العدد 3572 - الأحد 17 يونيو 2012م الموافق 27 رجب 1433هـ

مونتي يؤكد أن إيطاليا ليست بحاجة لرأي ميركل لتنجح

صرح رئيس الوزراء الإيطالي ماريو مونتي، أن إيطاليا ستنجح في تجاوز الصعوبات بفضل قدراتها وليس بفضل المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، معبّراً عن أمله في تبني برنامج زمني للنمو بسرعة بين الأوروبيين.

وفي منتدى نظمته صحيفة «لا ريبوبليكا» في مدينة بولونيا (وسط الشمال)، تحدث مونتي بسخرية عن النصائح الألمانية في الجدل الدائر في أوروبا. وصرح مونتي أن «ميركل تقول إن إيطاليا ستنجح. لكن إذا نجحت إيطاليا فليس لأن أنغيلا ميركل تقول ذلك». وشدّد مونتي على الوضع النفسي للشركاء.

وقال: «إذا نجحنا في الأسبوعين المقبلين الحاسمين في التوصل إلى شيء عملي وتحديد آفاق مع مواعيد لسياسة تهدف إلى النمو، فإن هذا سيؤدّي إلى تغيير على الصعيد النفسي». وأضاف «فعلت ما بوسعي لأفسر للسيدة ميركل وقادة آخرين إنه إذا كان بلد ما يعاني من ديْن عام مرتفع (مثل إيطاليا) ويؤيد سياسات أوروبية قوية للنمو، فهو لا يحسد بالضرورة ألمانيا على أموالها».

ويستقبل مونتي يوم الجمعة (22 يونيو/ حزيران 2012) ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند ورئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي.

ورأى رئيس الوزراء الايطالي أن ألمانيا يجب أن تكون فخورة «بثقافة الاستقرار» التي نشرتها. وقال: «لو كنت ألمانياً، فإن أكثر سلعة للتصدير سأعتز بها هي ثقافة الاستقرار التي يشكل اليورو ركيزتها». وعبّر مونتي عن تفاؤله بمستقبل إيطاليا على رغم الصعوبات. لكنه أكّد أنه «سيصبح متشائماً إذا تفككت بنية أوروبا».

العدد 3572 - الأحد 17 يونيو 2012م الموافق 27 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً