العدد 3569 - الخميس 14 يونيو 2012م الموافق 24 رجب 1433هـ

زناد: الاختيار العشوائي للتخصص وراء إطالة مدة الدراسة الجامعية

في محاضرة إرشادية قدمتها جامعة دلمون لشباب «الهداية»

دعا نائب رئيس جامعة دلمون للعلوم والتكنولوجيا سعد زناد عموم الطلبة والشباب الراغبين في الدراسة الجامعية إلى التريث قدر الإمكان والتعرف بشكل واسع على التخصصات الأكاديمية المطروحة وفرص خريجيها في سوق العمل.

وقال نائب رئيس جامعة دلمون في محاضرة إرشادية قدمها بجمعية الهداية الإسلامية في مدينة الرفاع، بأن اختيار التخصص الجامعي يحدد للطالب مجالات العمل الذي سيقضي فيها سنوات عديدة من حياته، كما لا يمكن لأي طالب أن يحقق النجاح في دراسته أو حياته المهنية إلا إذا قام باختيار التخصص الذي يتفق مع ميوله واهتماماته وقدراته الذاتية.

وانتقد زناد أثناء حواره مع الشباب والطلبة ظاهرة الاختيار العشوائي للتخصص الجامعي، ما يضطر العديد من الطلبة إلى تغيير التخصص وبالتالي قضاء وقت أطول في المرحلة الجامعية نتيجة التنقل من تخصص لآخر. ودعا الطلبة والشباب في هذا السياق إلى تضييق قائمة التخصصات والمهن التي يميل إليها كل واحد منهم أولاً، ومن ثم جمع أكبر قدر من المعلومات عن كل تخصص، من خلال الاستعانة بالأساتذة، والدارسين، والخريجين والعاملين في المجال أيضاً، وحينها سيكون بمقدور الطالب اختيار التخصص الذي يتفق مع ميوله وقدراته.

ونوه إلى أن الإصلاحات والسياسة الاقتصادية التي تتبعها مملكة البحرين، من شأنها أن تتيح العديد من الفرص في سوق العمل، ما يعد فرصة أمام الشباب البحريني المبدع والمتميز لإظهار قدراته وإمكانياته، متسلحاً بالعلم والمعرفة.

وقد أكد زناد في محاضرته للشباب على أهمية التعرف على أنفسهم وقدراتهم من خلال ما توفره المدارس من خدمات إرشادية وتربوية في نظام المسارات المعمول بها في المرحلة الثانوية وما قبلها من مراحل، حيث تتيح له المدرسة التعرف على سوق العمل المهني ومواقع النقص في المجالات المهنية والتخصصات التي تشبع بها سوق العمل، بما يساعدهم على الاختيار المناسب للمشاركة في عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية والتي تتبناها الدولة.

ومن جانبه، وجه رئيس جمعية الهداية الإسلامية محمد الغريب الشكر والامتنان لنائب رئيس جامعة دلمون للعلوم والتكنولوجيا للشئون الأكاديمية على الأفكار العلمية والتربوية الإرشادية التي قدمها لشباب الجمعية متمنياً له كل التوفيق والسداد والصحة والعافية.

العدد 3569 - الخميس 14 يونيو 2012م الموافق 24 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً