العدد 3552 - الإثنين 28 مايو 2012م الموافق 07 رجب 1433هـ

130 مختصاً وطالباً يبحثون مستجدات تكنولوجيا التحكم الهندسي في جامعة البحرين

الصخير ـ جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

قال عميد كلية الهندسة في جامعة البحرين نادر البستكي في افتتاح أعمال منتدى "نظم التحكم الآلي الثاني"، اليوم الثلاثاء( 29 مايو / أيار 2012) إن هذا المنتدى يأتي في إطار إستراتيجية الجامعة التي تهدف إلى تطوير قدرات طلبة الجامعة، وتهيئتهم للدخول إلى سوق العمل.
وأكد البستكي "حرص كلية الهندسة على ربط الطلبة بالجمعيات المهنية المحلية والدولية، وتشجيعهم على المشاركة في أنشطة هذه الجمعيات من أجل تطوير أنفسهم من خلال الاحتكاك بالمهندسين في مجال تخصصهم". ووجه الشكر لكل الذين أسهموا في نجاح المنتدى.
ومن جانبه، قال رئيسIET فرع شبكة مملكة البحرين عضو الهيئة الأكاديمية في جامعة البحرين إبراهيم مطر إن نحو 130 من المتخصصين والطلبة في جامعة البحرين بحثوا مستجدات تكنولوجيا التحكم والاتصال الهندسي الحديثة، في المنتدى الثاني لنظم التحكم الآلي، الذي أقامته مؤسسة الهندسة والتكنولوجيا البريطانية (IET )، في مقر الجامعة بالصخير.

وأوضح مطر أن المشاركين عرضوا 13 ورقة عمل، تضمنت قضايا الهندسة والتكنولوجيا الملحة التي تهم الشأنين: العام والخاص، بالإضافة إلى تهيئة الطلبة الجدد لخوض سوق العمل بعقلية مستنيرة، وبخلفية هندسية قادرة على التعرف إلى آخر المستجدات بخصوص الهندسة والتكنولوجيا الحديثة في مجال الاتصال والتحكم والطاقة، والتصنيع، ونظم المعلومات، والإلكترونيات، والمواصلات، الحديثة وغيرها، من التخصصات الهندسية الحديثة التي تشهد تطوراً ملحوظاً في العالم.
وأضاف مطر أن اختيار جامعة البحرين لإقامة المنتدى جاء بناءً على السمعة الأكاديمية التي تتمتع بها برامج كلية الهندسة في الجامعة.
ومن أورق التي تمَّ عرضها في المنتدى، ورقة لنائب رئيس جامعة البحرين للتخطيط والتطوير وهيب الناصر حول "تحكم الطاقة المتجددة"، وأكد فيها أهمية استخدام الطاقة المتجددة في منطقة الخليج من أجل توليد الطاقة الكهربائية، باعتبارها الحل الأنسب والأوفر وأكثر أمناً واستدامة، مشيراً إلى أن منطقة الخليج تعد الأكثر استخداماً للطاقة المتجددة على مستوى دول الشرق الأوسط، تحتاج إلى بناء 50 محطة كهرباء جديدة.
وعرض المشاركون عناوين مهمة منها بحث للمهندس في شركة يوكوجاوا اليابانية آيند كونيل بعنوان "الأتمتة الصناعية باستخدام أجهزة التحكم المنطقية المبرمجة"، و بحث قدمه البروفسور عبد الرحيم عباس من كلية الهندسة في جامعة البحرين "نموذج التحكم التنبؤي لوحدة تحلية المياه"، وبحث تناول فيه البروفسور الدكتور خالد الزهار من كلية الهندسة "نظم التحكم في القوى الكهربائية"، وقدم المهندس قوماني في شركة فخرو البحرين بحثاً بعنوان "الأتمتة الصناعية". واستمع المشاركون إلى محاضرتين عبر الأثير المرئي من جامعتي (أدمبرا، ومانشستر) في بريطانيا.
ويأتي تنظيم المنتدى بالتعاون ما بين كلية الهندسة في جامعة البحرين ومؤسسة الهندسة والتكنولوجيا العالمية البريطانية (IET )، فرع شبكة مملكة البحرين، و بدعم من مجلس التحكم و الأتمتة العالمي، وبرعاية عميد كلية الهندسة نادر البستكي.
وتعد مؤسسة الهندسة والتكنولوجيا البريطانية واحدة من المؤسسات الأكاديمية البحثية والمهنية العالمية، فهي تتخذ من العاصمة البريطانية مركزاً لها، وهي ثاني أكبر مؤسسة أكاديمية مهنية تختص بنشر الأبحاث والإصدارات الجديدة ونشر المعرفة، وأنشئت سنة 1902م ببريطانيا وتضم في عضويتها 150 ألف عضو حالياً من المهندسين والأكاديميين والباحثين والعلماء، من أصل 27 دولة من مختلف أنحاء العالم.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً