العدد 3577 - الجمعة 22 يونيو 2012م الموافق 02 شعبان 1433هـ

الدوسري: البدء بالبنية التحتية للمدينة الشمالية... و«الشمالي»: لم نصدر ترخيص بناء

«جرّافة» تباشر العمل في موقع مشروع المدينة الشمالية
«جرّافة» تباشر العمل في موقع مشروع المدينة الشمالية

أكد النائب حسن الدوسري أن وزارة الإسكان بدأت بإنشاء البنية التحتية للمرحلة الأولى من المدينة الشمالية، والتي تضم 500 وحدة سكنية، في الوقت الذي نفى فيه عضو مجلس بلدي الشمالية ممثل الدائرة الثالثة عبدالغني عبدالعزيز أن يكون المجلس قد تسلم أية طلبات لإصدار رخص بناء لإنشاء المدينة الشمالية، معتبراً أن «أحلام المواطنين ضاعت في الوعود الرسمية المتكررة للبدء بإنشاء المشروع».


الدوسري: «الإسكان» بدأت بإنشاء البنية التحتية للمدينة الشمالية... عبدالعزيز: أحلام المواطنين ضاعت في الوعود

المدينة الشمالية - علي الموسوي

أكد النائب حسن الدوسري أن وزارة الإسكان بدأت بإنشاء البنية التحتية للمرحلة الأولى من المدينة الشمالية، والتي تضم 500 وحدة سكنية، في الوقت الذي اعتبر عضو مجلس بلدي الشمالية ممثل الدائرة الثالثة عبدالغني عبدالعزيز أن أحلام المواطنين ضاعت في الوعود الرسمية المتكررة للبدء بإنشاء المشروع، وقال «لا يوجد جدية لدى الوزارة لإنشاء المشروع».

وذكر الدوسري أن الوزارة بدأت بأعمال البنية التحتية في الجزء الغربي من المدينة الشمالية، بيد أن عبدالعزيز أكد أن «مجلس بلدي الشمالية لم يتسلم أية طلبات لإصدار رخص بناء لإنشاء المدينة الشمالية».

ولوّح الدوسري بتشكيل لجنة تحقيق أخرى في مشروع المدينة الشمالية، مع بداية دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث، وذلك إذا لم تبدأ الوزارة بإنشاء المشروع. وقال الدوسري: «لا مانع من إعادة تشكيل لجنة تحقيق، ومواصلة عملنا الذي بدأناه في لجنة التحقيق الأولى، وسيكون لنا تحرك في هذا الشأن».

وعبّر الدوسري عن تفاؤله في 3 مشاريع إسكانية كبرى، يمكنها حل جزء من المشكلة الإسكانية، وهي «مشروع المدينة الشمالية، مشروع شمال الحد، مشروع شرق سترة»، منوّها «إذا كان لدى الوزارة جدية في حل المشكلة الإسكانية، فلابد أن تبدأ بإنشاء المدينة الشمالية، وخصوصاً أنه لا يوجد مساحة من الأراضي لإنشاء مشاريع إسكانية، كحجم مساحة المدينة الشمالية».

وفي الوقت الذي رجحت مصادر أن يتم البدء الفعلي في إنشاء المدينة الشمالية مطلع شهر أغسطس/ آب المقبل (2012)، فإن وزارة الإسكان أخفقت في البدء ببناء المدينة في الموعد الذي حدده مجلس الوزراء مطلع شهر أبريل/ نيسان الماضي، إذ قرر المجلس الوزراء خلال متابعته المشروع الإسكاني في المدينة الشمالية، مباشرة العمل الإنشائي للمشروع في شهر مايو 2012 ببناء 500 وحدة سكنية كمرحلة أولى من أصل 3000 وحدة سكنية، يتوقع أن تكون قد بوشر في تنفيذها إنشائياً في المدينة الشمالية مع نهاية العام الجاري.

ورأى عضو مجلس بلدي الشمالية ممثل الدائرة الثالثة، أن «عدم البدء بإنشاء مشروع المدينة الشمالية في المواعيد المقررة رغم وجود وعود رسمية متكررة، يدل على عدم وجود التخطيط، إذ يتم تأجيل مثل هذا المشروع الحيوي لأعوام، وإعطاء وعود للمواطنين، وتذهب أدراج الرياح».

وأكد عبدالعزيز أن «الكثير من المواطنين يعوّلون على مشروع المدينة الشمالية، إلا أنهم يفاجأون أن آمالهم تضيع. فإذا كانت المرحلة الأولى من المشروع أخذت أكثر من 9 أعوام ولم يبدأ العمل فيها، فما هو حال المراحل الأخرى؟ مع العلم أنه من المقرر أن تضم المدينة 15 ألف وحدة سكنية».

وذكر أن «عدد الطلبات الإسكانية في الدائرة الثالثة فقط تتجاوز ألفي طلب إسكاني في الدائرة، ولا أشعر أن بناء 500 وحدة سكنية سيكون كافياً لتلبية الطلبات الإسكانية في دائرة واحدة، فضلاً عن الدوائر الأخرى».

وتكررت الوعود الرسمية بالبدء بإنشائها خلال الأعوام الماضية، ووعدت الوزارة في وقت سابق بأن يتم البدء في المشروع قبل مطلع العام الجاري (2012)، وتغيّر الموعد إلى الربع الأول من العام الجاري، وانتهى الموعد المقرر دون أن يتم البدء في المشروع.

ومن المقرر أن تُنشأ المدينة الشمالية بالشراكة مع القطاع الخاص، بعد أن وقعت الوزارة مع شركة نسيج اتفاقية الشراكة مع القطاع الخاص لبناء نحو 4157، بكلفة تصل إلى 208 ملايين دينار، وذلك في مطلع يناير/ كانون الثاني الماضي (2012). وأكد وزير الإسكان حين توقيع الاتفاقية أن شركة نسيج ستتواجد في مواقع مشاريع المدينة الشمالية والبحير واللوزي، خلال 3 أشهر المقبلة (أي في شهر أبريل/ نيسان الماضي)، لتبدأ بعد ذلك بإنشاء الوحدات السكنية المقررة، مبيناً أن المدينة الشمالية سيكون لها النصيب الأكبر من مشروع الشراكة مع القطاع الخاص.

ويعود حلم مشروع المدينة الشمالية إلى العام 2002، عندما وضع ولي العهد سمو الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، حجر أساس المدينة، في شهر أكتوبر/ تشرين الأول من العام المذكور.

العدد 3577 - الجمعة 22 يونيو 2012م الموافق 02 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 3:55 ص

      وش فيك يا زائر 4 هدي أعصابك لا ينط لك عرق وتروح فيها

      المدينة الشمالية بيوت يعني لا أراضي ولا شي بيوت فقط للي معاشه 200 واللي معاشو 2000 لأن الاثنين ما يقدرون يشترون أرض ويبنونها بالأسعار الحالية.
      للتذكير ، أسعار الأراضي ارتفعت بشكل جنوني بعد فتح باب التملك للخليجيين وإلا قبل المواطنين ياخذون أرض ويبون على راحتهم والله يجازي اللي كان السبب.

    • زائر 14 | 3:44 ص

      وبعدين

      اصلا المجلس البلدي مو شغله إجازات البناء ... هذا دور بلدية المنطقه ... لا تطلعون فيها وتبون دور مو لكم اصلا ... لا تكذبون على الناس وتطلعون نفسكم ابطال على الفاضي .. دوركم اقتراح المشاريع للمنطقه واحتياجاتها وليس اصدار اجازات بناء او لا

    • زائر 13 | 3:41 ص

      500

      العدد يناسب الي بيوصلون عساكم على القوة اهل البحرين كرماء ما يبون بيوت بيعيشون في صنادق بيوتهم في الجنه

    • زائر 12 | 2:31 ص

      الديرة ضائعة

      كل هذا وتبون الناس ما تتكلم ولا تتطالب

    • زائر 11 | 2:22 ص

      متى تم التدشين من المدعو

      ألم يتم التدشين عام2000 من قبل الملك
      مما يعني أن 12 عاماً إنقضت ولم ترفع لبنة طابوقة واحدة فمن المسئول عن التسويف

    • زائر 9 | 1:57 ص

      البنية التحتية

      بلد صغير ونفطي إلى الآن بنيته التحتية غير مهيأة

      عجبي

    • زائر 8 | 12:58 ص

      توه الناس وين الوعود والميزانيات الفائته

      توه الناس وين الوعود والميزانيات الفائته

      مانبي حبر على ورق نبي نشوف بس بيت

      واحد يجب محاسبة المتسببين في التاخير

      ونريد عرض مفصل للمساحات وكيفية

      التقسيم ونحن كاصحاب طلبات نطالب

      ان يكون التقسيم فقط لاصحاب المدينة الشمالية

      البديع انتهت من بناء الدفعة الاول وتوزعت

      والدفعة تلو الدفعة وتوزع عليهم دون غيرهم

      نحن نذهب الى هناك نرى العجب العجاب

      منطقة محكوره لهم فقط وبيوت الاسكان وزعت

      عليهم فقط

    • زائر 7 | 12:48 ص

      واجد عليكم

      الحين كل هالصيحة يانائب وهالفزعة عشان 500 وحدة الحين قلنا يمكن تقول البدء بانشاء 10000 وحدة مو 500 وحدة هذي صار لها اكثر خمس سنوات عشان تفقس من البيضة

    • زائر 5 | 12:25 ص

      الف مره يقولون لكم

      الف مره يقولون لكم لما تراجعوا الاسكان ان القسائم مو موجوده ... ليش ما طلبتوا بيت ... كل واحد راتبه 200 دينار يبي قسيمه وقرض 40000 دينار ... شلون بتسددون القرض ... بس طالعين فيها تبون وتبون ... روحوا اميركا بتعطيكم قسايم وقروض ومكارم .. ناس ما تحمد ربها ... عايشين على نبي ونبي بس

    • زائر 3 | 11:14 م

      مدينة نسكنها بعد الموت

      20 سنة ننتظر قسيمة في دولة الديمقراطية والشفافية وواحة الامن والعدالة

    • زائر 2 | 10:42 م

      لماذا الاستهانة بالمواطن

      انتظار قسيمة منذ20 سنة ووعود من 2008 الى اليوم ماذاذ نسمي ذلك غير الاهانة للمواطن؟؟؟

    • زائر 1 | 10:34 م

      تسويف في توزيع القسائم

      نشرت اسماء من لهم قسائم في الجرائد سنة 2008م والى اليوم لم نستلم شيئا ووعد وراء وعد ولا نرى شيئا قالوا لنا الربع الاول لهذا العام ولم يتم وقالوا شهر5او6 ومرالشهران وقالوا شهر ديسمبر ولاخبر صحيح ومؤكد

اقرأ ايضاً