العدد 3577 - الجمعة 22 يونيو 2012م الموافق 02 شعبان 1433هـ

وزير الصحة يأمر بالتحقيق في شكاوى مرضى السكلر

رداً على تصريحات الكاظم بشأن تعرض مرضى لمعاملة سيئة

وزير الصحة يطلع على الخدمات المقدمة لمرضى السكلر ويستمع لملاحظات المرضى الأربعاء الماضي
وزير الصحة يطلع على الخدمات المقدمة لمرضى السكلر ويستمع لملاحظات المرضى الأربعاء الماضي

عقبت وزارة الصحة على ما نشر في «الوسط» امس الجمعة (22 يونيو/ حزيران 2012)، في عددها 3576 تحت عنوان «طبيب طوارئ يرفض تقديم علاج لمرضى السكلر وآخر يستدعي الأمن لمريضة... الكاظم يهدد باللجوء لرئيس الوزراء لردع التجاوزات بحق المرضى».

وبشأن الشكوى على طبيبين من قسم الطوارئ بمجمع السلمانية الطبي، والتي ذكرهما رئيس جمعية السكلر البحرينية زكريا الكاظم في الخبر، ذكر الرد أن وزير الصحة صادق الشهابي أمر بالتحقيق في الموضوع، باعتبار أن الوزارة لا تقبل أن يُمارس أي من كوادرها أو أحد العاملين فيها سلوكيات تسيئ للمرضى أو المترددين على الوزارة، وكل من يثبت قيامه بهذه التصرفات فإنه يخضع للمساءلة والتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة معه، فدور الكادر الصحي يتمثل في علاج المرضى والتخفيف من آلامهم، أما إهانة المريض وزيادة ألمه الجسدي والنفسي فهي تصرفات لا تقبل بها الوزارة أبداً ومطلقاً.

وأكد وزير الصحة أن الوزارة تعقد اجتماعات متواصلة مع جمعية السكلر البحرينية للتنسيق والتعاون فيما يصب في مصلحة المريض، وتؤدي هذه الاجتماعات إلى حل المشكلات المتعلقة بمرض السكلر أولا بأول، وفي لقاء رئيس جمعية السكلر البحرينية بالوزير عند تفقد مركز أمراض الدم الوراثية الجديد لم يخبر الوزير بهذه الشكوى، ولكنه أخبر أحد المسئولين في الوزارة الذي وضع هذه الشكوى موضع الاهتمام وبدأ التحقيق في هذه الشكوى لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأكد الوزير أنه لن يألو جهداً لمعرفة حيثيات هذه الشكوى واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك، ولن يسمح لأي تصرف بأن يقف عائقاً أمام الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة للمرضى.

ولفت إلى أن «الأخطاء والتصرفات الخاطئة قد تصدر من حالات فردية سواء صدرت من جانب الكادر الطبي أو من المرضى أنفسهم، لذا يجب عدم تعميم الخطأ أو المشكلة عند حدوثها على الأطباء كلهم أو على مرضى السكلر كلهم، فهناك أطباء يعملون بكل إخلاص لفحص وعلاج المرضى، وهناك مرضى يتحلون بالأخلاق والتعامل الحضاري عند ترددهم على وزارة الصحة».

واكدت وزارة الصحة انها تلتزم بتوجيهات القيادة السياسية بوضع صحة المريض وراحته على سلم الأولويات، فضلاً عن متابعة سمو رئيس الوزراء للقضايا الصحية وكل ما يُنشر في وسائل الإعلام عن الجانب الصحي وخصوصاً بشأن مرضى السكلر، ويحث دائماً على الاهتمام بصحة المواطنين والمقيمين على أرض مملكة البحرين الحبيبة، كما اكدت الوزارة اهتمامها الكبير جداً بهذه الفئة من المرضى «السكلر» ولا تقبل بإساءة التصرف معهم أو إهانتهم والتنكيل بهم، كما جاء على لسان الكاظم، فلكل مريض احترام وتقدير وحقوق يجب على جميع الكوادر الصحية الالتزام بها.

وأكد الوزير الشهابي أنه يتابع ويهتم بجميع الحالات المرضية ويضع الاهتمام بمرضى السكلر على رأس أولوياته سعياً نحو التخفيف عن آلامهم والوصول إلى مستوى الطموح الذي يكسب رضاهم عن الخدمات الصحية التي تقدمها وزارة الصحة.

واشار إلى أنه شخصياً يقوم بزيارة قسم الطوارئ بمجمع السلمانية الطبي لتفقد الخدمات والرعاية المقدمة للمرضى ويستمع للمرضى، كان آخرها صباح أمس الاول (الخميس) قبل الساعة السابعة صباحاً، حيث اطلع على الخدمات المقدمة لمرضى السكلر واستمع لملاحظات المرضى الذين كانوا بقسم الطوارئ حينها، كما قام يوم الثلثاء (19 يونيو الجاري) بزيارة إلى مركز إبراهيم خليل كانو الصحي والاجتماعي وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمرضى فقر الدم المنجلي (السكلر)، والتقى بجميع مرضى السكلر الذين يرقدون في المركز، فرداً فرداً، يرافقه النائب علي شمطوط وكبار المسئولين المعنيين بمرضى السكلر في وزارة الصحة، وقد استمع لكل مريض من ملاحظات واقتراحات من شأنها الارتقاء بالخدمات المقدمة لمرضى السكلر، وتم حصرها وأمر بتشكيل لجنة لدراسة هذه الملاحظات والاقتراحات سعياً نحو تنفيذها بما يصب في مصلحة المريض وراحته، وذلك بإشراف مباشر منه.

وافاد تعقيب الوزارة بأن الوزير قام في اليوم ذاته وبعد زيارته لمرضى السكلر في مركز إبراهيم خليل كانو الصحي والاجتماعي، بزيارة تفقدية لمركز أمراض الدم الوراثية الجديد في مجمع السلمانية الطبي، بحضور رئيس جمعية السكلر البحرينية زكريا الكاظم، وذلك للاطلاع على ما وصل إليه المركز من إنشاء استعداداً لافتتاحه، حيث سيربط المركز الجديد مع مجمع السلمانية الطبي من خلال ممر مخصص يمر عبر الطابق الأول لنقل الحالات الحرجة إذا استدعى الأمر، وسيسهم افتتاح مركز أمراض الدم الوراثية في تقليل الضغط والعبء على قسم الطوارئ ومجمع السلمانية الطبي، كما سيسهم في الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة.

وأكد الوزير لرئيس جمعية السكلر أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بمرضى السكلر وتعمل كل ما في وسعها لتقديم خدمات صحية متميزة لهم، وتسلم من رئيس جمعية السكلر ملاحظات واقتراحات أكد أنها ستكون في محور اهتمامه وسيناقشها مع المسئولين المعنيين في وزارة الصحة للسعي نحو تنفيذها بالتعاون والتنسيق مع جمعية السكلر البحرينية.

العدد 3577 - الجمعة 22 يونيو 2012م الموافق 02 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 11:51 ص

      شكرا

      شكر لك وزير الصحة ودمت لنا بالف خير ارجوا ان يحاسب كل من يسئ معاملة مرضى السكلر وشكرا للوزير

    • زائر 12 | 4:39 م

      الله بالخير سعادة وزىرنا (بو محمد )

      ارجوك اعقد اجتماع مع اطباء امراض الدم في مملكتنا الحبيبه وكل واحد يدلي بدلوه والا أقولك ما احد فكر في عقد مؤتمر علمي عن فقر الدم المنجلي والثلاسيميا ويكون الحضور اجباري وتدعون له اطباء قد الدنيا مب اطباء بو رخوص او اي كلام وتشوفون كيف ان دول العالم المتقدم كيف قلل من مضاعفات هذه الامراض انا لا أتكلم عن الفحص قبل الزواج فقط انا أتكلم عن السكلر الذين ينتقلون من مرحلة الطفولة الى مرحلة البلوغ وما فوق

    • زائر 11 | 8:19 ص

      نرجوا التسرع

      نأمل من سعادة الوزير التسرع في اخذ الاجراءات اللازمة إتجاه الأطباء السيئين في معاملتهم مع المرضى ، لأن الكثير يعاني الآلام الجسديه ويخشى الذهاب للعلاج خوفاً من الاسطدام والتصادممع من يهينون المرضى من الكادر الطبي

    • زائر 9 | 6:57 ص

      لا نريد ورودا ولا وعودا

      كفانا تصوير وظهور على صفحات الجرائد وانتم توزعون الورود على المرضى هذا لا يكفي المطلوب أوامر واضحة وقوانين ملزمة للجميع بأن يحترموا المريض ويسهلوا الاجراءات المملة ورحلة العذاب من الطوارئ الى الجناح وحدها تكفي في إذلال المريض فلا تقتلوهم بمعاملتكم اللا إنسانية إذا كان سبب احتقارهم هو استخدام المورفين فهل لديكم بديلا آخر هل علمكم ودراستكم وصلتكم إلى علاج أفضل هاتوا ما عندكم بدل هذه النظرة القاسية والدونية إلى المرضى نعم يحتاجون المورفين هل لديكم حل آخر هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين وكفانا احتقارا

    • زائر 8 | 6:51 ص

      هل تسمع آهاتنا

      إلى متى نستجدي المسئولين بأن يرحموا مرضى السكلر لماذا كل هذه المعاملة القاسية هل ارتكبوا ذنبا بأن ولدوا مرضى أين الرحمة لماذا غابت من قلوب البشر يالله إنها مأساة بالفعل مايحدث مع مرضى السكلر جريمة والجميع يساهم فيها ويتفرج عليها آخرون يالله ارحم مرضى السكلر من قساة القلوب والغلاظ القساة في المعاملة هل هم اختاروا المرض لانفسهم؟ أرجو الإجابة

    • زائر 7 | 6:48 ص

      يوم أمس كان يوما حافلا في جناح... من معاملة أقل ما يقال عنها بأنها لا إنسانية البتة استعجب من ممن ترتدي الرداء الأبيض ألا تسأل نفسها لماذا اختارت هذه المهنة الراقية بينما هي تعامل الناس باحتقار واستهزاء بالآمهم وأوجاعهم عجبا من ملائكة الرحمة كيف تقطع الجرس ممن يستغيث بها ثم تتبجح في إخبار زميلتها بما قامت به اثناء غيابها ليتبادل الجميع الضحكات استهزاءا واستهتارا وهناك المزيد من صنوف المعاملة السيئة من قبل الطاقم الطبي حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 6 | 6:47 ص

      يعانون الامرين

      شكرا للوسط على اهتمامها بمشاكل مرضى السكلر، ونتمنى ان يتم تنفيذ بروتوكول خاص بالسكلر وفتح عيادة كانو من جديد الى ان يتم نقلهم للمبنى الخاص بهم عند افتتاحه.

    • زائر 5 | 6:10 ص

      صباح الخير

      راحت 8 ضحايا وأعز هالضحايا معلمتي حنان الابريق ، وهذا الحجي توه ...المشتكى لله..

    • زائر 4 | 4:29 ص

      الرحمة لهؤلاء الناس

      اقتضت ارادة الله ان انام في المستشفى مدة من الزمن شاهدت خلالها مريضين بالسكلر.... ولم اكن اعرف ما هو السكلر... معاناتهم عظيمة جدا... الم وانين وصراخ... ليتني قادر على فعل شيء... لن انسى ذلك الشاب الذي قام من فراشه رغم المه لينادي لي الممرضة عند اصابتي بالحمى.... اتمنى لشعب البحرين جميعا ان يعودوا لحياتهم الطبيعية... انهم يستحقون كل خير...

    • زائر 3 | 2:16 ص

      شكر عميق لوزير الصحة

      نعم يجب وضع حد للتجاوزات التي تفاقمت بشكل كبير بسبب عدم محاسبتهم

    • زائر 2 | 2:14 ص

      شكراً لوزير الصحة

      نتمنى من وزير الصحة وضع حد لتجاوزات الأطباء والممرضين، حيث أن لنا تجارب كثيرة معهم في سوء المعاملة، كما أنهم يشعرون المريض وكأنه حمل ثقيل عليهم، وكأنما عملهم تطوعي وليس براتب، فأن لم تعجبهم الوظيفة فليبحثوا عن غيرها فهناك الكثيير من العاطليين الذين يتمنون الوظيفة، فيجب أخذ جميع الشكاوي على محمل الجد ليكون رادع لهم وما أكثرها

اقرأ ايضاً