العدد 3554 - الأربعاء 30 مايو 2012م الموافق 09 رجب 1433هـ

لقاءات سرية بين المجلس الانتقالي ورموز من نظام القذافي

كشفت تقارير إخبارية أمس الأربعاء (30 مايو/ أيار 2012) أن القاهرة استضافت مؤخراً عدة اجتماعات سرية بين ممثلين عن المجلس الانتقالي الذي يتولى السلطة حالياً في ليبيا وبعض رموز وكبار مسئولي نظام الزعيم الليبي السابق معمر القذافي بهدف استئناف الجهود الرامية إلى تحقيق المصالحة الوطنية.

وطبقاً لمعلومات خاصة حصلت عليها صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية من مصادر ليبية ومصرية رفيعة المستوى، فقد التقى الشيخ على الصلابي (أبرز قيادات جماعة «الإخوان المسلمين» الليبية) مع مسئول مؤتمر القبائل الليبية، علي الأحول وعبدالله بزين وهو أحد أعيان العاصمة الليبية طرابلس وابن عم القذافي والمنسق السابق للعلاقات المصرية – الليبية،أحمد قذاف الدم.

وقال مسئول ليبي على صلة بهذه الاجتماعات للصحيفة إن الصلابي التقى هذه الشخصيات الثلاثة في أحد فنادق القاهرة مرتين على الأقل برعاية مصرية.

وهذه هي أول مرة على الإطلاق يشارك فيها مسئولون مصريون في مساع لتحقيق المصالحة الوطنية ولم الشمل في ليبيا قبل الانتخابات البرلمانية المزمع تنظيمها قبل نهاية الشهر المقبل. وامتنع المسئول ذاته عن كشف فحوى هذه المحادثات، لكنه لفت في المقابل إلى أنها حققت نتائج إيجابية بشكل مبدئي في انتظار استئناف الحوار مجدداً خلال الأسابيع القليلة المقبلة بهدف «إنقاذ ليبيا من الانقسام والتفتت وتغليب وجهة النظر الداعية إلى مصالحة وطنية حقيقية لا تستثنى أي تيار أو قبيلة في البلاد».

ولم يتضح بعد على أي أساس ستتم عملية المصالحة الوطنية في ليبيا في ظل غياب مبادرة حقيقية مكتملة، علماً بأن بعض من التقى بهم المبعوث الليبي في القاهرة مطلوبون للعدالة الليبية ومتهمون بسرقة أموال ومحاولة إجهاض الثورة الشعبية في ليبيا.

العدد 3554 - الأربعاء 30 مايو 2012م الموافق 09 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً