العدد 3564 - السبت 09 يونيو 2012م الموافق 19 رجب 1433هـ

سلطنة عمان تؤكد مضيها في انشاء مدينة اقتصادية متكاملة في الدقم على بحر العرب

قال يحيى بن سعيد الجابري رئيس هيئة منطقة الدقم الاقتصادية في سلطنة عمان ان بلاده مستمرة في انشاء المدينة الاقتصادية المتكاملة في الدقم على ساحل بحر العرب باستثمارات تصل الى 7,8 مليار دولار، وذلك خلال التدشين الرسمي للحوض الجاف في الدقم.

واكد الجابري ان الاستثمارات تاتي "في اطار اقامة مشروع منطقة اقتصادية صناعية وتجارية وسياحية وعلمية متكاملة بمدينة الدقم" التي قال انها ستكون "الاكبر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ويتوقع ان تلعب دورا بارزا في تعزيز دور القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الاجمالي".

واضاف الجابري لوكالة فرانس برس خلال احتفال اقيم السبت في الدقم (600 كلم جنوب مسقط) للتدشين الرسمي للحوض الجاف الذي يعد المشروع الاول الذي يتم الانتهاء منه في المنطقة وبلغت تكاليف انشاءه حوالي 700 مليون ريال عماني (1,8 مليار دولار) ان "الحكومة ضخت حتى الان في المنطقة استثمارات تقدر ب 1,7 مليار ريال عماني (4,4 مليار دولار)، سترتفع خلال السنوات القادمة الى ثلاثة مليارات ريال" (7,8 مليار دولار).
ويقع مشروع الحوض الجاف على مساحة اجمالية تبلغ 1,2 مليون متر مربع. وهو مشروع متكامل لتقديم خدمات إصلاح السفن التجارية من مختلف الأنواع والأحجام بما فيها السفن العملاقة من الجيلين الرابع والخامس وسفن الحاويات التي تصل سعتها الى 600 الف طن.

كما يمكن للحوض استقبال مختلف انواع السفن وتقديم خدماته لها كناقلات النفط والغاز والسفن التجارية والسياحية وسفن الحاويات وسفن المعدات وغيرها من القطع البحرية.

ويشتمل مشروع الحوض الجاف الذي استقبل منذ تشغيله عمليا في نيسان/ابريل 2011 حوالي 85 سفينة وناقلة، ارصفة بطول 2800 متر وساحات بمساحة 453 ألف متر مربع وهو يتكون من حوضين بطول 410 أمتار وعرض 95 و80 مترا وبعمق يصل الى 14 مترا.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:01 ص

      الناس تنفذ ونحن نتكلم فقط

      لقد ياتت دول الخليج تسرع الخطى نحو الإزدهار الاقتصادي من خلال تنفيذها لمشروعات ضخمة تشكل خطة للتنوع الإقتصادي وعندنا في البحرين لا نسمع سوى الكلام عن توسعة مطار البحرين وعن بناء مدينة الملك حمد الإقتصادية وعن بناء مدينة للمعارض وعن.....ولكن متى التنفيذ؟ يبقى قابلني على قولة المصريين.

اقرأ ايضاً