العدد 3602 - الثلثاء 17 يوليو 2012م الموافق 27 شعبان 1433هـ

الهند تطالب بالتحقيق في مقتل صياد بنيران أميركية

طلبت الهند أمس الثلثاء (17 يوليو/ تموز 2012) من الإمارات العربية المتحدة التحقيق في مقتل صياد هندي بنيران سفينة حربية أميركية قبالة سواحل دبي، في قضية تأتي بعد حادث مماثل أثار توتراً دبلوماسياً حاداً.

وفتحت سفينة التموين «يو إس إن إس راباهانوك» نيران رشاشاتها الثقيلة على زورق سريع مزود بمحرك بدا وكأنه يشكل تهديداً بمحاذاة سواحل دبي، ما أدى إلى مقتل صياد هندي وإصابة ثلاثة آخرين بجروح خطيرة مساء أمس الأول. وأعلنت القيادة الخامسة للأسطول الأميركية من مقرها في البحرين أن الزورق لم يرد على التحذيرات وكان «يقترب بسرعة» من السفينة.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الهندية، سياد أكبر الدين إن «سفير الهند في أبوظبي طلب من السلطات الإماراتية التحقيق في ملابسات الحادث المأسوي». وتابع أن سفارة الهند في واشنطن «على تواصل مع الحكومة الأميركية بشأن الحادث في الخليج وتلقت تأكيداً على إجراء تحقيق كامل».

وأكد أن سفيرة الولايات المتحدة في نيودلهي، نانسي باول عبرت عن «أسفها لسقوط خسائر بشرية». وفي أبوظبي أعلن مساعد وزير الخارجية للشئون السياسية، طارق أحمد الهيدان إن «حادث إطلاق نار وقع على مقربة من مدخل ميناء جبل علي في إمارة دبي مساءً» أمس الأول. وأضاف أن «سفينة تموين عسكرية أميركية قامت بإطلاق النار على قارب صيد ما أدى إلى مقتل أحد الصيادين من الجنسية الهندية وإصابة ثلاثة من الجنسية الهندية في حالة خطيرة».

وأضاف بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء «الإمارات» أن «السلطات المختصة بدولة الإمارات تقوم بالتحقيق في الحادث». وأوضح أقارب لأحد الصيادين الذين أصيبوا بجروح وأصله من ولاية تاميل نادو إنه توجه إلى دبي قبل عشرة أشهر تقريباً.

وعلى إثر الحادثة أكدت إيران أمس أن الوجود العسكري في الخليج يشكل «مصدر عدم استقرار». وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، رامين مهمنبارست «حين تقول الجمهورية الإسلامية الإيرانية إن وجود قوات أجنبية يشكل مصدر عدم استقرار، فإن هذا الحادث يشكل خير مثال». وأضاف «ننصح هذه القوات بتجنب الأعمال الاستفزازية... ونأمل في ألا تحصل مثل هذه الحوادث مجدداً».

العدد 3602 - الثلثاء 17 يوليو 2012م الموافق 27 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً