العدد 3561 - الأربعاء 06 يونيو 2012م الموافق 16 رجب 1433هـ

ألمانيا وهولندا يتمسكان بالأمل والبرتغال والدنمارك يتحديان

مجموعة الموت كيف ستكون مخرجاتها؟

إذا كانت كل بطولة كبيرة لكرة القدم تتضمن ما يطلق عليه اسم «مجموعة الموت»، فإن المجموعة الثانية في الدور الأول لبطولة كأس الأمم الأوروبية القادمة (يورو 2012) ببولندا وأوكرانيا هي الأكثر أحقية بهذا اللقب في هذه البطولة.

وتضم هذه المجموعة 4 من المنتخبات السبعة الأوائل في التصنيف العالمي لمنتخبات كرة القدم والصادر عن الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) وهي منتخبات ألمانيا وهولندا والبرتغال والدنمارك المصنفة في المراكز الثاني والثالث والرابع والسابع عالميا على الترتيب.

وبعد فوزه بالمركز الثالث في كل من بطولتي كأس العالم 2006 بألمانيا و2010 بجنوب افريقيا وخسارته المباراة النهائية ليورو 2008 في النمسا وسويسرا، يأمل المنتخب الألماني بقيادة مديره الفني يواخيم لوف في تحقيق نتائج ومركز أفضل في يورو 2012.

وتلقى المنتخب الألماني صفعة قوية خلال استعداداته ليورو 2012 بالهزيمة أمام فرنسا وديا في مدينة بريمن الألمانية خلال فبراير الماضي كما خسر الفريق أمام نظيره السويسري 3/5 في بازل وديا في 26 مايو قبل أن يحقق الفوز على نظيره الصهيوني 2/صفر في أخر مباراة ودية للفريق قبل يورو 2012.

وقال يواخيم لوف، بعد الهزيمة أمام سويسرا: «ما زال أمامنا الكثير من العمل، ولكنني أثق في أن كل شيء سيسير على المسار الصحيح عندما نخوض مباراتنا الأولى في البطولة أمام المنتخب البرتغالي».

وكانت هذه المباراة هي الـ 17 فقط التي تستقبل فيها شباك المنتخب الألماني 5 أهداف أو أكثر على مدار 857 مباراة دولية خاضها الفريق خلال تاريخه.

ولكن لوف افتقد في هذه المباراة جهود لاعبيه الثمانية من نجوم بايرن ميونيخ الألماني لانضمامهم في وقت متأخر إلى صفوف الفريق بسبب انشغالهم قبلها بأسبوع واحد فقط في المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا والتي خسرها الفريق بضربات الترجيح أمام تشلسي الإنجليزي.

ومنح لوف اللاعبين الثمانية راحة من التدريبات لعدة أيام بعد نهائي دوري الأبطال. ومع انضمامهم إلى صفوف الفريق، حقق المنتخب الألماني الفوز على نظيره الصهيوني.

ولكن المنتخب الألماني ليس الفريق الوحيد في هذه المجموعة الذي يخوض النهائيات بعد التعرض لهزائم في المباريات الودية التي خاضها حديثا.

فقد سقط المنتخب الهولندي أمام ضيفه البلغاري 1/2 في أمستردام ما دفع المشجعين الهولنديين إلى الهتاف ضد فريقهم في نهاية المباراة.

واعترف المدير الفني للمنتخب الهولندي المدرب بيرت فان مارفيك بأن الهزيمة أمام بلغاريا كانت مخيبة للآمال.

وقال المدرب: «واجهنا العديد من المخاطر في نهاية المباراة وسقطنا أمام الهجمات المرتدة. ولكنها كرة القدم ونحتاج إلى أن نتعلم الدروس».

واختار فان مارفيك ضمن قائمة الفريق في هذه البطولة اللاعبين الشابين المدافع جيترو فيليمس (18 عاما) والمهاجم لوسيانو نارسينج على رغم عدم مشاركتهما في أي مباراة دولية في الماضي.

ويمتلك المنتخب الهولندي العديد من اللاعبين البارزين في خط الهجوم مثل ديرك كاوت وروبن فان بيرسي وآريين روبن وكلاس يان هونتيلار ولكن مشكلة فان مارفيك تكمن في خط الدفاع.

كما خسر المنتخب الدنماركي 1/3 أمام نظيره البرازيلي في المباراة الودية التي أقيمت بينهما بمدينة هامبورغ الألمانية.

وشهدت هذه المباراة سيطرة المنتخب البرازيلي تماما على مجريات الشوط الأول الذي أنهاه لصالحه بثلاثة أهداف نظيفة ولكن المنتخب الدنماركي عاد بقوة لأجواء المباراة في الشوط الثاني وسجل هدف حفظ ماء الوجه.

وقال المدير الفني للمنتخب الدنماركي مورتن أولسن، عن مجموعة فريقه في يورو 2012: «سنواجه 3 فرق جيدة. إذا تأهلنا للدور الثاني سيكون ذلك بمساعدة بعض الحظ».

وأوضح «المنتخب الهولندي هو وصيف بطل العالم والمنتخب الألماني يتحدث عن نفسه. تأهلنا على حساب البرتغال ولكنه فريق رائع».

وأضاف أولسن «كثيرون منا رأوا المنتخبين الألماني والأسباني كمرشحين بقوة. ولكن المنتخب الهولندي من المرشحين دائما كما يتميز المنتخب البرتغالي بأنه فريق قوي».

وعلى رغم ذلك، لا أحد يستطيع أن يتوقع مدى القوة التي سيكون عليها المنتخب البرتغالي في هذه البطولة.

وكان المنتخب البرتغالي من بين المرشحين بقوة للمنافسة على اللقب في كل من بطولتي كأس العالم الماضيتين 2006 و2010 وبطولتي كأس الأمم الأوروبية 2004 و2008 ولكن التوقعات المنتظرة من الفريق تراجعت بعد ذلك.

ويمتلك المنتخب البرتغالي بقيادة مديره الفني باولو بينتو العديد من المواهب ضمن صفوف الفريق مثل المدافعين بيبي وفابيو كوينتراو ولاعبي خط الوسط راؤول ميريليس وناني والمهاجمين كريستيانو رونالدو وهيلدر بوستيجا.

وعلى رغم ذلك، سبق لكل هؤلاء اللاعبين أن شاركوا مع المنتخب في البطولات الماضية وأخفقوا.

ويأمل مشجعو المنتخب البرتغالي في أن يختلف الحال هذه المرة ولكن فريقهم يحتاج أولا إلى عبور الاختبار الصعب واجتياز مجموعة الموت.

العدد 3561 - الأربعاء 06 يونيو 2012م الموافق 16 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً