العدد 3603 - الأربعاء 18 يوليو 2012م الموافق 28 شعبان 1433هـ

ويكيبيديا اكسترا: الساحة الحمراء

الساحة الحمراء أو الميدان الأحمر هي الساحة الأكثر شهرة في موسكو وهي على شكل مربع يفصل الكرملين، القلعة الملكيّة السابقة والمقر الرسمي لرئيس روسيا حالياً، من ربع تجاري تاريخي معروف بكيتاي -جورود. بينما تشعّ شوارع موسكو الرئيسية من هنا في جميع الاتجاهات وإلى الطرق السريعة الرئيسية خارج المدينة، الميدان الأحمر يُعتبر في كثير من الأحيان الميدان المركزي لموسكو وكل روسيا.

التاريخ الغني للميدان الأحمر يتجلى في صور كثيرة، متضمناً صوراً من قبل فاسيلي سريكوف وقنسطنطين يوون وآخرين. الأرض التي حُدِّدَ عليها الميدان الأحمر غُطيت أصلاً بالمباني الخشبية لكن أزيلت من قبل إيفان الثالث لدى مرسوم في 1493، إذ كانت تلك المباني عرضةً بخطورة للحرائق. المنطقة المفتتحة حديثاً (مكان معروف بكبوزهار، أو بالي) تدريجياً جاءت للخدمة كسوق موسكو الرئيسية. فيما بعد، كان تستخدم للمراسم والإعلانات العامة المختلفة أيضاً، وأحياناً كموقع حفل التتويج لقياصرة روسيا.

اسم الميدان الأحمر لم يشتق لا من لون الطوب حوله ولا من الرابطة بين اللون الأحمر والشيوعية. يعتقد أن التسمية تعود إلى كون الكلمة الروسية كراسنيا يمكن أن يعني إما أحمر أو جميل (المعنى الثاني قديم). كانت الكلمة تطبّق أصلاً (بـمعنى «جميل») على كاتدرائيّة القدّيس باسل ونُقِلَت لاحقاً إلى الميدان المجاور. يُعتقد أن المربع حصل على اسمه الحالي في القرن السابع عشر.

العدد 3603 - الأربعاء 18 يوليو 2012م الموافق 28 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً