العدد 3570 - الجمعة 15 يونيو 2012م الموافق 25 رجب 1433هـ

التعدي على المسنين يمثل انتهاكاً لحقوق الإنسان

بان كي مون comments [at] alwasatnews.com

الأمين العام للأمم المتحدة

تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن ما يتراوح بين 4 و6 في المئة من المسنين في العالم يعانون ضربا من أضرب سوء المعاملة، جسدية كانت أو عاطفية أو مالية. وتدل الأبحاث الجديدة إضافة إلى ذلك على أن سوء معاملة المسنين وإهمالهم وتعنيفهم، سواء في البيت أم داخل المؤسسات، ظواهر أكثر شيوعا مما هو معترف به حاليا.

وتمثل هذه الإساءة تعديا غير مقبول على الكرامة البشرية وانتهاكا لحقوق الإنسان. والأدهى من ذلك والأمَرّ أنه كثيرا ما تبقى تلك القضايا طي الكتمان ولا تُعالَج.

وقد أعلنت الجمعية العامة اليوم العالمي للتوعية بسوء معاملة المسنين إدراكا منها لتفاقم هذه المعضلة، وقررت الاحتفال به في 15 يونيو/ حزيران من كل عام.

إن توقير المسنين هي خصلة من صميم من خصال مجتمعات عديدة. وبما أن الناس أصبحوا يحيون أعمارا مديدة، وبموازاة سعينا صوب تحقيق التنمية المستدامة الجامعة، فقد آن الأوان لإحياء مشاعر التقدير تجاه من يتقدمونا في العمر وتعزيزها. وإن الحضارة المعاصرة لن ينطبق عليها اسمها هذا إلا إذا حافظت على تقاليد الإجلال الواجبة للمسنين من أبناء المجتمع واحترامهم وحمايتهم.

فلنعمل جميعا بمناسبة الاحتفال بهذا اليوم للمرة الأولى على التأكيد مجددا على أن حقوق الإنسان الواجبة للمسنين هي حقوق راسخة رسوخ الحقوق المفروضة لسائر بني البشر.

وإنني أهيب بالحكومات والأطراف المعنية كافة القيامَ بوضع المزيد من استراتيجيات الوقاية من سوء معاملة المسنين وتنفيذها وسن قوانين وتشريعات أقوى تتناول جميع جوانبها. فلنسعَ سويا إلى توفير ظروف العيش اللائق بالمسنين وتمكينهم من تقديم أعظم الإسهامات الممكنة لعالمنا.

إقرأ أيضا لـ "بان كي مون"

العدد 3570 - الجمعة 15 يونيو 2012م الموافق 25 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:41 ص

      محرقية

      يعني المسنين الموجودين في السجن خلاص بهدونهم... 60 سنة وما فوق يعتبر مسن

    • زائر 3 | 5:35 ص

      حياك تفضل

      سعادة الأمين العام
      عندنا شهداء من كبار السن قتلوا بأسلحة نارية أو اختناقا من الغازات السامة
      تفضل هنا ترى اعتداءات كثيرة على المسنين والمسنات أثناء المداهمات أو قمع المسيرات

اقرأ ايضاً