العدد 3570 - الجمعة 15 يونيو 2012م الموافق 25 رجب 1433هـ

اليونان تجري انتخاباتها الأحد لضمان البقاء في «اليورو»

تعود اليونان إلى صناديق الاقتراع غداً الأحد(17 يونيو/ حزيران 2012) في انتخابات تشريعية تنظر إليها كل أوروبا والخارج بقلق وتكتسي أهمية استفتاء حيال اليورو أو ضده.

وستلقي نتائج هذه الانتخابات الحاسمة بثقلها فوراً على قمة مجموعة العشرين التي ستضم الدول الغنية والناشئة في لوس غابوس، جنوب غرب المكسيك يومي الاثنين والثلثاء.

وقد حذر كل القادة الأوروبيين والرئيس الأميركي، باراك أوباما التسعة ملايين ناخب يوناني من عواقب تصويتهم على مستقبلهم نفسه وعلى منطقة اليورو.

وقال رئيس الوزراء اليوناني السابق، لوكاس باباديموس «نكون أو لا نكون في منطقة اليورو. هذا هو السؤال»، مكرراً عبارات مسرحية هملت لشكسبير إضافة إلى تراجيديا يونانية قديمة في محاولة لاختصار «المأزق الحقيقي» ليوم الأحد المقبل. وقبل يومين من الانتخابات التي تلي انتخابات أولى لم تكن حاسمة في السادس من مايو، بدا اليمين واليسار المتشدد على تنافس حاد لتولي الحكم في بلد يشهد حالة انكماش كبير وأزمة اجتماعية وأصبح «رجل الاتحاد الأوروبي المريض».

إلا إن استطلاعات للرأي رجحت تقدماً طفيفاً لزعيم حزب الديموقراطية الجديدة المحافظ، انطونيس ساماراس (61 عاماً) على اليكسيس تسيبراس (37 عاماً) زعيم حزب سيريزا، بحسب أحد الخبراء.

وساماراس المحافظ الذي يقدم نفسه قومياً ومؤيداً لليورو في الوقت نفسه، لم يستبعد في حال حصوله على الغالبية، أن يتولى ترؤس ائتلاف يضم تشكيلات أخرى من اليمين إضافة إلى حزب باسوك الاشتراكي.

أما خصمه اليساري تسيبراس الذي يفوقه من حيث الكاريسما والذي تخشاه الأسواق المالية، فيدعو إلى وجوب التخلص من «مذكرة» وقعتها الأحزاب التقليدية «التي تأتمر بأمر الجهات الدائنة».

وأمهل نفسه عشرة أيام لإجراء إعادة تفاوض «حقيقية وشاقة» مع الاتحاد الأوروبي في حال تمكن من الفوز في الانتخابات، تمهيداً للقمة الأوروبية في 28 و29 يونيو في بروكسل.

العدد 3570 - الجمعة 15 يونيو 2012م الموافق 25 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً