العدد 3587 - الإثنين 02 يوليو 2012م الموافق 12 شعبان 1433هـ

«المنتدى الخليجي» يستعرض مبادرات بحرينية في التجارة الإلكترونية

نظم المنتدى الخليجي للتجارة الالكترونية الندوة التثقيفية الشهرية الثالثة بالتعاون مع معهد عالم الخليج للتطوير الوظيفي والجودة. واستضاف المنتدى المدير التنفيذي لشركة باب البحرين عماد العصفور الذي استعرض العديد من المبادرات البحرينية والخليجية في مجال الريادة الالكترونية وتقنية المعلومات.

وأشار العصفور إلى تجربته الشخصية، بصفته أحد الشباب البحرينيين الرائدين في مجال تقنية المعلومات؛ فقد ساهم في تأسيس شركة باب البحرين المتخصصة في مجال حلول التجارة الإلكترونية وتقنية المعلومات منذ العام 2000، مستعرضاً الانجازات والتحديات والآفاق المستقبلية في هذا الجانب.

وقال العصفور: «إن البحرين ومنطقة الخليج العربي حافلة بالعديد من الأفكار والمشروعات الالكترونية الرائدة من خلال رؤية شابة طموحة، وعلى الصعيد الشخصي تتجلى رؤيتي المستقبلية في الارتقاء بحلول التجارة الالكترونية ودمجها مع أحدث التقنيات الحديثة وجعلها في متناول الجميع وطرح حلول عملية لدعم التجارة الالكترونية وتسهيل معاملات الدفع الالكتروني في مملكة البحرين والخليج العربي».

واستعرض العصفور في هذا الصدد، تجربة حديثة تتمثل في منتج في مجال الدفع الإلكتروني لتسهيل عملية الدفع الإلكتروني والقضاء على المعوقات والإشكالات التي تواجه الشركات والمؤسسات في هذا المجال. وأكدت هذه التجربة أن الحلول المتوافرة حالياً للدفع مكلفة وغير شاملة والدعم محدود ومقيد؛ لذا هناك الكثير من مشاريع التجارة الإلكترونية مازالت تستخدم الأساليب التقليدية في عمليات الدفع، فعلى سبيل المثال التحويل البنكي؛ أو التسلم عند التوصيل وهذا ما يجعل عملية التجارة الإلكترونية ذات فاعلية أقل، كما أن هناك بعض الحلول الأخرى المتوافرة كـ «PayPal» و»Cashu»؛ ولكنها محدودة الدعم ومقيدة في العديد من المستويات التحصيلية والتكنيكية وكذلك من حيث الرسوم المفروضة على العمليات المالية.

وأوضح العصفور أن فكرة مشروع بوابة خدمات الدفع الإلكترونية «Gaatee.com» انطلقت لتطوير آفاق التجارة الإلكترونية، وتشجيع المؤسسات والشركات لتطوير نشاطاتها الإلكترونية، وتوجهها نحو التجارة الإلكترونية وممارسة النشاطات الاقتصادية الإلكترونية بأوسع نطاقاتها وبأقل التكاليف وأفضل الإمكانات. وذكر أن هذه الخدمة توفر دعماً لأكثر من 400 بنك حول العالم. ويمكن للمستخدم تفعيل الخدمة في أقل من 15 دقيقة وبغاية السهولة والبساطة، وتعدُّ بوابة «Gaatee» نظاماً متكاملاً لإصدار الفواتير ومتابعة عمليات الدفع وتحصيل الأموال، باستخدام الوسائط الحديثة كالبريد الإلكتروني والرسائل القصيرة (SMS).

وأضاف العصفور، خلال ندوة «التجارة الإلكترونية ... آفاق وحلول» «حياتنا اليوم أصبحت قائمة على المفاهيم الرقمية والسرعة والبساطة، فالتجارة الإلكترونية في واقعنا اليوم تفرض نفسها على الواقع التقليدي للتجارة والاستثمار, ومع مرور الأيام تصبح جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومي.

العدد 3587 - الإثنين 02 يوليو 2012م الموافق 12 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً