العدد 3603 - الأربعاء 18 يوليو 2012م الموافق 28 شعبان 1433هـ

إبراهيموفيتش إلى سان جيرمان كأغلى لاعب في فرنسا

آخر صفقات النادي الباريسي لهذا الصيف

أعلن باريس سان جيرمان، وصيف بطل الدوري الفرنسي، عن تعاقده رسميا مع المهاجم الدولي السويدي زلاتان ابراهيموفيتش من ميلان الايطالي.

وجاء الإعلان على لسان مالك النادي الباريسي القطري ناصر الخليفي الذي تعاقد قبل 4 أيام مع زميل ابراهيموفيتش في ميلان الايطالي المدافع الدولي البرازيلي تياغو سيلفا بعقد يمتد لخمسة أعوام.

وقدم ابراهيموفيتش (31 عاما) إلى جمهور النادي على جادة الشانزيليزيه أمس، إذ التقى زلاتان ابرهيموفيتش لأول مرة مع جمهوره الجديد في أواخر فترة بعد الظهر في المتجر الرسمي لباريس سان جيرمان على جادة الشانزيليزيه».

بدوره قال الخليفي: «أنا فخور بإعلاني عن اكبر صفقة لنا، النجم الكبير زلاتان ابراهيموفيتش. أنا سعيد جدا لأنه سيتواجد هنا معنا، لقد وقعنا معه اليوم (أمس). أنا متأكد انه سيضيف قيمة كبيرة لباريس سان جيرمان، وللدوري الفرنسي أيضا».

وتابع «نأمل أن ننافس معه بقوة في دوري أبطال أوروبا، حتى وان كنا نعتمد على الأسلوب الجماعي. باريس سان جيرمان لم يكن يملك نجما كبيرا، والآن أصبح يملكه. اشكر ميلان والسيدين بيرلوسكوني وغالياني (رئيس ونائب رئيس ميلان)، اشكر ليوناردو (المدير الرياضي لسان جيرمان) واللاعب نفسه».

انتقادات للعقد الكبير

ولم يتطرق النادي الباريسي إلى قيمة العقد والشروط المالية لكن صحيفتي «ليكيب» و»لوباريزيان» وإذاعة مونتي كارلو الرياضية ذكرت أن المهاجم السويدي سيتقاضى بين 14 و15 مليون يورو سنويا ليصبح بالتالي الأعلى أجرا في الدوري الفرنسي، وهو الأمر الذي تسبب بحملة من الانتقادات قادتها وزيرة الرياضة في فرنسا فاليري فورنيرون التي اعتبرت ان هذه الأرقام «خيالية وغير منطقية»، مشيرة إلى «غياب القوننة تماما» في كرة القدم.

ورد الخليفي على هذه الانتقادات قائلا: «كما قلنا سابقا، نحن نحترم القوانين الفرنسية. سنحترمها اليوم وسنحترمها غدا. التعاقد مع ابراهيموفيتش امر ايجابي جدا لباريس جيرمان وللكرة الفرنسية أيضا».

وبدوره أشار المدير الرياضي لسان جيرمان البرازيلي ليوناردو أن ضم ابراهيموفيتش سيكون خاتمة التعاقدات بالنسبة لفريقه الذي ضم أمس أيضا لاعب الوسط الايطالي الشاب ماركو فيراتي (19 عاما) الذي كان يدافع عن ألوان بيسكارا منذ 2008، وذلك بعد التعاقد مع النجم الأرجنتيني ايزيكييل لافيتزي من الفريق الايطالي الآخر نابولي.

ورأى ليوناردو أن التعاقد مع ابراهيموفيتش يشكل تغييرا هاما في الإبعاد التي يأخذها النادي الباريسي، مضيفا «لقد دخلنا فعلا في أعلى مستويات سوق الانتقالات لا نتحدث عن الناحية الاقتصادية وحسب، بل عن الناحية الرياضية أيضا. هذا الأمر ليس بالجديد في عالم كرة القدم لكنه جديد على باريس سان جيرمان». وواصل «نحن فخورون جدا برؤيتنا المشاعر التي تختلج الناس في الشارع. نشعر إننا أقوى بوجود إمكانية حقيقية لتحقيق شيء مهم. هذا الأمر يسعدنا». ويأمل سان جيرمان من خلال ضمه ابراهيموفيتش وسيلفا ولافيتزي إلى الفوز بقيادة المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي بلقب الدوري المحلي للمرة الأولى منذ 1994 بعد أن كان الموسم الماضي قاب قوسين أو أدنى من تحقيق مبتغاه لكنه انتهى في نهاية المطاف بمركز الوصيف، فيما ذهب اللقب لمصلحة مونبلييه.

مسيرة مليئة بالإنجازات

ويعول النادي الباريسي على ابراهيموفيتش لكي يقوده في دوري أبطال أوروبا، المسابقة التي أصبحت تشكل عقدة للمهاجم السويدي لأنه فشل حتى الآن في إحراز لقبها، وهو يأمل أن يتخلص منها الموسم المقبل على يد «ابرا» الذي يجب عليه التخلص من مزاجيته لكي يحقق هذا المبتغى.

من المؤكد أن ابراهيموفيتش من اللاعبين الموهوبين جدا الذين نجحوا في أن يكسبوا محبة آلاف المشجعين حول العالم، لكن يؤخذ عليه انه غالبا ما فشل في الامتحانات الكبرى في حين يؤكد مشجعوه أن اللاعب الذي توج بألقاب مع أياكس أمستردام الهولندي ويوفنتوس (جرد الأخير من لقبيه في الدوري بسبب تلاعبه) وانتر ميلان الايطاليين وبرشلونة الاسباني وصولا إلى ميلان، واللاعب الذي كلف هذه الأندية أموالا طائلة للتعاقد معه لا يمكن أن يكون سوى من اللاعبين الكبار الذين يلعبون دورا أساسيا في فوز فرقهم.

أما بالنسبة لمنتقدي ابراهيموفيتش فهم يرون انه يتألق أمام المنافسين «الصغار» وحسب، وان فشله في إحراز لقب مسابقة دوري أبطال أوروبا وفي التألق مع منتخب بلاده في البطولات الكبرى يؤكدان هذا الأمر.

وكان الدور نصف النهائي المشوار الأبعد للمهاجم السويدي في مسابقة دوري أبطال أوروبا، وحقق هذا الأمر مرة واحدة فقط، ويرى منتقدوه بأنه لا يقدم أي شيء يذكر عندما يكون فريقه بأمس الحاجة إليه، لكن، وكما يقول المدرب الاسكتلندي الفذ اليكس فيرغسون، إن المهمة الأصعب هي الفوز بلقب الدوري المحلي وقد تمكن «ابرا» من تحقيق هذا الأمر في 7 مناسبات حتى الآن في 3 بطولات مختلفة ومع 4 فرق مختلفة، كما كان لاعبا في فريق يوفنتوس الذي توج بلقب الدوري عامي 2005 و2006 قبل أن يجرد منهما لتلاعبه بالنتائج.

كما توج المهاجم السويدي هدافا للدوري الايطالي مرتين في المواسم الأربعة الأخيرة (مرة مع إنتر وأخرى مع ميلان)، كما اختير مرتين من قبل الاتحاد القاري للعبة ضمن أفضل تشكيلة أوروبية، ونال جائزة أفضل لاعب في الدوري الايطالي 3 مرات وأفضل لاعب سويدي 6 مرات.

وقال رئيس ميلان سيلفيو بيرلوسكوني عن «المزاجي» ابراهيموفيتش «لقد اخذ بعدا آخر مع تقدمه بالعمر»، مضيفا «قراءته للعبة أصبحت أفضل. أصبح الآن أفضل كهداف أو كصانع الألعاب».

موسم أخير مخيّب

قدم ابراهيموفيتش موسما جيدا في الدوري الايطالي إذ توج هدافا برصيد 28 هدفا، لكنه خرج خالي الوفاض للمرة الأولى منذ 2003، ما أشعره بالخيبة.

وكان الموسم الماضي المرة الأولى التي يفشل فيها ابراهيموفيتش في إحراز أي لقب خلال الموسم منذ العام 2003 حين اختبر هذا السيناريو مع فريقه السابق أياكس أمستردام، إذ توج منذ حينها بلقب الدوري الهولندي العام 2004 ولقب الدوري الايطالي (أعوام 2007 و2008 و2009) وكأس السوبر الايطالية (2006 و2008) مع إنتر ميلان وألقاب الدوري الاسباني (2010) وكأس السوبر الاسبانية (2009 و2010) وكأس السوبر الأوروبية (2009) وكأس العالم للأندية (2009) مع برشلونة، وصولا إلى لقب الدوري وكأس السوبر الايطاليين العام 2011 مع ميلان.

وصرح ابراهيموفيتش الذي تناسى موسميه الأولين كلاعب محترف مع فريق بداياته مالمو إذ لم يتوج بأي لقب «أنا لست معتادا على عدم الفوز بأي شيء. هذه المرة الأولى التي يحصل فيها هذا الأمر معي»، مضيفا «اشعر بالخيبة، انه إخفاق».

من الناحية التقنية كان 2006 العام الأخير الذي يخوضه ابراهيموفيتش من دون الفوز بأي لقب لان فريقه السابق يوفنتوس جرد حينها من لقب الدوري لعامي 2005 و2006، لكن المهاجم السويدي اختبر حينها فرحة الاحتفال بالتتويج قبل أن يجرد فريق «السيدة العجوز» من اللقبين لاحقا ويتم إنزاله إلى الدرجة الثانية.

العدد 3603 - الأربعاء 18 يوليو 2012م الموافق 28 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً