العدد 3598 - الجمعة 13 يوليو 2012م الموافق 23 شعبان 1433هـ

أميركا تتهم رجلين لمحاولتهما بيع «معدات نووية» لإيران

المخابرات البريطانية: طهران ستنتج أسلحة نووية في غضون عامين

وجه القضاء الأميركي أمس الجمعة (12 يوليو/ تموز 2012) إلى صيني وإيراني تهمة محاولة تصدير معدات أميركية بصورة غير مشروعة لمساعدة إيران على تخصيب اليورانيوم بحسب مصادر رسمية.

ويتهم الإيراني أيضاً بمحاولة تصدير مواد مشعة من الولايات المتحدة إلى زبائن في إيران بحسب البيان الاتهامي الذي نشرته وزارة العدل.

من جهته، صرح رئيس الاستخبارات الخارجية البريطانية في مقابلة نشرتها صحيفة «ديلي تلغراف» أن عملاءه تمكنوا قبل سنوات من منع إيران من امتلاك السلاح النووي إلا أنها ستحصل عليه في غضون سنتين تقريباً.

وقال رئيس جهاز «ام آي 6»، جون سايرز في تصريح نادر خلال اجتماع في لندن الأسبوع الماضي إن عملاء بريطانيين أفشلوا محاولات إيران لصنع سلاح نووي قبل أربع سنوات، بحسب الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن سايرز «كانت إيران ستمتلك السلاح النووي في العام 2008 لكنها لا تزال في العام 2012 بحاجة الى عامين لذلك».

لكن سايرز حذر من أنه عندما ستمتلك إيران السلاح النووي في نهاية المطاف فإن الولايات المتحدة وإسرائيل «ستواجهان مخاطر كبيرة».

وأضاف «اعتقد أنه سيكون من الصعب جداً لأي رئيس وزراء في إسرائيل أو رئيس للولايات المتحدة أن يتقبل ان تملك إيران السلاح النووي».

من جهة أخرى، ذكرت وكالة «مهر» الإيرانية أن طائرة تدريب سقطت الخميس في مدينه قزوين غرب العاصمة طهران. وأرجع التقرير سقوط الطائرة ومقتل طياريها إلى حدوث عطل فني. وقال التقرير إن الطائرة كانت تحلق فوق الأراضي الزراعية في ضاحية مدينة قزوين لرش المبيدات الحشرية دون أن تقدم مزيداً من التفاصيل.

إلى ذلك، قال برلماني إيراني إنه سيتم إغلاق مضيق هرمز في حالة توقيف أو تفتيش ناقلات النفط الإيرانية باعتباره «حقاً قانونياً» لطهران.

وأشار نائب رئيس لجنة الطاقة بمجلس الشورى الإسلامي، ناصر سوداني في تصريح لوكالة «مهر» الإيرانية للأنباء نشر أمس الجمعة إلى احتمال إغلاق مضيق هرمز في حالة تفتيش أو توقيف ناقلات النفط الإيرانية في الموانئ النفطية العالمية. وأضاف سوداني « تجري في الوقت الحاضر المشاورات المطلوبة مع مختلف القطاعات لتنفيذ هذه الخطة».

وبشأن العقوبات الجديدة التي أعلنتها أمس وزارة الخزانة الأميركية، قال سوداني «إن جميع أشكال الحظر والضغوط ستؤدي إلى مزيد من ازدهار صناعة النفط في البلاد».

وقد زادت الولايات المتحدة يوم الخميس من الضغوط على قدرات إيران لتصدير النفط وصنفت شركة الناقلات الإيرانية الرئيسية وعشرات من سفنها على أنها كيانات تسيطر عليها الحكومة.

العدد 3598 - الجمعة 13 يوليو 2012م الموافق 23 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً