العدد 1514 - السبت 28 أكتوبر 2006م الموافق 05 شوال 1427هـ

القاهرة حائرة... وحي السلام أكبر من شبرا

في العاصمة المصرية (القاهرة) اختفى كل شيء خلف الزحام، وتاهت الحقائق وتضاربت الأرقام، حتي اختلف الأمر على المسئولين في أربع جهات معينة بالعاصمة القاهرة لتحديد مساحتها... الأرقام متضاربة ومضحكة أحياناً ومبكية أحياناً أخرى فعندما تعرف عزيزي القارئ أن الجهات الرسمية في أكبر عاصمة عربية لا تعرف حتى الآن المساحة الحقيقية لها فسيصيبك شيء من الدهشة وربما الصدمة، لأنها من الأمور البدهية التي يجب على المسئولين عن العاصمة حسمها منذ سنوات بعيدة... وربما لو فتشوا في دفاتر قدماء المصريين لتوصلوا إلى المساحة الحقيقية للقاهرة الحائرة... فهل تاهت المساحة الحقيقية للقاهرة وسط الزحام؟

وإذا عدنا إلى واقع العاصمة القاهرة فهو يؤكد عدم وجود كردون يحدد مساحة محافظة القاهرة والسبب بسيط جداً... لأنه لم يتم رفع الكردون مساحياً! والأغرب من ذلك أنه لا أحد يعرف المساحة الحقيقية فهناك 4 أرقام متضاربة لمساحة القاهرة صادرة عن مجلس الوزراء ومروراً بهيئة المساحة والجهار المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ومحافظة القاهرة فكل جهة لديها مساحة تختلف عن الأخرى وجميعها يحدد مساحتها كما يتراءى لها! الطريف أن الجهار المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يعلن في التعداد العام الذي يصدر كل 10 سنوات أن المساحة تبلغ 214.2 كيلومترا مربعا منذ العام 76 حتى آخرتعداد.

أما مجلس الوزراء الممثل في مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار فقد أعلن في العام 1995 أن مساحة العاصمة تبلغ 457 كيلومترا «كتاب وصف مصر» الإصدار الثاني. ومن جانبها بدأت محافظة القاهرة في البحث عن الرقم الحقيقي المحدد لمساحتها فقامت برصد المساحة الكلية والمأهولة بالسكان في كل حي على حدة فتبين لها أن هناك 360.100 كيلومترا مربعا مناطق سكنية هذا بالإضافة إلى الأراضي الصحراوية والزراعية والأراضي الخالية التي لم يتم استغلالها بعد.

ولوحظ أن المساحة غيرالمأهولة بالسكان في القاهرة - بحسب ما تم رصده على مستوى أحياء القاهرة - أكبر من إجمالي المساحة الكلية للمحافظة التي يعلنها الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، أما الهيئة العامة للمساحة فقد أخطرت مجلس الوزراء بأن إجمالي مساحة محافظة القاهرة يبلغ 3 الآف و85 كيلومترا مربعا، وهو ما أدى الى انفجار مشكلة كبيرة منذ عدة سنوات بين مجلس الوزراء ومحافظة القاهرة وذلك بسبب طلب مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء من محافظة القاهرة تصحيح وتدقيق الرقم فقام مركز معلومات القاهرة بإخطار مجلس الوزراء بمساحة القاهرة من واقع الحصر الذي تم جمعه من مختلف الأحياء وهو 608.98 كيلومترات مربع، إلا أن مجلس الوزراء اعترض على المساحة وزعم وجود خطأ غير معروف سببه حتى الآن ولا أحد يعرف من المسئول عن هذا الخطأ كما أن مجلس الوزراء نفسه أعلن رقماً لمساحة القاهرة في العام 95 ثم عدل عنه بعد أن أخطرته هيئة المساحة العام 1996 بأن مساحة القاهرة 3085 كيلومترا مربعا، بينما تمسكت محافظة القاهرة بالرقم الذي أعلنت عنه وهو 608.98 كيلومترات مربع باعتبار أن المحافظة قامت برصده على الطبيعة من خلال حصرها لمساحة الاحياء وحتى الآن نتحدى إذا كان هناك من يعرف المساحة الحقيقية للقاهرة.

الطريف أن إحصاءات مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء تؤكد أن محافظة القاهرة في المركز الأول بين المحافظات من حيث عدد السكان، وتحتل المركز الأخير من حيث المساحة! ومن الطريف أيضاً ما أعلنه مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار بمحافظة القاهرة والذي أعلن في بيان له في منتصف العام 98، أن حي السلام أكبرأحياء القاهرة من حيث المساحة 200 كيلومتر مربع بينما حي شبرا ظهر أصغرأحياء القاهرة من حيث المساحة 1.300 كيلومترمربع؟! وهذا التضارب الواضح في الأرقام الصادرة عن الجهات الرسمية المعنية بشئون العاصمة أكد أن الحقيقة مازالت غائبة، لأنه لا أحد يعرف حتى الآن المساحة الحقيقية لها، بينما تعداد سكانها يبلغ نحو 10 ملايين نسمة وربما أكثر أو أقل لأنه لم تعد هناك احصاءات يمكننا أن نثق بها بعد هذا التضارب الواضح في مساحة العاصمة

العدد 1514 - السبت 28 أكتوبر 2006م الموافق 05 شوال 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً