العدد 3554 - الأربعاء 30 مايو 2012م الموافق 09 رجب 1433هـ

أذربيجان تمنع مسئولاً إيرانياً من دخول أراضيها

قالت السفارة الإيرانية أمس الأول الثلثاء (29 مايو/ أيار 2012) إن أذربيجان منعت مسئولاً إيرانياً رفيعاً من دخول البلاد في خطوة قد تزيد من توتر العلاقات بين الجمهورية الإسلامية وجارتها العلمانية بعد خلاف بشأن مسابقة يوروفيغن للأغاني.

وقد تزايد التوتر بين البلدين هذا العام واتهما بعضهما بعضاً بالتدخل في شئونه وسحبت إيران سفيرها الأسبوع الماضي بعد أن انتقد رجال الدين باكو على استضافتها مسابقة يوروفيغن. وقالت السفارة الإيرانية في بيان «نعلن بأسف شديد أن رئيس دائرة الثقافة في القيادة العليا في إيران منع من دخول أذربيجان يوم الاثنين».

وأضاف البيان «حدث ذلك بطريقة غير دبلوماسية» وقالت السفارة إن المسئول رد على عقبيه في مطار باكو الدولي. ورفض مسئولون أذربيجانيون التعقيب على القرار. وتتهم إيران أذربيجان بمساعدة إسرائيل في قتل علماء نوويين إيرانيين.

من جهة أخرى، أفادت أرقام رسمية الأربعاء أن اليابان خفضت وارداتها من النفط الإيراني بنسبة 65 في المئة خلال أبريل/ نيسان وعلى مدى سنة في إطار العقوبات المفروضة على طهران وبرنامجها النووي. كما ذكرت تقارير إخبارية أن كوريا الجنوبية تمكنت من الحصول على إعفاء من الالتزام بتطبيق العقوبات المالية الأميركية ضد إيران بعد أن نجحت كوريا الجنوبية في خفض وارداتها من النفط الإيراني بنسبة كبيرة خلال العام الجاري.

إلى ذلك، رفضت البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة المعلومات التي نشرتها صحيفة «واشنطن بوست الأميركية» وتتهم إيران وحزب الله المدعوم من طهران بالتخطيط لقتل أجانب وخصوصا أميركيين في دول عدة، كما ذكرت وسائل إعلام إيرانية. وقالت البعثة الإيرانية في رسالة إلى الصحيفة الأميركية إن «إيران دانت على الدوام الأعمال الإرهابية، وهذه الاتهامات لا أساس لها وتندرج في اطار سياسة الضغوط غير المشروعة على إيران». وذكرت صحيفة «واشنطن بوست» الإثنين أن محققين يعملون في أربع دول جمعوا أدلة جديدة تربط خططاً لاغتيال مسئولين ورجال أعمال في سبع دول على الأقل، بحزب الله اللبناني المؤيد لإيران أو عملاء مركزهم إيران. كما نددت نددت طهران بحكم القضاء الكويتي على إيرانيين اثنين وكويتي ومتهم رابع من البدون بالسجن مدى الحياة بتهمة التجسس لمصلحة إيران، وطالبت بالإفراج عن مواطنيها. وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، رامين مهمنبرست «من وجهة نظر الجمهورية الإسلامية، كل هذه الاتهامات خاطئة والعقوبات التي صدرت غير مقبولة».

العدد 3554 - الأربعاء 30 مايو 2012م الموافق 09 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:07 ص

      إن الله بصير بالعباد

      أبى الله عز وجل إلا ان يحق الحق ولو بعد حين ، من يريد العزة للبشرية والكرامة و الخير لجميع الشعوب لا بد له أن يدفع ثمنا باهضا لانه يمشي على أرض لا تخلو من الشوك .
      لا تستوحشوا طريق الحق لقلة سالكيه

    • زائر 1 | 1:00 م

      طبيعي

      دبلوماسي ايراني يعني ارهابي

اقرأ ايضاً