العدد 3586 - الأحد 01 يوليو 2012م الموافق 11 شعبان 1433هـ

«الفنادق الوطنية» تتفاوض لتأجير 70 % من مبنى الدبلومات

ذكر المدير العام لشركة الفنادق الوطنية عبدالرحمن مرشد إن الشركة دخلت في مفاوضات مع جهات لم يحددها، لتأجير نحو 70 في المئة من برج الدبلومات الجديد الذي يتكون من 37 طابقاً، ويحتوي على مساحات مكتبية تبلغ نحو 30 ألف متر مربع.

ووقعت الشركة يوم أمس (1 يوليو/حزيران 2012) اتفاقية مع «بي دي أو» جواد حبيب، بموجبها يتم تأجير بي دبي، أو حبيب طابقين من المبنى، لمدة 4 أعوام.

وقال عبدالرحمن مرشد على هامش توقيع الاتفاقية: «لدينا مفاوضات مع جهات لتأجير مساحات مكتبية تقدر بنحو 70 في المئة من برج الدبلومات الجديد».

وبرج الدبلومات هو مبنى جديد يوفر مساحات للمكاتب التجارية أنشأته شركة الفنادق الوطنية بالقرب من فندق الدبلومات الذي تديره، باستثمارات تقدر بنحو 27 مليون دينار، ويتكون من 37 طابقاً.

وقال مرشد «إجمالي مساحة المكاتب التي يضمها البرج تصل إلى 30 ألف متر مربع، كما يضم البرج نحو 710 مواقف للسيارات».

وأضاف مرشد: «كما لدينا مفاوضات مع شركات في الدبلوماسية لتأجير مواقف السيارات، إذ أن المنطقة تعاني من نقص في مواقف السيارات وبالتالي فأن هذه الشركات تبحث عن مواقف، ونحن نوفر هذه المواقف في البرج الجديد».

واستطرد «مواقف السيارات تبلغ 710 مواقف، وبالتالي فأن هذا العدد يغطي احتياجات المستأجرين في المبنى، وكذلك يخدم زبائن وزوار فندق الدبلومات الذي تديره الشركة، إلى جانب تأجير بعض المواقف على شركات لديها مكاتب في الدبلوماسية».

وعن تأثير البرج الجديد على القوائم المالية، قال: «عندما ننجح في تأجير 70 في المئة من البرج، فأنه في العام المقبل ستنعكس النتائج على الميزانية وربحية الشركة».

وأضاف «عند افتراض تأجير البرج فأن الإيرادات ستزداد مليون دينار على الإيرادات السنوية، وبالتالي زيادة ربحية الشركة»، ومن ثم ينعكس إيجاباً على ربحية السهم، والمساهمين الذين يمتلكون الأسهم، وهذا سيتضح في العام المقبل. في إشارة إلى أنه يتم تسليم المبنى للمستأجرين على أساس الشكل الخارجي فقط، بحيث يتم تصميم المساحات الداخلية حسب متطلباتهم.

وتوقع المرشد أن يؤثر نمو حجم تأجير المبنى إيجابياً على أرباح الشركة في المستقبل، وبالتالي على عائد السهم، مشيراً إلى أن أعمال وأرباح الشركة تشهد نموا تدريجياً بمستويات أفضل من العام الماضي.

ورأى مرشد أن قطاع الفنادق يشهد تحسناً تدريجياً ويسير ببطئ نحو الأفضل، وقال: «الحمد لله، أن نسبة أشغال الفنادق خمس نجوم تصل إلى 45 في المئة، وهذا أفضل بكثير من العام الماضي، الذي وصلت فيه إلى أقل من 20 في المئة».

وأعرب عن تفاؤله، قائلاً: «أنا متفائل، من تحسن قطاع فنادق خمس نجوم في النصف الثاني، وسيكون الوضع أفضل، هناك نمو بسيط ومتدرج، نمو عام من خلال الأنشطة والمعارض، والحركة رجعت، ونأمل أن تكون خطواتها أسرع».

وتحدث عن المنافسة في القطاع الفندقي، مؤكداً أن المنافسة تزاد بدخول فندق جديد، مما يعني أن الفنادق في تسابق لجذب الزبائن، ومحاولة شغل أكبر عدد ممكن من الأشغال والحجوزات الفندقية. وذكر المرشد أنهم يعملون في الفترة المقبلة على توفير خدمات متناسبة مع شهر رمضان.

ومن جهته، قال الشريك المسئول عن أعمال التدقيق في «بي دي أو» جواد حبيب، عباس الرضي أن تواجدهم في المبنى سيشكل فرصة لزيادة كفاءة أعمال الشركة مع وجود تجيهزات السكن للمستثمرين الأجانبن ووجود الخدمات الفندقية قريبة لمقر العمل، بما فيها التجهيزات للدورات والورش التي تقوم بها الشركة، علاوة على موقع المباني قريب من الخدمات الحكومية، والمطار، والجهات المتعلقة بعمل الشركة مثل المصرف المركزي، ووزارة الصناعة والتجارة وغيرها.

يذكر أن أرباح شركة الفنادق الوطنية التي تملك وتشغل فندق الدبلومات في مدينة المنامة بلغت نحو 682 ألف دينار (6.8 فلوس/للسهم) بنهاية الربع الأول من عام 2012.

العدد 3586 - الأحد 01 يوليو 2012م الموافق 11 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً