 5، محمد عبدالعزيز4، أحمد مال الله 4، محمد عبدالمجيد ومحمد عبدالحكيم نقطتين لكل منهما.

في حين كان أفضل المسجلين في صفوف المنامة محمد حسن بتسجيله 21 نقطة وأحمد عزيز 14، والأميركي داريوس رايس 8، وأحمد المطوع 8، ومحمد حسين 8، وجاسم محمد 3، وعيسى ابراهيم 3.

وسجل نقطتين كل من حسن نوروز وعمران عبدالرضا ومحمود غلوم.

وكان لتقدم المحرق في الربع الأخير تأثيرا سلبيا على المنامة الذي سرعان ما فقد التركيز وبدأ باللعب العشوائي وخصوصا المحترف الأميركي داريوس رايس الغير موفق تماما في الرميات الثلاثية إذ بلغ معدل تسجيله 15 في المئة وسجل ثلاثية واحدة من أصل 10 محاولات.

المنامة أنهى الربع الأول متقدما 19/18، وفاز في الربع الثاني 15/14، وفي الربع الثالث 20/19 إلا أنه خسر في الربع الأخير 25/17 وهو ما أعطى المحرق الفوز في المباراة.

بداية متكافئة

بدأ فريق المحرق المباراة بتشكيلته المعتادة المكونة من أحمد حسن، محمد عبدالمجيد، بدر عبدالله، أحمد مال الله والمحترف الأميركي سي جي غليز.

في حين لعب المنامة هو الآخر بتشكيلته المعتادة المكونة من أحمد عبدالعزيز، محمود غلوم، محمد حسن، أحمد المطوع والمحترف الأميركي داريوس رايس.

وعلى رغم أن المحرق كان السباق في التقدم بالنتيجة 4/صفر عن طرق أحمد حسن إلا أن المنامة لعب بتركيز وتمكن من التقدم 7/6.

واعتمد الفريقان دفاع رجل لرجل في الوقت الذي غاب فيه التوفيق عن عبدالمجيد هجوميا ما استدعى استبداله باللاعب علي عباس، وبالفعل فرض المحرق أفضليته وتقدم 11/7 إلا أن المنامة عاد وعادل النتيجة بالهجوم السريع.

واستمر الفريقان في تبادل التسجيل مع أفضلية للمحرق في التقدم ليجري مدرب المنامة أولى تغييراته بادخال عيسى ابراهيم وحسن نوروز كما غير دفاعه وتمكن بعدها من انهاء الربع الأول متقدما 19/18 بعد ثلاثية رائعة من داريوس في الثانية الأخيرة.

تقدم طفيف

لعب المحرق بتشكيلة مكونة من عبدالمجيد في صناعة اللعب إلى جانب بدر وعلي عباس ومحمد عبدالعزيز وسي جي.

في حين لعب المنامة بتشكيلة مكونة من أحمد عزيز، حسن نوروز، محمد حسين «كمبس»، عيسى ابراهيم وداريوس.

واستمر تقدم المنامة بتألق البدلاء 24/22، إلا أن مدرب الفريق الأرجنتيني ريكاردو دانييل أجرى تغييرين لخبطا من وضع الفريق بعد أن كان يسير في الطريق الصحيح، وأصبحت النتيجة متعادلة 27/27 لتمر دقيقتين من دون أن يسجل أي من الفريقين أي نقطة.

بعدها تألق البديل محمد حسن وتمكن من إنهاء الربع الثاني بتقدم المنامة في النتيجة 34/32.

مواصلة التقدم

بدأ فريق المنامة الربع الثالث بالتشكيلة نفسها التي بدأ بها المباراة، وكذلك فعل المحرق في ظل رغبة من الجانبين في تحقيق فارق في النتيجة خلال الربع الثالث.

وتمكن المنامة من التقدم 39/34 بعد ثلاثية أحمد عزيز إلا أن المحرق سرعان ما عادل النتيجة مجددا 39/39 ومن ثم التقدم 44/42 بعد ثلاثية أحمد حسن.

واضطر مدرب المنامة إلى اجراء تغييرات كثيرة على التشكيلة بعد سلسلة الأخطاء على داريوس والمطوع إلا أن تألق محمد حسن مكن الفريق من مواصلة التقدم حتى أنهى الفريق الربع الثالث متقدما 54/51.

انتفاضة حمراء

بدأ المنامة الربع الأخير بتشكيلة مكونة من عزيز، كمبس، محمد حسن، عيسى وداريوس.

في حين لعب المحرق بكل من محمد حكيم، علي عباس، أحمد حسن، مال الله وسي جي.

وظل النتيجة متقاربة قبل أن يتمكن المحرق بانتفاضة قوية من معادلة النتيجة 58/58، ليحافظ على صحوته ويقلب النتيجة لمصلحته 64/61 قبل أربع دقائق من النهاية في ظل أداء دفاعي قوي وتركيز هجومي على الاختراق تحت الحلق ليسجل سي جي نقطتين وسعت الفارق إلى 66/61 ومن ثم ثلاثية أحمد حسن إلى 69/63.

وسجل المحرق أفضلية واضحة من خلال الأداء الدفاعي والارتداد الهجومي السريع مع أخطاء هجومية متتالية من جانب الفريق ليتمكن المحرق من توسيع الفارق إلى 70/63 قبل دقيقتين ونصف من النهاية غير أن ثلاثيتين من محمد حسن وجاسم محمد قلصت الفارق للمنامة إلى 69/72 وأبقت الفريق في المباراة قبل دقيقة من النهاية ليطلب مدرب المحرق الوقت المستقطع.

وتمكن المحرق من العودة وتوسيع الفارق مجددا إلى 76/71 قبل 24 ثانية من نهاية المباراة في ظل تألق أحمد حسن وسي جي ومال الله ليطلب المنامة الوقت المستقطع ويفشل في التسجيل بعد ذلك لتنتهي المباراة بفوز المحرق 76/71.

تحكيم خليجي محلي

أدار المباراة طاقم تحكيم مكون من الحكم البحريني ماجد عيسى والحكم السعودي عبدالله الأدماوي والحكم السعودي عادل الغانم واللذان تلقيا بعض الاعتراضات من الفريقين وخصوصا من جانب الجهاز الفني والإداري للمنامة ليحتسب ماجد عيسى خطأ فنيا على المنامة في الربع الأخير.


داريوس يواصل عروضه السيئة

كان محترف فريق المنامة الأميركي داريوس رايس في أسوأ مبارياته يوم أمس بعد أن فشل في جميع أدواره الهجومية والدفاعية بدرجة امتياز.

داريوس المحترف الذي يعول عليه الفريق كان معدل تسجيله 15 في المئة فقط وسجل ثلاثية واحدة من أصل 10 محاولات!.

داريوس كان عبئا على فريقه طوال 35 دقيقة شارك فيها سجل خلالها 8 نقاط 6 منها في الربع الأول وبعدها صام عن التسجيل تماما حتى الربع الأخير الذي سجل فيه نقطتين من رميتين حرتين.

داريوس حقق 6 متابعات فقط وكان سيئا في الناحية الدفاعية والهجومية.


حضور جماهيري غفير

شهد المواجهة الاولى في سلسلة مواجهات المنامة والمحرق بنهائي كأس زين البحرين لكرة السلة حضورا جماهيريا غفيرا من جانب جماهير الفريقين الذين ملأوا مدرجات وجنبات صالة اتحاد السلة في أم الحصم.

وحرص الجمهور على التشجيع المثالي طوال المباراة ومما قبل انطلاقها في ظل حماس كبير في المدرجات.


مدرب المنامة لخبط أوراق فريقه

مدرب المنامة الأرجنتيني ريكاردو دانييل عجز عن التعامل مع مجريات المباراة وأثبت سوء قراءته للمتغيرات ولم يتمكن من فرض شخصيته أو حتى اللعب بتشكيلة قوية ومتجانسة.

المدرب كان غريبا في بعض تبديلاته فكلما تألق لاعب أو تشكيلة قام بتغييرها، كما طلب أوقات مستقطعة في غير محلها، كما لعب في الدقائق الأخيرة بطرق دفاعية عجز اللاعبون عن تطبيقها فكان لقراراته الغريبة دورا كبيرا في خسارة فريقه وفي خلط أوراقه!.


أبناء حسن نجوم المباراة

أثبت الشقيقان أحمد حسن مع المحرق ومحمد حسن مع المنامة أنهما نجوم المواجهة الأولى في نهائي كأس زين البحرين لكرة السلة بعد أن تمكن كل منهما من التألق بشكل ملفت في صفوف فريقه.

أحمد حسن كان نجم المباراة الأول بعد أن لعب 35 دقيقة سجل خلالها 27 نقطة بمعدل تسجيل 65 في المئة وبتحقيقه 4 رميات ثلاثية وتهيئته 4 كرات للتسجيل و6 متابعات كما قطع ثلاث كرات من المنامة.

ولعب أحمد حسن دورا مؤثرا في المباراة بأدائه الرشيق وقدرته على قيادته فريقه نحو الفوز والحصول على نجومية المباراة.

في الجانب الآخر كان شقيقه محمد حسن يتألق في صفوف المنامة بعد أن لعب 32 دقيقة سجل خلالها 21 نقطة بمعدل تسجيل مرتفع جدا بلغ 82 في المئة وبتسجيله 3 رميات ثلاثية وتحقيقه 6 متابعات وتهيئته ثلاث كرات للتسجيل.

وكان حسن العلامة الفارقة والمضيئة في فريق المنامة.


باركر وسي جي وقراءة متأنية للمواجهة

أثبت مدرب فريق المحرق الأميركي تشارلي باركر قدراته الفنية العالية بعد أن قرأ خصمه بشكل جيد طوال الفترات الثلاث الأولى لينقض عليه في الفترة الأخيرة مستغلا نقاط الضعف فيه والارتباك الواضح في صفوف منافسه.

باركر عرف كيف يوظف نجوم فريقه والغائبين عن مستوياتهم استبعدهم لصالح الأفضل في المباراة فاستحق تحقيق الانتصار الاول.

في حين أن محترف الفريق الأميركي سي جي تعامل بذكاء طوال المباراة بعد أن شارك في 40 دقيقة كاملة سجل خلالها 16 نقطة وبمعدل تسجيل 60 في المئة، كما حقق 16 متابعة وهيأ 3 كرات للتسجيل ولم يرتكب إلا خطأ واحد طوال المباراة على غير العادة بعد أن لعب بذكاء وهدوء.


نجوم حاضرة غائبة في المواجهة

نجما الفريقين كل من محمد عبدالمجيد ومحمود غلوم كانا الحاضرين الغائبين في المواجهة الأولى من نهائي كأس زين البحرين لكرة السلة.

محمد عبدالمجيد استمر في سلسلة عروضه الضعيفة منذ نهاية بطولة مجلس التعاون مؤخرا وعجز عن التسجيل يوم أمس حتى الربع الأخير الذي سجل فيه نقطتين فقط وهي كل نقاطه في المباراة التي شارك في 19 دقيقة منها بمعدل تسجيل 16 في المئة ومن دون أي رمية ثلاثية من أصل 5 محاولات كما تحصل على ثلاثة أخطاء شخصية. في الجانب الآخر كان محمود غلوم غائبا أيضا بعد أن شارك في 16 دقيقة سجل خلالها نقطتين فقط بمعدل تسجيل 33 في المئة، وفقد الكرة مرتين.


(On fire) يسلط الضوء على نهائي كأس السلة

يلقي برنامج (أون فاير) الأسبوعي والمتخصص بكرة السلة الضوء على ابرز ما دار في المباراة النهائية الأولى والتي جمعت فريقي المنامة والمحرق، وسيعرض البرنامج اللقاءات المصورة للجماهير وللجهازين الفني والإداري للفريقين، وسوف يقوم محللو قناة البحرين الرياضية المدرب الوطني أحمد علي حافظ والمدرب الوطني ريان المحمود بالتحليل الفني لمعرفة أهم أسباب الفوز والخسارة.

وسوف يستضيف مقدم البرنامج اسامة الكوهجي في الجزء الاول من الحلقة في فقرة One On One) ) مساعد مدرب المنامة احمد نجاة وذلك في تمام الساعة التاسعة والنصف من مساء الليلة على قناة البحرين الرياضية وسوف تتاح للجمهور فرصة طرح الاسئلة المباشرة وابداء وجهات نظرهم على هاتف رقم 17689022 او عبر تويتر البرنامج@onfireshow

العدد 3544 - الأحد 20 مايو 2012م الموافق 29 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 11:14 ص

      المفروض

      المفروض النهائي يكون على صاله سمو الشيخ خليفه

      غلطانين مسوين عليها بطوله قدم
      تمللنا صراحة من صغر مدرجات ام الحصم وقله الباركات

    • زائر 10 | 7:12 ص

      متى المباراة الثانيه؟

      شوف عضلات محمد عزيز روعه بصورة

    • زائر 8 | 5:18 ص

      مباراة رائعه

      المنامه اضاعو الفوز في استعجالهم
      وقابلهم قوة واصرار وحماس لاعبين المحرق
      ولمحرق اذا ارادو الكاس عليهم فقط رقابه محمد حسن مراقبه لصيقه فهو مفتاح المنامه

    • زائر 7 | 5:05 ص

      مباراة رائعه

      المنامه اضاعو الفوز في استعجالهم
      وقابلهم قوة واصرار وحماس لاعبين المحرق
      ولمحرق اذا ارادو الكاس عليهم فقط رقابه محمد حسن مراقبه لصيقه فهو مفتاح المنامه

    • زائر 5 | 3:42 ص

      تالق

      سر الفوز
      هو رقابه محمد عزيز لداريوس

      وجميع لاعبينا تالقو في اللعب الجماعي
      وادوه على اكمل وجه بالربع الاخير

    • زائر 4 | 3:21 ص

      ابداع

      نجووم يا ذيابه
      وابدااع بالربع الاخير خصوصا في الفاست بريك
      وسيجي ملك البلوكات

      واحمد حسن نجم الفريق بالامس وكل لاعبينا ماقصرو
      وبدر تالق كل عااده

      ومحمد عزيز شل حركه دارويس

اقرأ ايضاً