العدد 3571 - السبت 16 يونيو 2012م الموافق 26 رجب 1433هـ

معهد البحرين للتدريب يقدم 17 برنامجاً تدريبياً لخريجي الثانوية العامة

يقدم معهد البحرين للتدريب 17 برنامجاً تدريبياًّ لخريجي المرحلة الثانوية، إلى جانب عدد من البرامج الخاصة للموظفين الحاصلين على شهادة الدبلوم الوطنية (ND). ومن المقرر أن يفتح المعهد باب تقديم طلبات الالتحاق ببرامجه التدريبية اعتباراً من الأول من شهر يوليو/ تموز المقبل (2012) إلى 26 من الشهر نفسه.

ويعد معهد البحرين للتدريب مؤسسة وطنية رائدة، تأسست في العام 1992 بهدف تقديم أعلى مستوى من البرامج التدريبية التي تلبي احتياجات قطاعات التصنيع، والبناء والتجارة، وتقنية المعلومات، والخدمات، بغية الوفاء باحتياجات التطوير وتنمية الموارد البشرية في البحرين، والتي تتوافق مع رؤية البحرين الاقتصادية (2030)، قام بتأسيسها المجلس الأعلى للتدريب المهني، كأول مؤسسة تدريب عملت منذ التأسيس تحت مظلة وسياسة وزارة العمل، ومن العام الماضي (2011)، أصبحت تحت المظلة الإشرافية لوزارة التربية والتعليم.

نظام التدريب بالمعهد

تبدأ السنة الدراسية في المعهد عادة في شهر سبتمبر/ أيلول من كل عام، وتستمر حتى شهر يونيو/ حزيران من العام الذي يليه، وتنقسم السنة الدراسية التدريبية إلى فصلين تدريبيين، وتتراوح مدة التدريب في المعهد من عام إلى عامين، وذلك بحسب نوعية البرنامج ومستوى المتدرب عند الالتحاق بالمعهد، والمستوى المطلوب تحقيقه عند التخرج. وتقدم البرامج التدريبية في الفترتين الصباحية والمسائية، حيث تبدأ برامج الفترة الصباحية من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر، في حين تبدأ برامج الفترة المسائية من الساعة الرابعة وحتى الساعة الثامنة والربع مساءً.

إجراءات التقديم

يبدأ تسلم طلبات الالتحاق ببرامج المعهد للفصل الأول من العام التدريبي 2012- 2013، اعتباراً من الأول من شهر يوليو المقبل (2012)، وعلى المتقدمين مراجعة قسم القبول والتسجيل في الفترة المحددة، وذلك خلال ساعات الدوام الرسمي، من الساعة الثامنة والنصف صباحاً إلى الواحدة والنصف ظهراً، مصطحبين معهم المستندات الآتية.

نسخة من البطاقة الذكية/ البطاقة السكانية.

نسخة من جواز السفر.

صورة شخصية حديثة.

صورة من آخر مؤهل دراسي وكشف درجات جميع الفصول الدراسية في الثانوية العامة.

رسالة المعادلة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم للمتخرجين في المدارس الخاصة.

شهادة حُسن سيرة وسلوك.

إفادة تخرج مع كشف الدرجات (للطلبة الجامعيين).

رسوم تقديم مقدارها 10 دنانير، مع ضرورة إبراز البطاقة الذكية الأصلية وأيضاً الشهادات الدراسية الأصلية للمطابقة، ولن يقبل أي طلب من دونها.

امتحان القبول

يعتمد القبول على أداء المتقدم في امتحان القبول واجتياز المقابلة الشخصية عند التقدم لبعض البرامج، ويتكون الامتحان من ثلاثة أجزاء، هي: اللغة الإنجليزية، والرياضيات، وتحديد القدرات. ويستغرق الامتحان ساعتين ونصف الساعة، وهو عبارة عن أسئلة وإجابات متعددة لكل منها، وعلى المتقدم أن يختار الإجابة الصحيحة لكل سؤال، ويتم تصحيح وتدقيق الامتحان بطريقة آلية على جهاز الحاسب الآلي.

استرجاع الرسوم

يتم استرجاع الرسوم التدريبية بعد الانسحاب من البرنامج كالآتي:

يتم خصم 25 في المئة من المبلغ الكلي للرسوم إذا تم الانسحاب قبل بدء التدريب للفصل الأول.

يتم خصم 50 في المئة من المبلغ الكلي للرسوم إذا تم الانسحاب قبل الأسبوع العاشر من الفصل الأول لبرنامج الدبلوم الوطنية والدبلوم الوطنية العليا. ولا يتم استرجاع أية مبالغ بعد ذلك. أما في حالة الانسحاب من البرامج الأخرى، فيرجى الرجوع إلى شروط استرجاع الرسوم لكل برنامج.

البرامج المقدمة

برامج الدبلوم الوطنية العليا (HND)

يقدم برنامج الدبلوم الوطنية العليا في مختلف التخصصات، ومدته عامان تدريبيان، تم طرحه بالتشاور مع كبرى المؤسسات الصناعية والتجارية في البحرين، ليتوافق مع متطلبات مستوى رفيع من الوظائف في سوق العمل، وهو مؤهل معترف به دولياًّ من قبل مؤسسة «اديكسل» البريطانية، والتي تضمن التحكم في جودة البرنامج خلال المراجعة والتقييم المستمرين، وتعديل كل من المحتوى والتقييم للبرنامج.

البرامج المقدمة في الدبلوم الوطنية العليا

الهندسة الكهربائية والإلكترونية، هندسة الأجهزة الدقيقة والتحكم، هندسة المركبات، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الكيميائية، البناء والبيئة العمرانية (الهندسة المدنية)، الحوسبة وتطوير النظم، إدارة الأعمال (الموارد البشرية)، إدارة الأعمال (المحاسبة)، إدارة الأعمال (التسويق)، البناء والبيئة العمرانية (مسح الكميات).

متطلبات الالتحاق بالبرنامج:

الحصول على شهادة الدبلوم الوطنية في التخصص نفسه أو ما يعادلها.

أن يكون موظفاً في وظيفة دائمة أو لديه خبرة لا تقل عن عامين في التخصص نفسه، أو أن يكون خريج الدبلوم الوطنية مع معدل تراكمي لا يقل عن 2.00 على حسب توافر المقاعد وتعطى الأولوية لذوي الخبرات الطويلة.

اجتياز امتحان القبول بالنسبة إلى المتقدمين الجدد والمقابلة الشخصية من قبل القسم المختص.

ينبغي على خريجي الدبلوم الوطنية الراغبين في الانضمام إلى برامج الدبلوم الوطنية العليا في تخصص مختلف عن تخصصهم السابق، الحصول على معدل تراكمي 2.50 أو أكثر مع خبرة كافية بالمجال نفسه الذي تم اختياره.

رسوم التدريب

3120 ديناراً للعام التدريبي الواحد للمتدربين المبتعثين من قبل المؤسسات والشركات، شاملة الكتب والقرطاسية. 375 ديناراً للعام التدريبي الواحد للدارسين على حسابهم الخاص.

برامج الدبلوم الوطنية (ND)

يقدم برنامج الدبلوم الوطنية في مختلف التخصصات، ومدته عامان تدريبيان. وتعتبر شهادة الدبلوم الوطنية المؤهل الأساسي لمزاولة المهنة الفنية والتجارية، التي تحتاج إليها المؤسسات الصناعية والتجارية في البحرين، وتهيئ مقررات هذا البرنامج المتدربين لمواصلة تدريبهم ودراستهم لمؤهلات متقدمة.

ومن متطلبات التخرج للمتدربين في هذا المستوى: انتظامهم في فترة تدريب ميداني مدته 3 أشهر قبل التخرج، الأمل الذي يصقل مهاراتهم العملية، ويزودهم بأخلاقيات العمل، كما تسهم وبشكل كبير في إتاحة فرص الحصول على العمل، حيث بينت آخر دراسة أن غالبية خريجي معهد البحرين للتدريب تمكنوا من الحصول على وظيفة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من التخرج، ما يعكس رضا أرباب العمل عن مستوى التدريب في المعهد، وأداء خريجيه، وهو مؤهل معترف به دولياًّ من قبل مؤسسة (اديكسل) البريطانية، والتي تضمن التحكم في جودة البرنامج من خلال المراجعة والتقييم المستمرين، وتعديل كل من المحتوى والتقييم للبرنامج.

البرامج المقدمة في الدبلوم الوطنية:

الهندسة الكهربائية والإلكترونية، هندسة الأجهزة الدقيقة والتحكم، تقنيات المركبات، الهندسة الميكانيكية، الهندسة المدنية، الهندسة الكيميائية، الفنون والتصميم (التصميم الجرافيكي)، الفنون والتصميم (التصميم الداخلي)، تقنيات نظم المعلومات، إدارة الأعمال (الموارد البشرية)، إدارة الأعمال (الإدارة المالية)، إدارة الأعمال (التسويق)، تقنيات الميكاترونكس.

متطلبات الالتحاق بالبرنامج:

الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها

اجتياز امتحان القبول (الحصول على 30 في المئة حداًّ أدنى في كل جزء من أجزاء الامتحان المكوّن من اللغة الإنجليزية، الرياضيات، وتحديد القدرات).

اجتياز معايير القبول (الحصول على 60 في المئة حداًّ أدنى).

(يعتمد على 70 في المئة من درجة المرحلة الثانوية العامة و30 في المئة من امتحان القبول).

اجتياز المقابلة الشخصية.

رسوم التدريب

2490 ديناراً للعام التدريبي الواحد للمتدربين المبتعثين من قبل المؤسسات والشركات، شاملة الكتب والقرطاسية. 150 ديناراً للعام التدريبي الواحد للدارسين على حسابهم الخاص.

دبلوم الصحة والسلامة المهنية

يعتبر هذا البرنامج من أحد البرامج المميزة والمطلوبة في جميع مجالات العمل الصناعي، لما يحويه من مادة تدريبية مميزة، فضلاً عن المحاضرين ذوي الخبرة والكفاءة، ويهدف إلى توفير المعرفة والمهارات الأساسية للباحثين عن عمل، أو الباحثين عن التطوير الذاتي والمهني في مجال الصحة والسلامة المهنية.

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

اجتياز امتحان القبول (الحصول على 30 في المئة حداًّ أدنى في كل جزء من أجزاء الامتحان المكوّن من اللغة الإنجليزية، الرياضيات، وتحديد القدرات).

اجتياز معايير القبول (الحصول على 60 في المئة حداًّ أدنى).

(يعتمد على 70 في المئة من درجة المرحلة الثانوية العامة و30 في المئة من امتحان القبول).

اجتياز المقابلة الشخصية.

رسوم التدريب

2490 ديناراً للعام التدريبي الواحد للمتدربين المبتعثين من قبل المؤسسات والشركات، شاملة الكتب والقرطاسية. 150 ديناراً للعام التدريبي الواحد للدارسين على حسابهم الخاص.

برنامج الشهادة الاحترافية

صممت هذه البرامج للمتسربين من التعليم، لإكسابهم المهارات الأساسية في المجالات الحرفية المختلفة، ومساعدتهم على الحصول على فرص عمل في هذه المجالات، ويتيح البرنامج للمتخرجين بدء العمل على الفور، والقيام بدور فعال في المجال الذي تم اختياره.

متطلبات الالتحاق بالبرنامج:

ألا يقل عمر المتقدم عن 18 عاماً، شهادة المرحلة الابتدائية، القدرة على القراء والكتابة باللغة العربية، بعض الأساسيات في اللغة الإنجليزية.

رسوم التدريب 1140 ديناراً للعام التدريبي الواحد للمتدربين المبتعثين من قبل المؤسسات والشركات، شاملة الكتب والقرطاسية. 60 ديناراً للعام التدريبي الواحد للدارسين على حسابهم الخاص.

البرامج المدعومة من قبل صندوق العمل (تمكين):

برنامج الدبلوم الاحترافي في الحاسوب وأمن الشبكات.

رنامج الدبلوم الاحترافي لتطوير مديري المواقع الإلكترونية.

دبلوم عمليات السفر والسياحة.

العدد 3571 - السبت 16 يونيو 2012م الموافق 26 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً