العدد 3589 - الأربعاء 04 يوليو 2012م الموافق 14 شعبان 1433هـ

واشنطن تتهم طهران بشراء ولاءات الحوثيين والجنوبيين

القاهرة، صنعاء - د ب أ، أ ف ب 

04 يوليو 2012

أعرب سفير الولايات المتحدة لدى اليمن، جيرالد فايرستاين عن قلق بلاده «البالغ» من محاولات التوسع الإيراني في اليمن.

وقال فايرستاين في حوار أجرته معه صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية ونشرته أمس الأربعاء (4 يوليو/ تموز 2012) «نحن قلقون للغاية من ذلك»، موضحاً: «إيران تحاول بشكل متزايد تكثيف حضورها هنا، وهي تصرف مبالغ ضخمة، وتحاول شراء الدعم ليس بين الحوثيين وحسب وإنما في الجنوب أيضاً».

واتهم إيران بإقامة علاقات مع تنظيم «القاعدة»، بالإضافة إلى دعم بعض بؤر الإرهاب. وذكر فايرستاين أن الإيرانيين لا يكتفون بمحاولة إيجاد حلفاء سياسيين لهم، و «لكننا نعتقد بقوة أنهم يقدمون الدعم العسكري والتدريب لعناصر متطرفة»، وأضاف أن الإيرانيين يحاولون عرقلة التحول السياسي، لأن «هدفهم نشر الفوضى والتطرف في اليمن».

في سياق آخر، قال ضابط في الشرطة اليمنية إنه نجا أمس من محاولة لاغتياله بواسطة عبوة ناسفة وضعت في سيارته لكنها انفجرت بعيد نزوله منها.

واتهم قائد الشرطة في أحد أحياء غرب العاصمة، الضابط صالح المصطفى، تنظيم «القاعدة» الذي يشتبه بأنه المسئول عن مقتل ضابط في الاستخبارات في صنعاء يوم الإثنين الماضي. وأضاف «لحسن الحظ، لم أكن في السيارة وإلا كنت لقيت مصير زميلي» الذي قتل الإثنين.

وتابع المصطفى إن «هذه العملية تحمل بصمات القاعدة التي تستهدف رجال الأمن بمجملهم»، مشيراً إلى «وجود عناصر من القاعدة في هذا الحي». وكان مصدر أمني أعلن أن الضابط في جهاز الاستخبارات المقدم محمد يحيى القدمي قتلا يوم الإثنين الماضي.

العدد 3589 - الأربعاء 04 يوليو 2012م الموافق 14 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً