العدد 3572 - الأحد 17 يونيو 2012م الموافق 27 رجب 1433هـ

هولاند يعرض على الاتحاد الأوروبي ميثاقاً إنمائياً بـ 120 مليار يورو

عرض الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند هذا الأسبوع على القادة الأوروبيين قبل انعقاد قمة 28 و29 يونيو/ حزيران في بروكسل سلسلة من التدابير الإنمائية «ذات المفعول الفوري» بقيمة 120 مليار يورو، على ما أوردت الأسبوعية الفرنسية «لو جورنال دو ديمانش». وحصلت الأسبوعية على نسخة عن وثيقة في 11 صفحة سلمها الرئيس الفرنسي على حد قولها الخميس (14 يونيو الجاري) إلى عدد من القادة الأوروبيين بينهم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

ويطرح هولاند في الوثيقة بعنوان «ميثاق من أجل النمو في أوروبا» اقتراحات لتحريك اقتصاد الاتحاد الأوروبي، ولاسيما من خلال إطلاق ورشات كبرى، ولاسيما في مجال الشبكات والطاقات المتجدّدة والتكنولوجيا الحيوية.

وكتب هولاند بحسب الأسبوعية «ينبغي على المجلس الأوروبي أن يقر اعتباراً من يونيو تدابير إنمائية سريعة المفعول بمستوى 120 مليار يورو».

وتابع أنه «يفترض تطويرها قبل نهاية السنة وخاصة استحداث ضريبة على المعاملات المالية. وأخيراً ينبغي أن تترافق مع تدابير في مجال الوظائف، من أجل الشباب في المقام الأول».

ويمكن تأمين مبلغ 120 مليار يورو من ثلاثة مصادر: أولاً الصناديق الهيكلية الأوروبية التي يمكن أن تؤمّن 55 مليار يورو، ثم بنك الاستثمار الأوروبي الذي سيتمكن بعد زيادة مساهمة الدول الأعضاء فيه من الاقتراض من الأسواق بمستوى 60 مليار يورو، على أن «يقرض هذا المبلغ بدوره لمشاريع بنى تحتية» وفق الصحيفة. وأخيرا يمكن الحصول على 4,5 مليارات يورو من خلال «سندات خزينة لتمويل مشاريع أوروبية» وفق مفهوم جديد يقضي بإطلاق قروض مشتركة بين عدة دول أوروبية من أجل تمويل مشاريع بنى تحتية كبرى على صعيد القارة، وهي أداة إنمائية دافع عنها فرانسوا هولاند خلال حملته الانتخابية.

وبحسب الصحيفة، فإنه «يفترض المضي حتى مبلغ عشرة مليارات يورو مع استحقاق أبعد مدى» في ما يتعلق بهذا النوع من القروض.

العدد 3572 - الأحد 17 يونيو 2012م الموافق 27 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً