العدد 3602 - الثلثاء 17 يوليو 2012م الموافق 27 شعبان 1433هـ

واشنطن تنصب راداراً مضاداً للصواريخ في قطر

بدأت الولايات المتحدة بناء محطة رادار في موقع سري في قطر ليشكل نقطة إنذار مبكر في حال إطلاق صواريخ إيرانية، على ما أكدت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية أمس الثلثاء (17 يوليو/ تموز 2012).

وأوضحت الصحيفة أن هذا الإجراء يرمي بشكل خاص إلى «طمأنة إسرائيل وغيرها من الحلفاء القلقين عبر إثبات أن البنتاغون يتخذ إجراءات بوجه إيران بعد أشهر من المفاوضات العقيمة على ما يبدو مع طهران بشأن برنامجها النووي».

ويفترض برادار الإنذار المبكر في قطر أن يرصد ويتابع مسار صواريخ باليستية محتملة تنطلق من الأراضي الإيرانية.

وهناك رادار مماثل منصوب على جبل كيرين في صحراء النقب (إسرائيل) منذ العام 2008 وآخر في تركيا في إطار الدرع المضادة للصواريخ التابعة للحلف الأطلسي.

وهذه الرادارات مرتبطة بآلات تلقى على متن زوارق أميركية متواجدة في شرق المتوسط. كما يتوقع أن ينشر الحلف الأطلسي صواريخ أخرى مضادة للصواريخ في بولندا ورومانيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن البنتاغون قد ينشر نظاماً لاعتراض الصواريخ على علو مرتفع في الأشهر المقبلة وعلى الأرجح في الإمارات.

ومازال التوتر حاداً في الخليج مع إيران. فالولايات المتحدة عززت وجودها العسكري إلى حد كبير في المنطقة وحذرت طهران من أن أي محاولة لاغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي تشكل «خطاً أحمر».

من جهة اخرى، أكدت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في القدس أمس الأول (الإثنين) أن الولايات المتحدة ستستخدم «كل عناصر القوة الأميركية» لمنع إيران من الحصول على السلاح النووي.

وقالت الوزيرة الأميركية «سوف نستخدم كل عناصر القوة الأميركية لمنع إيران من حيازة السلاح النووي»، في إشارة إلى برنامج إيران النووي الذي تشتبه واشنطن ودول غربية كثيرة في أنه يخفي خلف ستاره المدني شقاً عسكرياً سرياً. وأضافت «كما قال الرئيس (باراك) أوباما، فإن العالم أجمع حريص على منع إيران من حيازة السلاح النووي. بفضل جهودنا لتوحيد صفوف المجتمع الدولي فإن إيران تخضع لضغوط أقوى من أي وقت مضى. وهذا الضغط سيتواصل وسيتزايد ما دامت إيران لم تفِ بتعهداتها الدولية».

وتابعت كلينتون «نفصل حلاً دبلوماسياً والقادة الإيرانيون مازالت لديهم إمكانية القيام بالخيار الصائب. في النهاية الخيار يعود إليهم».

العدد 3602 - الثلثاء 17 يوليو 2012م الموافق 27 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:17 م

      ما شاء الله تبارك الرحمن الله يزيد القلق في قلوبهم

      كل هالكمية الكبيرة من العتاد و السلاح وفي مختلف الدول منها العربية و منها الغربية لتقف ضد السلاح الايراني


      الى الذين يزعمون إن إيران (هشة) عسكرياً فلينظروا مايعده دول الباطل ضد دولة الحق

اقرأ ايضاً